يوم الشاى العالمى .. اعرف أبرز 10 عادات مرتبطة بشربه فى العالم

الأحد، 15 ديسمبر 2019 04:00 م
يوم الشاى العالمى .. اعرف أبرز 10 عادات مرتبطة بشربه فى العالم شرب الشاي
كتبت شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمدنا الدفء في الجو البارد، ويمنحنا التركيز في لحظات العمل التي تحتاج للذهن الصافى، ونتناوله بعد وجبة دسمة، إنه المشروب الأكثر استهلاكًا في العالم، إنه الشاي الذى يعد من المشروبات ذات الشعبية الكبيرة لدى العديد من الشعوب رغم اختلاف الطريقة التي يقدم بها في كل بلد، ويصادف اليوم الاحتفال باليوم العالمي للشاى، وقد نشر موقع " worldteanews" بعض العادات المرتبطة به في العالم، فدعونا نتعرف عليها.

1. الهند: أرض الشاي

الشاي في الهند
الشاي في الهند

الهند تنتج وتستهلك كميات أكبر من الشاي مقارنة بأي دولة أخرى في العالم، ويعد الشاي هو المشروب الوطني فيها، ويتم تقديمه حرفيًا في كل زاوية من الشوارع خاصة في محطات القطارات المزدحمة، حيث يمكنك رؤية الأشخاص الذين يبيعونه في جميع أوقات النهار والليل، وإذا تلقيت دعوة في أي وقت إلى منزل هندي فاستعد لتذوق شاي بحليب حلو ومتبل قليلاً، وإذا كانت لديك فرصة لزيارة الهند المدهشة، فقم بزيارة متحف الشاي في مونار، وسوف تتعرف هناك على طريقة إنتاج الشاي التقليدي.

2. اليابان: حفل ماتشا

شاي ماتشا في اليابان
شاي ماتشا في اليابان

في اليابان، يعد الشاي جزءًا مهمًا من ثقافة الطعام، كما أن تنوع الشاي هنا كبير جدًا، فعندما يذكر شخص ما كلمة "شاي" دون تحديد النوع، فإنه يكون أخضرًا، ويُعرف حفل الشاي فى اليابان باسم matcha، والذي يتكون من تقديم الشاي الأخضر لمجموعة صغيرة من الناس في أحد تلك المقاهي الشهيرة.

أما أولئك الذين يرغبون في العيش باليابان، فإن تجربة الشاي الحقيقي تأخذ رحلة إلى طوكيو ولا تفوت فرصة زيارة واحدة من المقاهي الشعبية.

3. المغرب: شاي النعناع قلب الثقافة

الشاي في المغرب
الشاي في المغرب

يكاد يكون من المستحيل قضاء 24 ساعة في مدينة مغربية وعدم تقديم الشاي الساخن إليك، وسواء كان شاي الطوارق، أو شاي النعناع المغربي فهو في جوهر ثقافتهم، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بكرم الضيافة، ويتم تقديم شاي النعناع للضيوف ثلاث مرات مع كل كوب مما يعني شيئًا مختلفًا - الحياة والحب والموت، وبالطبع كلهم يجب أن يتم تناولهم.

فإذا كنت تحلم بالشاي المغربي، فكل ما تحتاج إليه فقط هو كمية كبيرة من السكر الصلب، و5 ملاعق شاي لكل ملعقة من الشاي الطازج، وبالطبع، النعناع الذي يعد المكون الأساسي للشاي.

4. نيوزيلندا: استراحة شاي

مزرعة الشاي Zealong في نيوزلاندا
مزرعة الشاي Zealong في نيوزلاندا

وفقًا للمؤرخين، استوردت نيوزيلندا كميات كبيرة من الشاي في القرن التاسع عشر، ومع وصول المبشرين البريطانيين أصبح الناس اليوم يختبرون أنواعًا أخرى من الشاي مثل الشاي الأخضر الياباني، ويمزج مثل إيرل غراي، والشاي الصيني مثل أولونغ، كما هو الحال في أمريكا، حيث يأتي الاهتمام بهذا المشروب لديهم من سمعة الشاي وفوائده الصحية.

ويُطلق على مزرعة الشاي التجارية الوحيدة في نيوزيلندا اسم Zealong، وهو الاسم الذي أطلق أول منتجاته في عام 2009.

5. الولايات المتحدة الأمريكية: الشاي نظام غذائى صحي

الشاي المثلج في الولايات المتحدة
الشاي المثلج في الولايات المتحدة

سواء كان الجو باردًا أو دافئًا، في الصباح أو في الليل، يعد الشاي في عام 2014 أحد أشهر المشروبات غير الكحولية في الولايات المتحدة، فمن الممكن هناك العثور على الشاي الأخضر والأحمر وحتى الشاي الصيني التقليدي، أي أنه لا يهم نوع الشاي حيث يتم تضمينه في نظام غذائي صحي لأمريكا الشمالية، واليوم يمكننا أن نقول أن القهوة لا تزال مفضلة في طقوس الصباح، وغالبًا ما يتم تناول الشاي المثلج مع الغداء وجميع أنواع الشاي في المساء.

6. تايلاند: شاي عصري للغاية

الشاي في تايلاند
الشاي في تايلاند

من لم يجرب الشاي التايلاندي؟! وهذا أيضًا واحد من أنواع الشاي الأكثر شعبية في العالم. إنه مصنوع من الشاي الأحمر شديد التحضير والذي يحتوي عادة على تلوينه بلون الطعام كالأصفر والأحمر وأحيانًا توابل أخرى، ويتم استهلاك الشاي التايلاندي بشكل خاص في جنوب شرق آسيا وفي الكثير من المطاعم الأمريكية والأوروبية التي تقدم الطعام الفيتنامي والتايلاندي.

وجد الشاي التايلاندي جذوره في خضم الحرب، ولكنها كانت حربًا مدنية وليست حربًا استعمارية كما في معظم البلدان.

7. بريطانيا: شاي بعد الظهر الكلاسيكي

حفلات الشاي في بريطانيا
حفلات الشاي في بريطانيا

نعلم جميعًا أن بريطانيا هي أفضل مكان حيث يمكن للناس شرب كوب من الشاي حتى قبل ذهابهم إلى السرير، فلا يمكن للشعب البريطاني العيش بدون هذا المشروب القديم الذي جلبوه من الهند منذ وقت كانت بريطانيا إمبراطورية، وعلى الرغم من الثقافة التي تسيطر عليها القهوة، لا يزال الشاي هو المشروب الساخن الأول الذي اختاره السكان البريطانيون.

إذا كانت لديك فرصة لزيارة لندن، فلا تتردد في قضاء فترة ما بعد الظهيرة في Orangerie، وهي جنة لمحبي الشاي الكلاسيكي في قلب منطقة West London الأنيقة.

8. روسيا: زافاركا للضيوف

Zavarka في روسيا
Zavarka في روسيا

هناك شيئان يحبهما الروس أكثر من أي شيء هما الفودكا والشاي، ويخبرنا تاريخ هذا البلد أنه على طول انتصار البلاشفة في الحرب الأهلية، بدأ الجنود والعاملون الصناعيون في الحصول على شاي مجاني، والذي كان يعتبر حتى ذلك الوقت منتجًا من الطبقة العليا، ويستمتع معظم الروس اليوم بما يسمونه Zavarka، وهو شاي قوي للغاية تم إعداده في وعاء شاي منفصل يسمح للمضيفين بخدمة الضيوف في عدة جولات.

إذا سافرت إلى روسيا فلا تتردد في تناول الشاي مع قطعة من الكعك، لأنه يعتبر وقحًا جدًا في تقديم الشاي "عارية" أي دون أي شيء معه.

9. الصين: مكتشفي الشاي

الشاي الصيني
الشاي الصيني

بالنسبة للشعب الصيني يعد الشاي مرادفًا للحياة، فقد كانوا أول من اكتشف أوراق الشاي وشربوا الشاي منذ ذلك الحين بسبب المناخ الجغرافي، وتزرع العديد من المواقع في جميع أنحاء البلاد أنواعًا مختلفة من الشاي، ويُطلق على فن صناعة الشاي "Cha dao"، والذي تم قبوله قريبًا باعتباره أحد أهم الثقافات التي تعلمتها اليابان من الصين.

يمكن العثور على المتحف الوطني الوحيد في الصين في Hangzhou، حيث يوجد وصف تفصيلي للتطور التاريخي لثقافة الشاي في الصين.

10. الأرجنتين: المتة

المتة في الأرجنتين
المتة في الأرجنتين

يقول الناس غالبًا إنه إذا كنت تريد أن تعرف الأرجنتين جيدًا، فأنت بحاجة إلى تجربة اللحوم ونبيذها و"المتة"، وهو المشروب الوطني لواحدة من أكثر الدول المدهشة في أمريكا الجنوبية، والحقيقة هي أنه أكثر من مجرد مشروب فهو بالنسبة إليهم طريقة للحياة، وعلى الرغم من أنه ليس شايًا في الحقيقة (إنه ينمو على شجيرة)، فإن من يسافر إلى هذا البلد سيكتشف أن الناس يشربونه في أي وقت من اليوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة