أكرم القصاص - علا الشافعي

تقنية "البلوك تشين" باب العبور إلى المستقبل.. ما معناها وفيما تستخدم؟.. وكيف يمكن تطبيقها فى الواقع الفعلى؟.. التقنية توفر سرعة كبيرة فى المعاملات ومعدل عال من الأمان

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 09:30 م
تقنية "البلوك تشين" باب العبور إلى المستقبل.. ما معناها وفيما تستخدم؟.. وكيف يمكن تطبيقها فى الواقع الفعلى؟.. التقنية توفر سرعة كبيرة فى المعاملات ومعدل عال من الأمان البلوك تشين
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهرت مؤخرا تقنية البلوك تشين كإحدى التقنيات الواعدة التى يتجه إليها العالم بسرعة كبيرة، فيما تعتبر اللامركزية أحد الأركان الأساسية التى تعتمد عليها تقنية البلوك تشين، حيث يعتمد النظام على مجموعة من البلوكات، فكل جهاز كمبيوتر أو خادم بذلك النظام يمثل "بلوك" تقوم بعدة مهام مثل تخزين معلومات المعاملات وتوقيت حدوثها وعنوانين الكتل المتصلة بها.

وعبر الاحتفاظ بعدة نسخ من ملف المعاملات المالية فى بلوكات العديد من أجهزة الكمبيوتر المختلفة حول العالم، والتى يمكن لأى شخص الوصول إليها، لم تعد هناك حاجة إلى طرف ثالث  للعمل كوسيط لإدارة المعاملات بين الناس.

وفيما يلى نعرض مجموعة من الأمور المهمة حول تقنية البلوك تشين كما يلى:

يعنى إيه بلوك تشين:

يمكن وصفها ببساطة بأنها نوع من قواعد البيانات الجديدة، موزعة بشكل متساو، وتتميز بأنها تستطيع إدارة عدد غير نهائى من البيانات، فهى عبارة عن سجل إلكترونى يسجل المعاملات والصفقات ويقوم بإدارتها.

فكرة عمل البلوك تشين:

كل معاملة تسمى بـ"كتلة" أو "بلوك"، وكل بلوك منها يحتوى على بعض المعلومات التى تشير إلى الكتلة السابقة، لذلك، فيصفونها بكونها سلسلةً من الكتل المتتالية، ولا يتمّ تعديلها من أى طرف، فعندما يتمّ دخول البيانات وتسجيلها لا نحتاج لوجود طرف ثالث، وهو ما يعنى أنها  أسرع فى معالجة البيانات وتخزينها، كما يمكن لهذه التقنية أن تقوم بأى نوع من التحويلات التى تفكر بها، بداية من تحويل الأموال إلى نقل البضائع والملكيات، واستخداماتها غير محدودة.

تقنية البلوك تشين
تقنية البلوك تشين

استخدامات البلوك تشين

توجد العديد من الاستخدامات والتطبيقات الفعلية للبوك تشين والتى نعرض أبرزها:

- العملات الرقمية المشفرة:

تعد  العملات الرقمية أحد أشهر تطبيقات البلوك تشين، وربما كان للعملات المشفرة الفضل فى كشف النقاب عن تقنية البلوك تشين فى البداية، فهى إحدى أشكال الأموال الرقمية للحصول على قدر عال من الأمان والوثوقية بغرض استخدامها فى تعاملاتنا المالية اليومية.

- العقود الذكية:

وهى أحد أكثر التطبيقات المشهورة بالنسبة لتقنية البلوك تشين، إذ تستخدم العقود الذكية بشكل عام لإتمام العمليات التجارية والمدفوعات والتحويلات المالية، وعبر العقود الذكية يمكنك دفع فاتورة الكهرباء الخاصة بك تلقائيًا بمجرد أن يصل استهلاك الكهرباء لديك إلى مبلغ معين، وسيتمّ إرسال المعاملة بشكل آمن إلى الشركة للتحقق من العملية باستخدام البلوك تشين.

مميزات البلوك تشين

رغم أنه مجرد طريقة جديدة لتنظيم السجلات إلا أنه فى نفس الوقت يوفر الكثير من المميزات للمستخدمين:

- طريقة آمنة للغاية:

مع انتشار الهاكرز ولصوص الإنترنت فى الوقت الحالى، أصبح من الضرورى للغاية التفكير فى حماية البيانات، ولعل أبرز مميزات البلوك تشين هى الأمان والموثوقية العالية، وذلك نظرا لأن البيانات التى يتمّ نقلها باستخدام البلوك تشين، يتمّ تشفيرها قبل إرسالها أو انتقالها من مكان لآخر، مما يجعلها أكثر أمنًا من وسائل الحماية العادية ككلمة المرور واسم المستخدم.

- طريقة لا مركزية يسهل الوصول إليها:

كما تتميز تقنية البلوك تشين بعدم المركزية أى تعتمد معظم عمليات البلوك تشين من بيع وشراء وتداول، على مجموعة من الشروط المحددة سلفًا بين الأطراف، ولا تخضع لأى نوع من الرقابة، وليست بحاجة لوجود أى وسيط، فهى عملية رقمية بالكامل وهى مرئية للجميع، فهى سجلات شفافة يستطيع أيا كان الاطلاع عليها.

- طريقة سريعة للغاية:

يعتبر إدخال البيانات بشكل يدوى عملية مملة للغاية، لكن باستخدام البلوك تشين يتمّ تخزين كل هذه المعلومات والتحقق منها عند الحصول عليها مباشرة، أمَّا السرعة فتظهر بوضوح ضمن تقنية البلوك تشين، حيث لا توجد هناك حاجة للتحقق من طرف ثالث، لأنَّ كلّ المعلومات اللازمة لإكمال عملية البيع أو الشراء يتمّ تضمينها مباشرةً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة