روسيا تدشن أول محطة عائمة للطاقة النووية فى العالم

الخميس، 19 ديسمبر 2019 02:54 م
روسيا تدشن أول محطة عائمة للطاقة النووية فى العالم أول محطة طاقة نووية عائمة فى العالم "أكاديمك لومونوسوف"
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ اليوم الخميس، تشغيل أول محطة طاقة نووية عائمة فى العالم "أكاديمك لومونوسوف"، وأنتجت أول تيار كهربائى، ما يعتبر حدثاً تاريخياً ليس لروسيا فحسب، بل ولصناعة الطاقة النووية فى العالم بأسره.
 
و وفقا لموقع وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك"، قالت شركة "روس إنيرجو آتوم"، فى بيان بمدينة بيفيك "دائرة تشوكوتكا المتمتعة بالحكم الذاتى"، قامت محطة الطاقة النووية العائمة "مشروع شركة "روسآتوم" الحكومية" بأول إمداد للطاقة إلى شبكة كهرباء معزولة فى مركز "تشاون – بيليبينو" لدائرة تشوكوتكا ذات الحكم الذاتى".
 
ولفتت الشركة إلى أنه فى عام 2020، سيتم ربط المحطة بشبكات التدفئة فى مدينة بيفيك وإدخالها فى مرحلة التشغيل التجارى.
 
وتتكون محطة الطاقة النووية العائمة، من وحدة توليد الطاقة العائمة "أكاديميك لومونوسوف" ومنشآت هيدروليكية ساحلية والغرض منها تزويد دائرة تشوكوتكا بالطاقة الكهربائية وتوفير التدفئة لمدينة بيفيك، مما يخلق ظروفاً اقتصادية مواتية لدفع عجلة اقتصاد المنطقة، بما فى ذلك تنمية البنية التحتية فى إطار برنامج تطوير الطريق الشمالى البحرى.
 
وتم تصميم المحطة، بهامش كبير من الأمان لمواجهة التهديدات الخارجية، وهى مزودة بمفاعلين من نوع يستخدم فى كاسحات الجليد "كا إل تى – 40 سي" وهما قادران على توليد ما يصل إلى 70 ميجاوات من الكهرباء و50 جيجا سعرة حرارية / ساعة من الطاقة الحرارية، وهو ما يكفى لضمان توفير الطاقة الكافية لاستهلاك مدينة يقطنها ما يقارب 200 ألف نسمة.
 
وتخطط روسيا، لاستخدام مثل هذا النوع من المحطات لتزويد منصات التنقيب عن النفط والغاز بالطاقة الكهربائية اللازمة ولاستغلال ثروات الجرف القطبى الشمالى، إذ يؤمّن الكهرباء اللازمة لفرق العمل فى مناطق الشمال النائية التى تغطيها الثلوج فى غالبية فترات السنة، ولا توجد فيها بنية تحتية من الطرق والكهرباء.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة