نيران كاليفورنيا تحت السيطرة.. احتواء نسبة كبيرة من حريقى "ماريا" و"كينكارد".. والخبراء يحذرون السكان من استمرار الخطر بسبب المناخ الدافئ والجاف.. وترامب يستغل حرائق الغابات للهجوم على حاكم الولاية الديمقراطى

الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 07:00 ص
نيران كاليفورنيا تحت السيطرة.. احتواء نسبة كبيرة من حريقى "ماريا" و"كينكارد".. والخبراء يحذرون السكان من استمرار الخطر بسبب المناخ الدافئ والجاف.. وترامب يستغل حرائق الغابات للهجوم على حاكم الولاية الديمقراطى حرائق كاليفورنيا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى بدأت فيه جهود احتواء النيران فى ولاية كاليفورنيا تكلل بالنجاح، هدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بقطع التمويل الفيدرالى الأمريكى عن الولاية لمساعدتها فى مكافحة حرائق الغابات التى زادت سوءا بسبب الرياح القوية.

وقالت صحيفة "لوس انجلوس تايمز" إن الحرائق التى التهمت الآلاف من الأفدنة وادت إلى إجلاء جماعى لعشرات الآلاف من السكان فى الولاية فى الأسابيع الأخيرة، قد أصبحت تحت السيطرة على حد كبير، إلا ان الخبراء يحذرون من ان ظروف الجفاف والحرارة ستستمر فى رفع خطر الحريق خلال هذا الأسبوع.

وأوضحت الصحيفة أن حريق ماريا الذى اندلع على قمة جبل ثاوث مونتان جنوب سانات بولا فى مقاطعة فينشرا يوم الخميس وانتشر على مساحة 10 آلاف أفدنة، قد تم احتوائه بنسبة 70% بحلول مساء أمس الأحد وفقا لسلطات مقاطعة فينشرا، وتم رفع كل أوامر الإجلاء الإجبارية.

ولم يعرف سبب الحريق، إلا أن شركة الكهرباء "أديسون جنوب كاليفورينا" قالت للمنظمين يوم الجمعة قد أعادت تنشيط خط الكهرباء بقوة 16 ألف قولت قبل 13 دقيقة من اندلاع الحريق. وكانت الشركة قد أغلقت الخط فى وقت سابق بسبب الرياح القوية.

وفى مقاطعة سونوما المشهورة بتصنيع النبيذ، قضى حريق كينكاد على حوالى 78 ألف فدان ودمر على الأقل 370 مبنى منذ بدايته قبل أسبوع، وتم احتواء 78% منه مساء أمس الأحد. ولا تزال هناك مناطق قيد الإجلاء، لكن أغلب الأوامر قد تم رفعها. لكن صناعة النبيذ تضررت بشدة بعدما أدت الحرائق إلى تدمير مصانع وتلف محصول العنب.

 وتم احتواء حرائق أخرى أقل حجما بشكل تام. لكن تم إبلاغ سكان جنوب الولاية بأن يبقوا فى حالة تأهب قصوى فى الأسبوع المقبل، لأن الطقس الدافئ الجاف سيبقى خطر حريق الغابات مرتفعا، بحسب ما قالت كاثى هوكسيس، خبيرة الأرصاد.

 من ناحية أخرى، استغل الرئيس دونالد ترامب حرائق كاليفورنيا مجددا فى معركته السياسية ضد الديمقراطيين وهاجم حاكم الولاية الديمقراطى واتهمه بالتسبب فى انتشار الحرائق بسبب سوء إدارته.

وقال ترامب فى تغريدة له أمس، الأحد، إن حاكم كاليفورنيا جافين نيوزوم قد أدى عملا مروعا فى إدارة الغابة. وقد جاء الحاكم إلى الحكومة الفيدرالية طلبا للمساعدة. لا مزيد من المساعدة.

 ورد حاكم كاليفورنيا على تغريدة ترامب بالقول: "أنت لا تؤمن بالتغير المناخى.. أنت مستبعد من هذه المحادثة".

وتقول وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية أن ولاية كاليفورنيا تتحكم فى نسبة صغيرة من أرض الغابات، بينما تدير الحكومة الفيدرالية أغلبها.

 وكان ترامب قد وجه تهديدا مماثلا العام الماضى فى ظل حرائق الغابات بأكبر الولايات الأمريكية، واتهم سلطة الولاية بسوء الإدارة المفجع للغابات.

وكان نيوزيوم  قد دافع فى العالم الماضى عن جهود منع حرائق الغابات وانتقد الحكومة الفيدرالية لعدم تقديمها ما يكفى من المساعدة.

وأصدر حاكم كاليفورنيا بينانا فى وقت لاحق أمس، قال فيه: إننا نشن بنجاح حربا ضد آلاف الحرائق التى بدأت عبر الولاية فى الأسابيع القليلة لماضية بسبب الطقس السىء الذى تسبب فيه التغير المناخى فى حين يشن ترامب هجوما ضد الترياق.

 وقالت صحيفة "لوس انجلوس تايمز" إن حكومة كاليفورنيا وسعت التزامها بمكافحة حرائق الغابات ليشمل تعهدا بـمليار دولار على مدار 5 سنوات لتنظيم آلاف الأفدنة من الخشب الميت وتنظيف الغابة، وهو أكبر برنامج حكومى أمريكى على الإطلاق لخفض مسببات اشتعال النيران.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة