خالد صلاح

حقول الخير.. بئر جديد للغاز بالمرحلة "9 ب" بالبحر المتوسط على الإنتاج.. معدل إنتاج من 60 لـ80 مليون قدم مكعب غاز يومياً.. ووضع صفاير شرق وشرق سوان على الإنتاج أكتوبر 2019 بإنتاج 170 مليون قدم مكعب غاز يومياً

الجمعة، 08 نوفمبر 2019 08:00 ص
حقول الخير.. بئر جديد للغاز بالمرحلة "9 ب" بالبحر المتوسط على الإنتاج.. معدل إنتاج من 60 لـ80 مليون قدم مكعب غاز يومياً.. ووضع صفاير شرق وشرق سوان على الإنتاج أكتوبر 2019 بإنتاج 170 مليون قدم مكعب غاز يومياً ضع آبار جديدة للغاز بالمرحلة 9 بالبحر المتوسط
كتبت – مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستهدف برنامج عمل وزارة البترول والثروة المعدنية الإسراع بوضع الآبار الجديدة على الإنتاج وتنفيذ برنامج عمليات الحفر والاستكشاف وتنمية الآبار فى الحقول بمختلف مناطق مصر البرية والبحرية، لزيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعى.

وأمس جاء إعلان وزارة البترول عن بدء الإنتاج من البئر سيلفا بالمرحلة 9 ب بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط إنتاج الغاز الطبيعى بمعدل إنتاج يتراوح بين 60-80 مليون قدم مكعب غاز يومياً فى أوائل شهر نوفمبر الجارى بعد تقييم البئر  التى تعد الثالثة التى يتم وضعها على الإنتاج فى غضون شهر بعد البئرين صفاير شرق، وشرق سوان اللتين تم وضعهما على الإنتاج فى شهر أكتوبر الماضى بمعدل إنتاج يصل إلى 170 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وأوضح تقرير تلقاه وزير البترول والثروة المعدنية لمتابعة الموقف التنفيذى لتنمية الآبار الجديدة للغاز الطبيعى بمشروع المرحلة 9ب أن شركة البرلس للغاز القائمة بالعمليات فى المشروع نيابة عن هيئة البترول وشركة شل العالمية انتهت من أعمال ربط البئر الجديدة على الإنتاج ليصل إجمالى إنتاج الآبار الثلاثة إلى نحو 240 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى  .

وأضاف التقرير، أن من المخطط أن يشهد شهر مارس القادم وضع الآبار الثلاث الأخيرة بمشروع المرحلة 9ب على الإنتاج بمعدل 170 مليون قدم مكعب يومياً طبقا والجدول الزمنى للأعمال بما يسهم فى رفع معدلات إنتاج مشروع المرحلة 9ب من الغاز الطبيعى والذى تبلغ استثماراته الكلية أكثر من 600 ملايين دولار .

ويعد مشروع بالمرحلة ٩ب  بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط أهم المشروعات الجارى تنفيذها حاليا فى المياه العميقة بالبحر المتوسط  من المشروعات المهمة لدعم معدلات الإنتاج الحالية من الغاز الطبيعى.

وأعلنت وزارة البترول، يوم الثلاثاء الماضى، عن وضع البئرين الاستكشافيين "بلطيم جنوب غرب -1 وبلطيم جنوب غرب -2" بمنطقة دلتا النيل على خريطة الإنتاج بمعدلات إنتاج تصل إلى حوالى 190 مليون قدم مكعب غاز يومياً وحوالى 1300 برميل متكثفات يومياً، حيث تم تحقيق هذا الكشف بمنطقة امتياز ميدجاز ضمن عقد تنمية جنوب بلطيم فى عمق مياه 25 متر وبمنطقة تبعد عن منطقة نيدوكو-11 بحوالى 18 كيلو متر، وتتضمن خطة التنمية المبدئية للحقل حفر وإكمال 6 آبار ووضعها على الإنتاج وذلك من خلال تركيب منصة بحرية وخط إنتاج جديد بقطر 26 بوصة وبطول 30 كم لنقل الإنتاج إلى منطقة المعالجة.

وكان وزير البترول قد أصدر مؤخرا قرارات لرؤساء شركات الإنتاج بالتواجد فى الحقول، والعمل على زيادة الإنتاج، وعقب القرار توجه وزير البترول لتفقد يتابع تنفيذ خطط إنتاج الزيت الخام فى عدد من حقول الصحراء الغربية، وعقد اجتماع عمل موسع مع رؤساء الشركات الأعلى إنتاجاً للزيت الخام بقطاع البترول والذى ضم رؤساء شركات بتروبل وخالدة وقارون وبدرالدين وعجيبة وجابكو، لمتابعة تنفيذ خطط إنتاج الزيت الخام خلال العام المالى الحالى 2019/2020 ومراجعة وتقييم الأداء الإنتاجى للشركات والوقوف على تطورات العمل والتعرف عن قرب على ما يواجهها من تحديات .

 وكانت تقارير صادرة عن قطاع البترول أكدت على أن  احتياطى الغاز من الاكتشافات الجديدة خلال العام 2018 / 2019  بلغ حوالى 817 بليون قدم 3 غاز وحوالى 2.2  مليون برميل متكثفات بالبحر المتوسط والصحراء الغربية.

وأشارت التقارير، إلى  أن إجمالى الغاز المنتج من الحقول بلغ 2.51 تريليون قدم 3، والغاز المباع حوالى 2.33 تريليون قدم 3 بمتوسط 6391.5 مليون قدم 3 غاز/يوم. كما أن إجمالى إنتاج المتكثفات بلغ 31.78 مليون برميل، وإنتاج البوتاجاز 1.2 مليون طن، وإنتاج البروبان 561.2 ألف طن، وإنتاج خليط الإيثان/بروبان 1261.9 ألف طن.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة