ماذا جرى فى إسرائيل بعد 6 أيام من حل الكنيست؟.. ليفنى تدرس العودة للحياة السياسية وخوض الانتخابات عبر تحالف "أزرق- أبيض".. واستطلاع للرأى يرجح كفة حزب الجنرالات.. ويرشحهم للفوز بانتخابات البرلمان المقبلة

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 12:00 م
ماذا جرى فى إسرائيل بعد 6 أيام من حل الكنيست؟.. ليفنى تدرس العودة للحياة السياسية وخوض الانتخابات عبر تحالف "أزرق- أبيض".. واستطلاع للرأى يرجح كفة حزب الجنرالات.. ويرشحهم للفوز بانتخابات البرلمان المقبلة ليفنى
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مرور 6 أيام على إعلان الكنيست الإسرائيلي، وحل نفسه والدعوة لانتخابات برلمانية ستجرى 2 مارس المقبل، على خلفية فشل أكبر حزبين في إسرائيل الليكود و"أزرق- أبيض" فى تشكيل حكومة ائتلافية ، شهدت الساحة السياسية الإسرائيلية عدة تغييرات أبرزها تكهنات بعودة المرأة الحديدية تسيبى ليفنى إلى الساحة من جديد.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن وزير الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبى ليفنى تدرس العودة مرة أخرى إلى الحياة السياسية من جديد من خلال الانضمام لتحالف حزب "أزرق- أبيض" الذى يتزعمه بانى جانتس.

 

وقالت الصحيفة أن "ليفني" تدرس ان تخوض غمار الانتخابات المقبلة التى حدد لها موعد الثانى من مارس المقبل على قائمة حزب" أزرق- أبيض"، مشيرة إلى أنها قررت العودة إلى الحياة السياسية  بمحض إرادتها ، مؤكدة أن هناك اتصالات بينها وبين قيادات الحزب للاستفادة من خبرتها السياسية والحزبية التى استمرت لعشرات السنين .

وفى شهر فبراير الماضي، أعلنت ليفنى انسحابها من الساحة السياسية ، حيث اعتذرت ليفنى حينها لكل الذين اتصلوا بها هاتفيا وكتبوا لها، وقالت إنها لا تزال قوية وأن قرارها هو القرار الصائب في هذه المرحلة ، ودعت ليفنى أنصارها إلى مواصلة الإيمان بصواب الدرب قائلة: "إنكم قادرون على إحداث التغيير".

 

 

على جانب آخر ، أظهر أحدث استطلاع للرأي العام الإسرائيلي نتائج شبه مشابهة للانتخابات السابقة يعجز فيها أي من الحزبين الكبيرين "الليكود" و"أبيض –أزرق" عن تشكيل حكومة.

ووفقًا للاستطلاع الذي نشرته صحيفة "معاريف" حصل تحالف أبيض – أزرق بزعامة بيني جانتس على  35 مقعدًا، يليه حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو بحصوله على 33 مقعدًا.

 

في حين جاءت القائمة العربية المشتركة في المرتبة الثالثة بحصولها على 12 مقعدًا، في تراجع مقعد واحد عن آخر انتخابات، أما حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيجدور ليبرمان فحصل على سبعة مقاعد، وحزب العمل على 5 وميرتس على4 .

 

ويشير الاستطلاع الى ارتفاع مقاعد أحزاب اليمين إلى 57 مقعدًا بفارق مقعد واحد عن الانتخابات الأخيرة، أما كتلة الوسط واليسار والأحزاب العربية فحصلت على 56 مقعدًا، وبقي حزب ليبرمان "بيضة القبان".

وفيما يتعلق بفرص تشكيل الحكومة، ذكرت الصحيفة أن كتل اليمين باتت غير ملتزمة هذه المرة بوحدة الحال ما يعني إمكانية انضمام أحزاب منها لحكومة برئاسة جانتس خلافاً للانتخابات الأخيرة، إذ رفضت أحزاب اليمين إدارة مفاوضات منفردة مع جانتس.

وكان الكنيست الإسرائيلي قد حل نفسه يوم الأربعاء الماضى ، ودعا الى انتخابات تجرى فى شهر مارس المقبل عقب فشل كلا من تحالف "أزرق- أبيض" وحزب الليكود فى تشكيل حكومة جديدة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة