أكرم القصاص - علا الشافعي

"والنبى ناولونى الولاعة".. من صنع شهرة "نيرون" فى مصر؟

الأحد، 15 ديسمبر 2019 07:00 م
"والنبى ناولونى الولاعة".. من صنع شهرة "نيرون" فى مصر؟ أوبريت العقلاء
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واحد من أكثر أباطرة الدولة الرومانية إثارة للجدل عبر التاريخ، هو الإمبرطور الرومانى نيرون، كونه متهما دائما بحرق العاصمة الرومانية آنذاك روما، واضطهاد المسيحيين.

وتحل اليوم ذكرى ميلاد الإمبرطور الإمبراطور نيرون أو نيرو (15 ديسمبر 37 - 9 يونيو 68) كان خامس وآخر إمبراطور الأمبراطورية الرومانية من السلالة اليوليوكلودية (من أوغسطس حتى نيرون) (27 ق.م. - 68 م)، وصل إلى العرش لأنه كان ابن كلوديوس بالتبنى، حيث إنه حكم الإمبراطورية (54-68).

وربما جاءت شهرة الإمبرطور الرومانى نيرون فى الاوساط الشعبية المصرية، نتيجة "أوبريت العقلاء" في فيلم (المليونير) الذي كتب له السيناريو وأنتجه أنور وجدي، وقام ببطولته إسماعيل ياسين وكاميليا، وأخرجه حلمي رفلة عام 1950.

أوبريت "العقلاء" هو أغنية حوارية يؤديها مع مجموعة من المجانين، مع الكوميديان الكبير إسماعيل ياسين، وهى فكرة وكلمات المؤلف الكبير الراحل أبو السعود الإبيارى، ومن ألحان الملحن الراحل عزت الجاهلى.

وقدم أبو السعود الإيبارى من خلال الأغنية محاكاة ساخرة لكل من نابليون بونابرت والإمبراطور الروماني نيرون وعنترة بن شداد، وقام بدور نيرون فى الأوبريت الغنائى الكوميدى المونولوج الراحل إبراهيم فوزى، الشهير بإبراهيم كجله، تخصص في تقديم المونولوجات ومن أشهرها مونولوج (اللنبي) التي طالبها في خضام ثورة 1919 مطالبًا بعودة زعيم اﻷمة سعد زغلول من منفاه، كما شكل أول صهبة انضم إليها كل من إسماعيل يس ومحمود شكوكو وفايد محمد فايد ومحمد فوزي.

ومن كلمات الأغنية: "والنبى ناولونى الولاعة عايز أولع روما بحالها، أنا مستعجل عندى إذاعة خطبة عظيمة لازم أقولها.. هتقول إيه يا نيرون سمعنا، متعنا بخطبك متعنا.. هازعق زى الغول وأجعر وأقول".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة