خالد صلاح

"هلت بشائر الشتاء".. الأمطار تضرب محافظات الوجه البحرى والدلتا وحتى شمال الصعيد.. المحافظون يرفعون الاستعداد القصوى لمواجهة تراكمات الأمطار.. واستمرار العمل بمينائى بورسعيد والإسكندرية رغم سوء الأحوال الجوية

الأحد، 15 ديسمبر 2019 05:00 م
"هلت بشائر الشتاء".. الأمطار تضرب محافظات الوجه البحرى والدلتا وحتى شمال الصعيد.. المحافظون يرفعون الاستعداد القصوى لمواجهة تراكمات الأمطار.. واستمرار العمل بمينائى بورسعيد والإسكندرية رغم سوء الأحوال الجوية
المحافظات: إبراهيم سالم – محمد فتحى – جاكلين منير – أسماء على بدر – السيد فلاح – أيمن لطفى – محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ الشتاء يكشر عن أنيابه بالمحافظات، من خلال انتشار الرياح الشديدة إلى جانب انخفاض كبير فى درجات الحرارة، وسقوط أمطار على مجموعة من محافظات الجمهورية، وهو ما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية بإشارتها لاحتمالية سقوط أمطار بعدد من محافظات الجمهورية قد تصل إلى حد السيول ببعض المحافظات.


 

أمطار متوسطة ورياح شديدة تضرب القليوبية صباح اليوم

فى البداية شهدت مدن محافظة القليوبية، منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الأحد، سقوط أمطار متوسطة، وتحولت الشوارع إلى برك طينية وخاصة فى المناطق النائية بالمدن، حيث تراكمت المياه بمناطق التجمعات ومطالع الكباري.

وتسببت الأمطار، فى ارتباك حركة المرور على الطرق خصوصا الطريق الزراعى والدائرى، مما أدى إلى تكدس السيارات وتجمع المياه فى مطالع ومنازل الكبارى، وهو ما دفع المرور لمناشدة المواطنين بتوخى الحذر أثناء القيادة وترك مسافات كافية فيما بينهم حفاظا على أرواحهم من وقوع أية حوادث.

كما شهدت بعض المدن انقطاعا للكهرباء بسبب الأحوال الجوية، وامتنع الأهالى عن الخروج من المنازل بسبب أحوال الطقس المتقلبة والبرودة الشديدة، وتأثرت حركة البيع والشراء واضطرت عدد من المحال للإغلاق بسبب قلة حركة الزبائن الذين عزفوا عن الخروج.

وكانت شركة مياه الشرب والصرف الصحى فى القليوبية أعلنت رفع حالة الطوارئ ودرجة الاستعداد القصوى والاستنفار بإدارات بكل المدن والقرى لرفع مياه الأمطار التى خلفها الطقس فى بعض المناطق، إلى جانب تشكيل غرف عمليات لمتابعة الحالة بالشوارع الرئيسية والفرعية والمدارس والجامعات.

فيما أعلن اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بجميع المديريات، والهيئات، والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى بالمحافظة، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لسوء الأحوال الجوية.

وشدد المحافظ، على سرعة رفع كميات المياه من الشوارع أول بأول وتحقيق السيولة المرورية للسيارات والمارة، مؤكدا أن جميع الأجهزة التنفيذية تعمل على قدم وساق لعودة الشوارع لشكلها الحضارى.

وكلف المحافظ رؤساء المدن والأحياء ورؤساء شركات المياه والصرف الصحى والكهرباء، بالاهتمام بجميع الشكاوى التى ترد على منظومة الشكاوى الحكومية الخاصة بالأحوال الجوية والتعامل معها فورا وسرعة الاستجابة، والتواصل للبلاغ عن أى شكاوى على الخط الساخن 16528.


 

سقوط أمطار غزيرة على مدن المنوفية.. والمحافظة تدفع بسيارات شفط المياه

كما شهدت محافظة المنوفية، موجة من الطقس السيئ حيث هطلت أمطار غزيرة على جميع المراكز وخاصة مراكز منوف، السادات، وشبين الكوم، حيث شهدت مدينة السادات سقوط أمطار غزيرة تسببت فى اختفاء المارة من الشوارع، بالإضافة إلى برودة الجو.

امطار غزيره (1)

ومن جانبه أكد اللواء أحمد إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة وآخرى بكل مركز، بالإضافة إلى رفع حالة الاستعداد القصوى لتسير الطريق فى حالة هطول أمطار شديدة.

امطار غزيره (2)

ورفعت شركة مياه الشرب، درجة الاستعداد القصوى لانتشال المياه لمنع حدوث الشلل المرورى، بالإضافة إلى انتشار فرق من الشركة لتسليك البالوعات فى حالة حدوث أى انسداد لها، وانتشار سيارات الكسح لشفط المياه، لتسير حركة المرور.

امطار غزيره (3)

كما أعلن الدكتور محمد نجيب رئيس شركة المياه، انتشار فرق من الشركة لتسليك البالوعات فى حالة حدوث أى انسداد لها، وكذلك انتشار سيارات الكسح لشفط المياه.

 
امطار غزيره (4)
 
امطار غزيره (5)
 

أمطار رعدية غزيرة على مناطق متفرقة بالإسكندرية

فيما شهدت محافظة الإسكندرية، اليوم هطول أمطار رعدية غزيرة على مناطق متفرقة من المحافظة، خاصة وسط وشرق الإسكندريةوبعض مناطق غربا.

أمطار رعدية غزيرة بالإسكندرية (1)

وقامت الأجهزة التنفيذية بأحياء الإسكندرية، بالتنسيق مع شركة الصرف الصحى وشركة نهضة مصر لرفع القمامة، بتكثيف الجهود لكسح مياه الأمطار، وفتح الطريق أمام السيارات والمارة.

أمطار رعدية غزيرة بالإسكندرية (2)

يأتى ذلك فى إطار موجة الطقس السيئ الذى يمر على الإسكندريةحاليا، حيث يشير نتائج نماذج التنبؤ بالأمطار بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار على جمهورية مصر العربية، إلا أنه من المتوقع سقوط أمطار غزيرة على السواحل الشمالية.

أمطار رعدية غزيرة بالإسكندرية (3)

وتفقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم، منطقة كوبرى محرم بك، بنطاق حى وسط، وذلك لمتابعة أعمال تصريف الأمطار بمطالع ومنازل كوبرى محرم بك والسيولة المرورية به، حيث تفقد سير الأعمال بنقطة التمركز الرئيسية لشركة الصرف الصحي.

 
أمطار رعدية غزيرة بالإسكندرية (4)
 
أمطار رعدية غزيرة بالإسكندرية (5)
 

أمطار خفيفة وتجمعات للسحب على مدينة بنى سويف


ووصلت الموجة إلى محافظات شمال الصعيد حيث تعرضت مدينة بنى سويف العاصمة وقرى مركز بنى سويف لأمطار خفيفة، صاحبها هواء بارد وتجمعات للسحب مع ظهور متقطع للشمس.

ومن المتوقع سقوط أمطار فى حالة استمرار تجمعات السحب وتكاثفها، وعدم ظهور الشمس، ولم تؤثر حالة الطقس على حركة سير وسائل النقل المختلفة "سيارات الأجرة، التاكسي" سواء داخل المدينة أو قرى المركز، وحرص المواطنون على الذهاب إلى أعمالهم وممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعى، بينما فضلت العديد من الأسر بقاء ابنائهم بالمنزل وعدم السماح لهم بالذهاب إلى مدارسهم خاصة الأطفال منهم.

ومن جانبه يتابع الدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف تغيرات حالة الطقس من خلال غرفة الطوارئ بمبنى المحافظة على كورنيش النيل، إذ اطمأن منذ أيام على جاهزية مجرى السيول لاستيعاب الأمطار وذلك خلال تفقده لعدد من المخرات شرق النيل بالإضافة إلى توجيهات لجميع الجهات المعنية، برفع حالة الطوارئ تحسبا لهطول الأمطار.

 

شفط مياه الأمطار من الشوارع والأنفاق بالغربية

كما شهدت مدن محافظة الغربية موجة لسقوط الأمطار، وعلى الفور وجه الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، رؤساء المدن والأحياء، بسرعة شفط مياه الأمطار الموجودة فى الشوارع والانفاق بالمراكز والمدن، وذلك تيسيرا على حركة السيارات والمواطنين.

فيما رفعت شركة الكهرباء حالة الطوارئ تحسبا لانقطاع التيار عن بعض المناطق بسبب الأمطار، وشركة المياه للتعامل بالسيارات والمعدات فى شفط وإزالة المياه بالتعاون مع مجالس المدن.

وكانت مراكز ومدن محافظة الغربية، تعرضت، اليوم الأحد، إلى سقوط أمطار غزيرة وانخفاض فى درجات الحرارة، ورفعت غرفة العمليات بديوان عام المحافظة، حالة الطوارئ وانتشار الدوريات المرورية على الطرق لتنظيم الحركة المرورية.

 

استمرار حركة الملاحة بموانئ الإسكندرية وبورسعيد رغم سقوط الأمطار
 

وعلى الرغم من سوء الاحوال الجوية أعلنت هيئة ميناء الإسكندرية، صباح اليوم الأحد، استمرار الحركة الطبيعية للعمل بمينائى الإسكندريةوالدخيلة، بالتزامن مع ما تشهده المحافظة من سقوط أمطار غزيرة على أنحائها.

انتظام حركة المعديات بمدينتى بورسعيد وبورفؤاد  (1)

وقال رضا الغندور، المتحدث الرسمى باسم هيئة ميناء الإسكندرية، خلال تصريح له، أنه لا يوجد تأثير على حركة السفن والشاحنات والبضائع بالميناء جراء سقوط الأمطار.

انتظام حركة المعديات بمدينتى بورسعيد وبورفؤاد  (2)

وكان قد شهدت محافظة الإسكندريةاليوم الأحد، سقوط أمطار غزيرة وتقلبات جوية فى أنحاء المحافظة كما توقعت جهات الأرصاد.

انتظام حركة المعديات بمدينتى بورسعيد وبورفؤاد  (3)

فيما أعلنت موانئ بورسعيد التابعة للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس "القطاع الشمالي" موانئ بورسعيد تواصل إستقبال السفن رغم عدم استقرار الطقس، وأن عمليات الشحن والتفريغ على الأرصفة تسير بشكل طبيعى، وبلغ إجمالى حركة السفن اليوم الأحد 18 سفينة حيث سجل ميناء شرق بورسعيد دخول سفينتين ومغادرة سفينتين ومتواجد على الأرصفة 4 سفن ومن المنتظر دخول 3 سفن.

انتظام حركة المعديات بمدينتى بورسعيد وبورفؤاد  (4)

كما سجل ميناء غرب بورسعيد دخول سفينة بضائع عامه وهى السفينة VEYSEL VARDAL، والتى ترفع علم مالطا ويبلغ طولها 84 مترا والغاطس 5 مترا وذلك لشحن 3000 طن صودا كاويه، ومغادرة سفينتين حاويات ومتواجد على الارصفه 3سفن بضائع عامة ومن المنتظر دخول سفينة حاويات.

 
انتظام حركة المعديات بمدينتى بورسعيد وبورفؤاد  (5)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة