خالد صلاح

إكسترا نيوز تستعرض أهمية منتدى أسوان للسلام..وتبث فيديوجراف حول أبرز إنجازات مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى..خبراء:العالم يتجه للاستثمار فى أفريقيا بقوة خلال الفترة الأخيرة والمنتدى يربط قضايا الأمن بالتنمية

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 06:45 م
إكسترا نيوز تستعرض أهمية منتدى أسوان للسلام..وتبث فيديوجراف حول أبرز إنجازات مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى..خبراء:العالم يتجه للاستثمار فى أفريقيا بقوة خلال الفترة الأخيرة والمنتدى يربط قضايا الأمن بالتنمية منتدى اسوان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على أبرز النجاحات التى حققتها مصر خلال رئاستها لـالاتحاد الأفريقى، مؤكدة أن العالم يتجه للاستثمار فى إفريقيا بقوة خلال الفترة الأخيرة، ومشيرة إلى أن منتدى أسوان الأول من نوعه لربطه قضايا الأمن بالتنمية فى أفريقيا.

فى هذا السياق، بثت قناة إكسترا نيوز فيديوجراف حول أبرز إنجازات مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى، مشيرة إلى أن مصر حققت خلال رئاستها للاتحاد التكامل الاقتصادى والاندماج القارى والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والإصلاح المؤسسى للاتحاد.

وقالت القناة فى تقريرها، إن من بين إنجازات مصر هو التعاون مع الشركاء الدوليين لصالح القارة الأفريقية فى مجال السلم والأمن، كما بذلت الحكومة المصرية مجهودا كبيرا فى النواحى السياسية للقارة الأفريقية حيث استضافت مصر القمم التشاورية الخاصة بليبيا والسودان.

 

وتابعت القناة :"فى مجال الصحة داخل أفريقيا قدم الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة للكشف وعلاج مليون أفريقى من فيروس سى، كما تعتبر اتفاقية التجارة الحرة القارية أحد الإنجازات التى تم الوصول إليها فى قمة النيجر الأفريقية وأعلن الرئيس السيسى بدء سريانها يوليو الماضى".

 

وقالت القناة فى تقريرها، إنه من الإنجازات مشاريع الربط الكهربائى بين مصر وليبيا والسودان ونقل الخبرة المصرية فى مجال إقامة محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، كما يعكف الاتحاد برئاسة مصر على إنجاز مشروع الربط السككى الذى يربط مصر بجنوب أفريقيا بطول 11 ألف كيلو متر ويمر بـ9 دول من شمال قارة إلى الجنوب".

 

من جانبه أكد محمد عبد الواحد الخبير فى الشؤون الأفريقية، أن منتدى التنمية والسلام الذى تستضيفه محافظة أسوان هو المنتدى الأول من نوعه فى المنطقة، موضحا أن هناك مؤتمرات عالمية على هذا الشكل مثل مؤتمر ميونخ ولكن هذا المؤتمر هو الأول من نوعه لأنه يناقش الربط بين الأمن والسلم وعلاقتهما بالتنمية .

وقال الخبير فى الشؤون الأفريقية، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن هذا المؤتمر يشارك فيه كل الخبراء فى قضية التسوية السلمية وفى مجال الصراعات وما بعد الصراعات وعملية بناء السلام حيث يجتمعون ويضعون التوصيات لحل الأزمات الأفريقية بشكل عام.

 

وأوضح الخبير فى الشؤون الأفريقية، أنه بعد إعداد تلك التوصيات، تدرس الدولة المصرية هذه التوصيات وتبحث ما هو قريب من التنفيذ على أرض الواقع من واقع خبرتها ثم يتم تقديم هذه التوصيات إلى الاتحاد الأفريقى خلال دورته المقبلة لوضعها على جدول أعماله خلال العام المقبلة.

 

بدوره أكد الدكتور كريم العمدة أستاذ اقتصاد، أن العالم يتجه للاستثمار في إفريقيا بقوة خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن القارة السمراء خلال الفترة الأخيرة أصبحت محط أنظار العالم، والدول الكبرى الآن تتجه إلى أفريقيا.

وقال أستاذ الاقتصاد، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن الطريق أصبح ممهد ومفتوح للجميع كى يتجه للاستثمار فى القارة السمراء لأن لديها فرص كبيرة لنجاح الاستثمارات بها خاصة أن أفريقيا لديها دول حققت أعلى درجات النمو الاقتصادى مثل مصر وغانا وإثيوبيا وجنوب أفريقيا ونيجيريا فكل هذه الدول حققت معدلات نمو كبيرة خلال السنوات الماضية .

 

ولفت استاذ الاقتصاد، إلى أن ارتفاع معدلات النمو يعنى زيادة فى طلبات السلع والمنتجات وبالتالى يحدث نشاط اقتصادى جديد كما أن هذه الدولة تحتاج إلى زيادة التنمية واستثمار فى البنية التحتية واستثمار فى المواد المعدنية كالبترول والغاز والمنجنيز، وهذا يفتح الباب للشركات الأوروبية خاصة الألمانية وكذلك الشركات الأمريكية والصينية للاستثمار فى أفريقيا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة