خالد صلاح

الصحف العالمية اليوم.. انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020 تسبب توتر اعصبيا كبيرا للأمريكيين.. الجزيرة تضغط لوقف حسابات المعارضة القطرية على فيس بوك.. حقوقى: المتحف البريطانى أكبر متلقى للمقتنيات المسروقة فى العالم

الأربعاء، 06 نوفمبر 2019 02:04 م
الصحف العالمية اليوم.. انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020 تسبب توتر اعصبيا كبيرا للأمريكيين.. الجزيرة تضغط لوقف حسابات المعارضة القطرية على فيس بوك.. حقوقى: المتحف البريطانى أكبر متلقى للمقتنيات المسروقة فى العالم الصحف العالمية
كتبت ـ ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى – نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، عددا من القضايا أبرزها، توتر الأمريكيين بسبب الانتخابات الرئاسية المقبلة، وضغط قناة الجزيرة لوقف حسابات المعارضة، وعودة الشركات البريطانية إلى شرم الشيخ.

 

الصحف الأمريكية

انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020 تسبب توترا عصبيا كبيرا للأمريكيين

 

قالت مجلة تايم الأمريكية، إن القضايا الاجتماعية والثقافية فى الولايات المتحدة، بما فيها حوادث إطلاق النار الجماعى والحصول على الرعاية الصحية والانتخابات الرئاسية لعام 2020، تتسبب إلى جانب عوامل القلق العادية مثل العمل والمال فى ضغوط أكبر على المواطنين الأمريكيين، وفقا للمسح السنوى الصادر عن جميعة الطب النفسى الأمريكية بعنوان "الضغط العصبى فى أمريكا".

 وتم إجراء الاستطلاع فى الفترة بين الأول من أغسطس والثالث من سبتمبر الماضيين، وشمل 3617 من البالغين فى جميع أنحاء الولايات المتحدة. ووجد الاستطلاع أنه فى حين أن مستويات الإجهاد الإجمالية لم تتغير بشكل كبير خلال السنوات الماضية، فإن نسبة الأمريكيين الذين يقولون إنهم يعانون من التوتر حول قضايا محددة قد ارتفعت خلال العام الماضى.

 وقال 56% من المشاركين فى الاستطلاع، إن انتخابات 2020 هى بالفعل من عوامل الضغط الكبرى، وذلك قبل عام من إجرائها. ويمثل ذلك زيادة عن نسبة 52% التى قالت أن انتخابات 2016 كانت مرهقة. وأوضح القائمون على الاستطلاع أن الانتخابات موضوع أكثر إرهاقا للمشاركين الديمقراطيين، مقارنة بمن قالوا إنهم جمهوريين.

  وأكد 69% من البالغين أن الرعاية الصحية وتحديدا تكاليفها، تمثل أحد عوامل الضغط. بينما أشار 71% إلى أن قضية إطلاق النار الجماعى أمر مرهقا، لتصبح المصدر الأكثر شيوعا للتوتر بين من شملهم الاستطلاع بزيادة بنسبة 10% عن الاستطلاع الذى أجرى العام الماضى.

الجزيرة تضغط على فيس بوك وانستجرام لوقف حسابات تابعة للمعارضة القطرية

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، إن شبكة الجزيرة الإعلامية القطرية تطالب شركة التواصل الاجتماعى فيس بوك بإزالة حسابات "قطريليكس"، التابعة لـ لمعارضة القطرية، والتى زعمت أنها جزء من حملة تأثير أجنبى تديرها دولة عربية.

ويبدو أن ما يكشفه "قطريليكس" عن الانتهاكات المستمرة للدوحة فى شتى المجالات قد بدأ يؤرق ذراعها الإعلامى الأول "الجزيرة"، مما دفعها إلى المطالبة بوقف حسابات "قطريليكس" على شبكات التواصل الاجتماعى.

 وأشارت وكالة بلومبرج إلى أن الجزيرة جزء من الصراع بين دول المقاطعة العربية وقطر، حيث تتهم مصر والسعودية والإمارات الشبكة بالتدخل فى شئونها.

 وأوضحت بلومبرج أن الجزيرة سبق وأبلغت عن حسابات قطريليكس على فيس بوك وانستجرام لكنها لم تنجح فى محاولات إزالتهم..ورغم أن فيس بوك لم يرد بعد على طلب الجزيرة، فإن انستجرام ردت بالقول إن الحساب لا يتعارض مع الخطوط التوجيهية الخاصة بها.

القبض على مشبته به فى قتل 9 نساء وأطفال مورمون أمريكيين بالمكسيك

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية، إن تسعة من المورمون من عائلة واحدة، نساء وأطفال، قد قتلوا على الجانب المكسيكى من الحدود مع الولايات المتحدة، بحسب ما أعلنت السلطات المكسيكية أمس الثلاثاء، وقد تم القبض على مشتبه به فى الواقعة.

وأشارت الوكالة الوزارية للتحقيقات الفيدرالية بالمكسيك إلى أنها قبضت على شخص كان يحتجز ويقيد الرهائن فى نتلال قساوسة اوجوا فى ولاية سونورا. وقالت الوكالة فى بيان نشر على صفحتها الرسمية على فيس بوك، إن المشتبه به كان يحمل عدة بنادق وكمية كبيرة من الذخيرة وعدد من الأسلحة ذات العيار الكبير.

وجاء هذا بعد يوم من تعرض نساء وأطفال لهجوم وحشى من عصابات إجرامية أثناء قيادتهم قرب الحدود المكسيكية الأمريكية. وبدأ أن الضحايا ينتمون لطائفة أصولية منفصلة عن كنيسة يسوع المسيح.

 وقتل ثلاثة نساء وأربع أطفال صغار ورضيعين، جميعهم يحملون الجنسيتين الأمريكية والمكسيكية، فى سياراتهم، بحسب ما قالت أحد أفراد عائلتهم.  وتعرض الضحايا وثمانية أطفال أخرون نجوا لهجوم من عصابة إجرامية مساء الاثنين أثناء سفرهم بين ولاينتى سونورا وشيهاوهو، بحسب ما قالت السلطات المكسيكية.

وأشار المسئولون إلى اعتقادهم أن منظمة إجرامية تدعى لوس جاجورس تم تشكيلها حديثا، قد تكون وراء المذبحة، فيما قال مسئول أمريكى إن جماعة منافسة تسمى لا لينيا محل تركيز فى هذه الحادثة المروعة.

وعلَّق ترامب على الحادث - في سلسلة من التغريدات على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) - قائلا: "لقد حوصرت عائلة رائعة بجوار أصدقائهم من ولاية (يوتا) بين اثنين من عصابات المخدرات وهم يطلقون النار على بعضهم البعض ؛ ما أسفر عن مقتل عدد من الأمريكيين بينهم أطفال إلى جانب بعض المفقودين".. مضيفا : "إذا كانت المكسيك بحاجة إلى مساعدة للتخلص من هؤلاء المارقين فالولايات المتحدة مستعدة لذلك".

الصحف البريطانية

شركات بريطانية تطرح برامج سياحية لزيارة مصر.. وغدا أولى الرحلات

تبدأ شركة easy jetالبريطانية في إرسال رحلاتها إلى مصر بعد عودة الرحلات بين البلدين.

كشفت الشركة السياحية أنها ستفتح باب الحجز لرحلات موسم العطلات القادم إلى مصر، وتحديدا إلى الغردقة وشرم الشيخ بعد إلغاء حظر الطيران الذي استمر 4 سنوات بحسب ما نشره موقع ذا صن البريطانى.

وقال بول بيكسبي أحد كبار المسئولين في شركة easy jet للعطلات، خلال مؤتمر للسفر أن الفرصة قد اتيحت مرة اخرى لقضاء العطلات بالمنتجعات السياحية المصرية، مضيفا أن الشركة اختارت مجموعة من افضل الفنادق المشهورة في شرم الشيخ والغردقة لموسم عطلات صيف 2020، واضاف بول خلال المؤتمر ان مجموعة الفنادق ستظل محدودة في البداية اعتمادا على تقييمات موقع travel weekly.

ووفقا للتقرير تعد مصر وجهة محببة للبريطانيين لقضاء عطلاتهم السنوية حيث تعتبر تكاليفها في متناول الكثيرين، وقد شهدت المملكة المتحدة زيادة في عدد السياح في عام 2018 بنسبة 39% مقارنة بالعام السابق.

يذكر أن  EasyJet ليست الشركة الوحيدة التي استفادت من إعادة رحلات الطيران بين مصر وبريطانيا، ففى وقت سابق من هذا الأسبوع أعلنت شركة TUI السياحية أنها بالفعل ستبدا برامج عطلات في مصر بالتحديد إلى شرم الشيخ والتي من المقرر أن تبدا غدا 7 نوفمبر أولى رحلاتها.

حقوقى: المتحف البريطانى "أكبر متلقي للمقتنيات المسروقة فى العالم"

جيفرى روبرتسون
جيفرى روبرتسون

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن جيفرى روبرتسون، وهو محامى بارز فى مجال حقوق الإنسان اتهم المتحف البريطاني بأن يصبح "أكبر متلقي للمقتنيات المسروقة فى العالم".

ووجه جيفري روبرتسون ، مؤلف كتاب "من يملك التاريخ؟ انتقادات حادة للمؤسسات الأمريكية والأوروبية التي تضم كنوز مأخوذة من "الشعوب الخاضعة" ، ودعا إلى إعادتها.

وانتقد روبرتسون – الذى يحمل الجنسيتين البريطانية والأسترالية -  المتحف البريطاني على وجه الخصوص لأنه سمح بجولة غير رسمية للمقتنيات المسروقة. وأوضحت الصحيفة إن القطع الأثرية التي يشير إليها مطلوبة من قبل اليونان وجزيرة إيستر ونيجيريا ، وهي موضوع خلاف مستمر.

" لا يزال البريطانيون يتوقون إلى عصرهم عندما حكموا العالم ، لاسيما فيما يتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وهم لا يقومون بعمل جيد ".

ويضيف: "قد يقدم السياسيون اعتذارات صادقة إلى حد ما عن جرائم إمبراطورياتهم السابقة ، لكن الطريقة الوحيدة المتاحة الآن لإصلاحهم هي إعادة الغنائم التى سرقوها من مصر والصين وإفريقيا وآسيا ومجتمعات أمريكا الجنوبية. "

الصحف الإسبانية

تشيلى.. أكثر من 20 قتيلا و1200 مصاب و7000 معتقل حصيلة الاحتجاجات

بعد ثلاثة أسابيع تقريبا ، يزداد الوضع سوءا فى تشيلى مع استمرار الاحتجاجات ضد حكومة سابيستيان بينيرا ، والتى أسفرت عن مقتل 20 شخصا وإصابة 1200 آخرين، بالإضافة إلى اعتقال 7000 شخص.

ويواصل المحتجون طلباتهم بإصلاح شامل للتدابير الاجتماعية ، وتنحى الرئيس بينيرا، فى الوقت الذى يتمسك فيه بينيرا بالحكم رغم اعترافه بإصلاح الدستور، حسبما قالت "تيلى ثينكو" الإسبانية.

وأكد بينيرا أنه سيصل إلى نهاية فترة حكمة مع استبعاد ترك منصبه، وقال "لقد تم انتخابى ديمقراطيا من قبل الغالبية العظمى من التشيليين"، مقرا أنه على استعداد لإصلاح الدستور.

وتحولت الشوارع فى العاصمة سانتياجو إلى معركة ضارية مع أعمال شغب عنيفة ومحاولة قوات الأمن قمع المتظاهرين بكل الوسائل الممكنة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجموعة من المتظاهرين قاموا بإلقاء قنابل مولوتوف على مجموعة من الضباط الذين كانوا يرتدون الملابس الواقية، إلا أنها تسببت فى اشتعال النيران فى عنصرين من قوات مكافحة الشغب.

اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة فى لاباز البوليفية وإصابة 8 أشخاص

أسفرت الاشتباكات والمواجهات التى جرت مساء أمس الثلاثاء بين المحتجين الأطباء والشباب والشرطة فى لاباز البوليفية إلى إصابة 8 أشخاص، وفقا لصحيفة "اوبينيون" البوليفية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأطباء والشباب المحتجين، باستقالة الرئيس إيفو موراليس، وتدخلت الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع وسيارات رش المياه.

كما يطالب المحتجون بإجراء انتخابات جديدة واستقالة موراليس، وظهر الزعيم المدنى لويس فرناندو كاماتشو على رأس المسيرة التى انطلقت من ميدان موريللو والتى قمعتها الشرطة بالغاز المسيل للدموع.

وتعهد زعيم احتجاجات بوليفيا كاماتشو  بتكثيف الضغوط على الرئيس موراليس للاستقالة، فى الوقت الذى يقاوم فيه الرئيس مطالب المعارضة بالتنحى بسبب خلاف على نتائج الانتخابات.

وقال لويس فرناندو كاماتشو، وهو زعيم مدنى أصبح شخصية رئيسية فى المعارضة، إنه سيقود مسيرة احتجاج فى العاصمة اليوم الأربعاء وسيضغط من أجل استقالة موراليس.

وتوجه كاماتشو جوا من مدينة سانتا كروز فى شرق البلاد إلى العاصمة لاباز يوم الثلاثاء، لكنه قال إن المسئولين منعوه من مغادرة المطار لساعات بينما كان أنصار الحكومة محتشدين خارجه. وأعادته طائرة تابعة للقوات الجوية إلى سانتا كروز فى وقت لاحق.

وتعهد كاماتشو بالسفر إلى لاباز مرة أخرى اليوم الأربعاء حاملا معه خطاب استقالة مكتوبا سلفا حتى يوقعه موراليس فى محاولة لزيادة الضغط عليه.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة