الرئيس السيسى يشهد جلسة تعزيز دور المرأة الإفريقية بمنتدى أسوان.. مايا مرسى: القيادات النسائية وصلت لمنصب مستشارة الرئيس ضمن 12 على مستوى العالم.. وسفيرة منظمة المرأة بكندا: مصر بذلت جهودا لدعم النساء.. فيديو

الخميس، 12 ديسمبر 2019 01:23 م
الرئيس السيسى يشهد جلسة تعزيز دور المرأة الإفريقية بمنتدى أسوان.. مايا مرسى: القيادات النسائية وصلت لمنصب مستشارة الرئيس ضمن 12 على مستوى العالم.. وسفيرة منظمة المرأة بكندا: مصر بذلت جهودا لدعم النساء.. فيديو الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد عبد العظيم - سمير حسنى - محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، فعاليات جلسة تعزيز دور المرأة الأفريقية لتحقيق السلام والأمن والتنمية، ضمن فعاليات اليوم الثانى من فعاليات من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة.

 

وقالت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، إن المرأة المصرية عينت كأول مستشارة للأمن القومى للرئيس ضمن 12 على مستوى العالم، مضيفة أن مصر تحتل المرتبة الـ8 على مستوى العالم فى مؤشرات الأمن والأمان فى 2018.

وأضافت خلال جلسة تعزيز دور المرأة الإفريقية بحضور ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن المرأة المصرية رفضت حكما يهدد أمنها وسلامتها فى 2013، مضيفة أن المرأة المصرية تعيش الآن عصرا ذهبيا أعطاها حقوقها فى الحلم والتنمية.

وتابعت أن المرأة المصرية فى مجلس النواب القادم ستحتل نسبة 25% من البرلمان بعد التعديلات المصرية التى أقرها الشعب، و25% من المحليات فى دستور 2014، مضيفة أن المرأة المصرية تتواجد فى هيئة قضايا الدولة، والنيابة الإدارية بنسبة 49%، مؤكدة أن المرأة المصرية تحلم أن تصل نسبة المرأة فى كل المجالات إلى 50%.

ومن جانبها قالت بينتا ديوب المبعوث الخاص للمرأة والسلام بالاتحاد الإفريقى، إن المرأة فى إفريقيا تسهم فى إعادة البناء وإعادة المجتمعات، مضيفة أن المرأة والشباب مثل النفط والغاز، فى القارة الإفريقية، ويمثلون 70% من القارة.

وأضافت بينتا ديوب، أن المرأة بحاجة إلى خلق مساحة كبيرة لكى تعبر عن صوتها، وتشارك المرأة بنسبة 2% فى العالم، ولكن فى إفريقيا تمثل 9% من التى يعملون فى إفريقيا، مضيفة أن هناك 15 دولة إفريقيا تبنت خطة عمل المرأة فى القارة، مؤكدة أن هناك خطة عمل إدماج المرأة فى العمل وموازنة مخصصة لها بالقارة.

وفى هذا السياق قالت جاكلين أونيل، سفير منظمة المرأة والسلام والأمن فى كندا، إن الدولة المصرية بذلت العديد من الجهود ونفذت مبادرات عديدة من أجل دعم المرأة فى مصر، موضحة أن دعم المرأة وتعزيز دورها يحتاج إلى إدارة سياسية لذلك وكذلك التأكد من دعم المرأة على كافة المستويات.

وأضافت جاكلين أونيل، خلال كلمتها فى جلسة تعزيز دور المرأة الأفريقية ضمن فعاليات اليوم الثانى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه يوجد 84 دولة حول العالم وضعت خطط واضحة لدعم المرأة، مشيرة إلى أن الحكومات يجب أن تفكر الموضوعات المختلفة مثل قضايا التغير المناخى وغيرها. 

وأضافت جاكلين أونيل: يجب علينا السعى لدعم عمل المرأة فى المجتمع وأن يكون لها دورا فعالا فى كافة القضايا داخل المجتمع ومنها دورها فى تحقيق السلام مطالبة بوضع خطط وطنية يتم تطبيقها لدعم المرأة.

وقالت نتامبو ناندى ندايتواه، نائب رئيس الوزراء فى نامبيا: تنفيذ خطط السلام فى القارة الأفريقية تحتاج لمراكز اتصال بين البلدان الأفريقية لتحقيق التواصل الدائم بين الدول الأفريقية، لتبادل المعلومات ومتابعة تنفيذ الأجندات الخاصة بالسلام.

وأضافت خلال كلمتها فى جلسة تعزيز دور المرأة الأفريقية لتحقيق السلام والأمن والتنمية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، ضمن فعاليات اليوم الثانى لـمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، أن المراة الأفريقية عليها دور كبيرا لتحقيق السلام فى أفريقيا وعلينا تشجيع ودعم هذا الدور، موضحا أن السلام أساس التقدم وتحقيق التنمية المستدامة، ولذلك يجب يشارك فى تحقيقه الرجال والنساء.

وأوضحت نائبة رئيس الوزراء فى نامبيا، أن المرأة الأفريقية بدأت تقلد العديد من المناصب العليا فى الدولة، لافتة إلى أن المرأة الأفريقية لعبت دورا كبيرا فى تحرير البلدين الأفريقية من الاستعمار، ورأينا ذلك فى الجزائر وغيرها من دول أفريقيا، مشددة على أنه لا بديل عن الاعتماد على المراة لتحقيق السلام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة