خالد صلاح

اعرف فايدة كل قطعة من علبة حلويات المولد بس متكترش.. السمسمية تديك طاقة وتحسن هضمك.. الفولية تحسن صحة القلب.. الجيلاتين يخفف ألم المفاصل وصحة الكبد.. والإفراط فيها يزيد خطر السمنة وأمراض أخرى

الأربعاء، 06 نوفمبر 2019 02:00 م
اعرف فايدة كل قطعة من علبة حلويات المولد بس متكترش.. السمسمية تديك طاقة وتحسن هضمك.. الفولية تحسن صحة القلب.. الجيلاتين يخفف ألم المفاصل وصحة الكبد.. والإفراط فيها يزيد خطر السمنة وأمراض أخرى حلويات المولد
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حمصية..فولية.. ملبن بعين الجمل.. سمسمية.. هذه هى أبرز محتويات علبة حلويات المولد النبوى، والذى حرص المصريون على الاحتفال به منذ عهد الفاطميين فى القرن الرابع الهجرى "العاشر الميلادى"، وكانت حلويات المولد أبرز مظاهر الاحتفال، فى السطور التالية نتعرف على فوائد كل قطعة فى علبة حلويات المولد.

مكونات علبة حلاوة المولد
 

حلويات المولد
حلويات المولد

السمسمية
 

تتكون بشكل أساسى من السمسم مع السكر، والسمسم غنى بمجموعة فوائد، وفقاً لموقع "ndtv" منها:

السمسمية
السمسمية

-مكافحة الشيخوخة: بذور السمسم مليئة بمضادات الأكسدة التي تمنع علامات الشيخوخة وتمنحك بشرة شابة.

-يعزز صحة الجلد، الزيت الموجود في بذور السمسم يساعد على بقاء البشرة ناعمة ونضرة، كما أنها غنية بالخصائص المضادة للالتهابات.

-يعزز صحة الأسنان: يساعد الزيت الموجود في البذور في إزالة الترسبات على الأسنان ويعزز صحة الفم.

-يعزز الهضم، يمكن أن تساعد بذور السمسم في علاج الإمساك بسبب المحتوى العالي من الألياف ومحتوى الأحماض الدهنية غير المشبعة وتحسين حركة الأمعاء.

- مصدر جيد للطاقة: بذور السمسم مصدر جيد للطاقة بسبب المحتوى العالي للدهون، حيث تحتوي على دهون صحية مثل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وأوميجا 6، كما تحتوي أيضًا على الألياف والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور التي تساعد على زيادة مستويات الطاقة.

- تنظيم ضغط الدم: بذور السمسم غنية بالمغنيسيوم الذي يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم، كما أن الدهون غير المشبعة المتعددة والسمسم المركب الموجود في زيت السمسم يحافظان على مستويات ضغط الدم.

-يعزز صحة العظام: بذور السمسم غنية في الكالسيوم والزنك مما يجعل عظامك قوية.  

الفولية
الفولية

الفولية

تتكون من الفول السودانى وسكر الجلوكوز، وللفول السودانى فوائد صحية عديدة وفقاً لموقع "medical news today":

- دعم صحة القلب

يحتوي الفول السوداني على دهون صحية غير مشبعة وهو ما يساعد فى تحسين الدورة الدموية وبالتالى تحسين صحة القلب، ووجدت دراسة أمريكية أجريت عام 2014 أن تناول 46 جرامًا من الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني يوميًا قد يحسن صحة القلب لمرضى السكري، ولكن بالنسبة للفولية يجب الانتباه لاحتوائها على نسبة من السكر.

-تنظيم مستويات السكر في الدم

الفول السوداني هو طعام ممتاز للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو المعرضين خطر الإصابة بمرض السكري، حيث أن مؤشر نسبة السكر في الدم بالفول السودانى منخفضة (GI)، وهذا يعني أنها لا تسبب طفرات كبيرة في مستويات السكر في الدم.

يساعد الفول السوداني في التحكم في مستويات السكر في الدم لأنها منخفضة نسبياً في الكربوهيدرات ولكنها غنية بالبروتين والدهون والألياف، لكن يجب الانتباه من الافراط فى تناول الفولية بحلويات المولد لأنها غنية بالسكر.

-إنقاص الوزن

الفول السودانى غنى بالألياف والبروتين وبالتالى يشعرك بالشبع والامتلاء، مما يجعلك لا ترغب فى تناول أطعمة أخرى.

الحمصية
الحمصية

الحمصية
 

تتكون من الحمص مع سكر الجلوكوز، وللحمص فوائد صحية عديدة، بحسب ما ذكر موقع "live strong، فهو طعام غنى بالمواد الغذائية والفيتامينات والمعادن والبروتين، ويساعد فى التقليل من خطر الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان.

 قد يساعدك تناول الحمص في الحفاظ على وزن صحي، حيث توصي وزارة الزراعة الأمريكية بتناول كوب ونصف من البقوليات، بما في ذلك الحمص كل أسبوع، ولكن بالنسبة للحمص الموجود فى حلاوة المولد يجب عدم الافراط فى تناوله لاحتوائه على السكر.

وفي يونيو 2014، استعرضت مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقية والتغذية والتمثيل الغذائي دراسات عديدة حول الفوائد الصحية المرتبطة بتناول المزيد من البقوليات، مثل: الحمص حيث الأشخاص الذين يتناولون الحمص لديهم خطر أقل من سرطان القولون والبروستاتا وسرطان الثدي.

يساعد الحمص على تقليل ضغط الدم ، ومستويات الكوليسترول والالتهابات التي تؤدي إلى أمراض القلب.

بسبب محتواها العالي من الألياف وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، فإن الحمص من الأطعمة الصديقة للسكري.

الملبن
الملبن

الملبن
 

الملبن يتكون من السكر والجيلاتين وماء ورد بالإضافة إلى عين الجمل أو غيره من المكسرات، والجيلاتين له فوائد صحية عديدة ولكن يجب الانتباه للسكر الموجود فى الملبن وعدم الافراط فى تناوله.

ومن فوائد الجيلاتين

يخفف ألم المفاصل عن طريق الحد من الالتهابات.تأثير مكافحة الشيخوخة، يحتوي الجيلاتين على الكثير من الكولاجين الذى يحافظ على البشرة.

- فقدان الوزن، يمكن أن يزيد الجيلاتين من كمية هرمون النمو البشري التي يتم إنتاجها في الجسم ويمكن أن يعزز عملية الأيض أو التمثيل الغذائى، وهو ما يساعد فى إنقاص الوزن.

- يحسن صحة الكبد، الجيلاتين غني بمادة الجليكيسين، التى تساعد على إزالة السموم من الكبد.

حلويات المولد
حلويات المولد

 

اضرار الافراط فى تناول حلويات المولد
 

يجب الحذر عند تناول حلويات المولد، لأنها غنية بالسكريات، وإليكم أضرار الإفراط فى تناول حلويات المولد، وفقاً لموقع "Insider".

-زيادة الوزن: ربطت دراسات متعددة بين استهلاك الأطعمة السكرية بزيادة الوزن، فعندما تستهلك كمية أكبر من السكر مما يمكن أن يستخدمه الجسم، يحوّلها الجسم إلى حمض دهني ويخزنها لاستخدامها في المستقبل في الخلايا الدهنية ، مثل الوركين والفخذين والذراعين والمعدة.

-تسوس الأسنان، السكر يتفاعل مع البكتيريا وينتج أحماض تذوب مينا الأسنان وتسبب في تلفها.

- الرغبة في  تناول مزيد من السكر، لا يوجد حتى الآن أي إجماع علمي حول ما إذا كان السكر يسبب الإدمان، لكن عندما تأكل الكثير من السكر ، يطلق عقلك الدوبامين - المادة الكيميائية التى تجعلك"تشعر بالرضا" المؤقت، وهو ما يجعل لديك شراهة أو رغبة فى تناول المزيد من السكر.

-زيادة فرص الإصابة بالسكرى، عندما تأكل أي شيء يحتوي على نسبة عالية من الجلوكوز، فإن جسمك يطلق الأنسولين لأن هذا هو ما يساعد الجسم على معالجة الجلوكوز إلى طاقة،  المشكلة هي عندما يكون لديك الكثير من السكر دفعة واحدة، فهناك كمية كبيرة من السكر في الحال وهو ما يسبب إطلاق الأنسولين ويمكنك تطوير نقص السكر في الدم

مع مقاومة الأنسولين ، لا يمكن لجسمك امتصاص الجلوكوز بشكل صحيح بسرعة كافية، مما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز في مجرى الدم والكبد وهذا  يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري ، ومرض السكري في نهاية المطاف.

-الاكتئاب والقلق، حيث تم ربط الاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب بتناول المزيد من السكر، حيث يعتبر مكونًا التهابيًا، ترتبط النظم الغذائية الغنية بالنشويات والأطعمة السكرية بالالتهاب بمستوى أعلى بكثير من النظم الغذائية الغنية بالبروتينات والخضروات الخالية من الدهون.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة