جونسون يرفع شعار "لا عيد دون بريكست".. رئيس الوزراء البريطانى يكثف تحركاته لتمرير "الخروج" قبل أعياد الميلاد.. النواب الجدد يستعدون للحسم داخل البرلمان.. الملكة تلقى خطابا الخميس.. و"ثورة" فى اختيار الوزراء

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 11:00 م
جونسون يرفع شعار "لا عيد دون بريكست".. رئيس الوزراء البريطانى يكثف تحركاته لتمرير "الخروج" قبل أعياد الميلاد.. النواب الجدد يستعدون للحسم داخل البرلمان.. الملكة تلقى خطابا الخميس.. و"ثورة" فى اختيار الوزراء بوريس جونسون والملكة
كتبت رباب فتحى – وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن رئيس الوزراء بوريس جونسون سيقول عند تشكيل البرلمان الجديد، للجيل القادم المكون من أكثر من 100 نائب جديد من حزب المحافظين إنهم يتحملون مسئولية تغيير الحزب إلى الأبد ، لأنه يضع خططًا للتصويت الأول على مشروع قانون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قبل موسم الأعياد.

بوريس جونسون
بوريس جونسون


 

ومع بقاء أسبوع واحد فقط على عيد الميلاد ، يعتزم رئيس الوزراء البريطاني تسريع خطط مشروع قانون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وإجراء تعديل وزاري بسيط وتقديم خطاب الملكة ، قبل تحويل تركيزه على إعادة تشكيل وايتهول (الحكومة) في العام الجديد.

وقال مصدر فى  (مقر رئاسة الوزراء): "هذه الانتخابات والجيل الجديد من النواب الذين نتجوا عن تحول مناطق حزب العمال إلى اللون الأزرق (المحافظين) سوف يساعدون في تغيير سياستنا للأفضل."

بوريس جونسون فى داونينج ستريت
بوريس جونسون فى داونينج ستريت


 

وأضاف: "لقد كان رئيس الوزراء واضحًا للغاية أن لدينا مسئولية تقديم مستقبل أفضل لبلدنا وأنه يتعين علينا رد ثقة الجمهور من خلال تنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وبعد أن يؤدي النواب اليمين الدستورية يومي الثلاثاء والأربعاء ، سيكون هناك خطاب للملكة يوم الخميس وبعد ذلك سيطلب جونسون من البرلمان على الفور أن يصوت على مشروع قانون اتفاقية الاتحاد الأوروبي الخاصة به ، مما يعرض حزب العمال لمعضلة تتعلق بكيفية الرد.

جزء كبير من خطاب الملكة، المقرر طرحه يوم الخميس سيكرر ما كان في برنامج جونسون السابق للحكومة، مثل قوانين إصدار الأحكام الأكثر صرامة.

وستكون هناك أيضًا اقتراحات لتحسين خدمات السكك الحديدية ، وحماية أفضل للمستأجرين، ومنع السلطات المحلية من مقاطعة المنتجات الإسرائيلية.

ولكن سيكون المحور الرئيسي مشروع قانون جديد يضمن زيادة الإنفاق في الخدمات الصحية الوطنية لتصل إلى 33.9 مليار جنيه إسترليني سنويًا بحلول عام 2023-24 - أو 20.5 مليار جنيه إسترليني بالقيمة الحقيقية.

 

ومن ناحية أخرى، كشفت صحيفة (صنداي تايمز) البريطانية، أمس الأحد، عن أن جونسون وضع خططا لحكومة "ثورية" تشهد إقالة وزراء وإلغاء وزارات واستبدال العاملين في الخدمة المدنية بخبراء خارجيين في محاولة "إعادة هيكلة" الاقتصاد.

جونسون
جونسون


 

وبحسب ما نقلته الصحيفة في عددها، عن مصادر مطلعة، فإن ما يصل إلى ثلث وزراء الحكومة يواجهون الإقالة في تعديل وزاري يجريه جونسون، في فبراير القادم، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ليمكن بذلك جلب وجوه جديدة لتشكيل حكومة "تحويلية" تركز على احتياجات الناخبين من الطبقة العاملة الذين دفعوه إلى انتصار ساحق في الانتخابات العامة التي جرت الأسبوع الماضي.

 

 

وأضافت المصادر أن جونسون سيعلن من خلال خطاب الملكة، الخميس القادم، أنه سيكرس في القانون التزام الحكومة زيادة إنفاق جهاز الصحة الوطني بمبلغ 33.9 مليار جنيه إسترليني بحلول 2023-2024، وهي المرة الأولى التي تجعل فيها أي حكومة الالتزام بشأن الإنفاق ملزمًا قانونيًا على مدى عدة سنوات، كما سيتم تخصيص 78 مليار جنيه إسترليني إضافية لإحداث تحول في قطاع النقل في شمال إنجلترا.

 

وقالت الصحيفة إنه سيتم إلغاء وزارة شؤون (البريكست) في 31 يناير القادم، الموعد الذي تعهد جونسون بأن تغادر بريطانيا فيه الاتحاد الأوروبي، كما سينشئ وزارة للحدود والهجرة منفصلة عن وزارة الداخلية، أو وزارة الدولة للشئون الداخلية، وسيقوم بدمج وزراة الدولة لشؤون التجارة مع إدارة الأعمال.

جونسون فى رقم 10
جونسون فى رقم 10

 

ومن المتوقع أن يجري جونسون تعديلاً متواضعًا في حكومته خلال الأيام القادمة؛ لاستبدال الوزراء الذين انسحبوا من الحكومة خلال الانتخابات، لكنه في فبراير القادم، عقب (بريكست) سيجري تغييرات كبيرة في الفريق الذي يأمل في أن يفي بوعوده الانتخابية بشأن الإصلاح الداخلي، بحسب الصحيفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة