خالد صلاح

العوم فى القمامة وحرق رئة الأرض.. 10 صور تبرز معاناة "الطبيعة" من الإنسان

الجمعة، 08 نوفمبر 2019 07:00 ص
العوم فى القمامة وحرق رئة الأرض.. 10 صور تبرز معاناة "الطبيعة" من الإنسان نفايات
هبة الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ الفنانون حول العالم فى الشعور بالخطر الذى يهدد كوكب الأرض بسبب عدم الحفاظ على البيئة منذ حوالى 50 عامًا، فاتجهوا إلى التعبير عن هذا على طريقتهم الخاصة من أجل توعية الإنسان، ويعد هذا من أكثر الطرق التى استطاعت أن تكون أكثر فعالية للوصول إلى عقل الناس.

وهو ما حاول بعض الفنانون تجسيده من خلال لوحات معبرة سواء مضحكة أو غيرها للتوجيه والتوعية بضرورة الحفاظ على المياه من التلوث والحيوانات والغابات، ورصد موقع Bright Side 10 الصور التى رسمها الفنانون لتعبر عن ذاك الخطر:

هل تخيلت يومًا أن تسبح وسط القمامة بدلًا من مياه البحر، هذا ما حاول أحد الفنانين إيصاله إلى الأشخاص حول العالم إذا ما استمر إهمالهم أكثر من ذلك، ولم يحافظوا على البيئة.

القمامة
  قمامة

نوع آخر من الفن لجأ إليه أحد الفنانين للتوعية بالمخاطر التى تتعرض لها البيئة بسبب التصرفات الخاطئة من الإنسان، وهى تفريخ رسمة على إحدى أوراق الشجر لمصنع تبعث منه الأدخنة التى تضر بالنباتات والتى قد تتسبب فى القضاء عليها فى المستقبل.

البناء علي الاراضي الزراعية
النباتات الخضراء

لقطة معبرة توصل رسالة للمواطنين مفادها أن النفايات لن تلتقط نفسها، وبالتالى ستظل كما هى حتى يلتقطها أحدنا للتخلص من أضرارها.

Annotation 2019-11-06 091643
نفايات 

صورة تعبيرية استخدم صاحبها الشخصية الكرتونية الشهيرة "ليتل ميرميد" وهى مستاءة من الإهمال الناتج عن البشر من إلقاء القمامة فى مياه البحار، ومكتوب على لسانها جملة: "أريد أن أعيش فى مكان لا يوجد فيه بشر".

رمى النفايات في البحر

الأسماك

النباتات هى "رئة الأرض" لذا جسدها أحد الفنانين فى رسمة على هيثة رئتين تحترق إحداها ، بينما يزين الأخرى جمال الطبيعة والطيور للتعبير عن تلوث البيئة.

الرئة تحترق بالتدخين

تلوث البيئة

كلما تقدم بنا الزمان كلما تغيرت سلوكياتنا للأسوأ، وهذا ما تعبر عنه تلك الصورة التى تقارن بين استخدام أجدادنا قديمًا للأكياس التى تعتمد على القماش القابل للتدوير، بينما نستخدم نحن البلاستيك الذى يهدد حياة الكائنات الحية.

اعادة تدوير

اعادة تدوير 

تلك الصورة تناقش القطع الجائر للأشجار، حيث يستفيد الإنسان طوال الوقت من الطبيعة دون أن يعطيها حقها مما يؤثر عليها بدرجة كبيرة. 

قطع الاشجار
قطع الاشجار 
 
وحيد القرن ليس له بديل حافظوا عليه من الإنقراض حتى لا تخسره الطبيعة للأبد بس تصرفات الإنسان الخاطئة.
 
وحيد القرن
 
وحيد القرن 
 
صورة تعبر عن استياء الكائنات البحرية من تصرفات الإنسان الجائرة على حياتهم، واختار الفنان الذى صممها على رسم سمكة قد تفقد حياتها بسبب كيس بلاستيك ألقاه أحد الأشخاص فى مياه البحر، ومكتوب عليه "شكرًا"، كنوع من أنواع اللوم على أفعاله. 
 
الاسماك
الاسماك
 
تستخدم جلود العديد من الحيوانات فى تصنيع بعض قطع الملابس والحقائب والأحذية، الأمر الذى قد يؤدى لانقراضها بسبب الموضة.
 
الحيوانات اصبحوا ضحايا الموضة

الحيوانات 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة