أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة برلمانية عن الجرائم الالكترونية تكشف: 1038 جريمة تمت خلال آخر 60 يوما.. اتصالات البرلمان: الجرائم أغلبها نصب وتركيب صور للفتيات.. والداخلية تلقى القبض على 300 متهم فى آخر شهرين

الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 12:00 م
دراسة برلمانية عن الجرائم الالكترونية تكشف: 1038 جريمة تمت خلال آخر 60 يوما.. اتصالات البرلمان: الجرائم أغلبها نصب وتركيب صور للفتيات.. والداخلية تلقى القبض على 300 متهم فى آخر شهرين جريمة إلكترونية - أرشيفية
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن دراسة جديدة عن قانون الجريمة الالكترونية فى مصر وبدء تطبيقه لافتا إلى أنه للأسف ترتكب عشرات الجرائم الالكترونية يوميا ما بين سرقات ونصب وتزوير وابتزاز الفتيات وغيرها من الجرائم الأخرى.

وقال أحمد بدوى رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه يوما تلو الآخر تزداد الجريمة الالكترونية فى مصر، وللأسف زادت بشكل كبير فى القرى بمختلف المحافظات، ولفت بدوى إلى أن اللجنة تهيب بالآباء والأمهات الحفاظ على أبنائهم من خطر استخدام مواقع التواصل الاجتماعى.

اتصالات البرلمان: 1038 بلاغا بجريمة إلكترونية فى شهرى سبتمبر وأكتوبر

النائب أحمد بدوى

وقال بدوى إن الدراسة التى أعدتها لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب كشفت أن شهرى سبتمبر وأكتوبر شهدا تقديم 1038 بلاغا بجريمة الكترونية نجحت وزارة الداخلية فى ضبط غالبية المتهمين فى هذه الجرائم حتى الآن لافتا إلى أن آخر 10 أيام فى شهر أكتوبر شهدت بمفردها وقوع 365 جريمة إلكترونية.

وأكد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن أغلب الجرائم الالكترونية كانت نصب واحتيال وتركيب صور للفتيات وبيع أدوية غير صالحة للاستخدام الآدمى ومنتهية الصلاحية عبر الانترنت إلى جانب تجارة آثار مزورة عبر صفحات الانترنت.

الناب أحمد بدوى: القبض على 300 متهم فى قضايا الجرائم الإلكترونية فى آخر شهرين

ولفت "بدوى" إلى أنه فى بعض الأحيان يجد المستخدمون لينكا مرسلا لهم فى رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعى وحين يتم الضغط عليه يكشف عن هوية وبيانات المستخدم ومحادثاته الخاصة، لافتا إلى أن وزارة الداخلية ألقت القبض على 300 متهم فى الجرائم الالكترونية خلال آخر 60 يوما.

وقال بدوى إن عدد الصفحات التى استخدمت فى تجارة الآثار المزورة عبر الانترنت بلغت 61 صفحة حيث يقوم البعض بالنسب على المواطنين بحجة امتلاكه لآثار ثم يقوم ببيعها عبر الانترنت لبعض المواطنين الذين يكتشفون أنها ليس آثار بعد ذلك وتم النصب عليهم.

وأشار رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إلى أن التوعية بالجريمة الالكترونية بات أمرا ملحا للجميع وعلى وسائل الإعلام أن تدلو بدلوها فى هذا الصدد وتقوم بتوعية المواطنين بأخطار استخدام السوشيال ميديا.

وكشف بدوى أن وزارة الداخلية بذلت جهودا مضنية على مدار الأيام الأخيرة للقبض على المتهمين ونجحت فى القبض على غالبية المتهمين فى الجرائم الالكترونية التى جرت خلال آخر شهرين.

عقوبة 100 ألف جنيه لكل من اخترق بريدا أو حسابا الكترونيا

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى صدق على قانون الجريمة الالكترونية فى عام 2018 والذى أقر عقوبة بالحبس مدة لا تقل عن شهر، وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من أتلف أو عطل أو أبطأ أو اخترق بريدا إلكترونيا أو موقعا أو حسابا خاصا بأحد الناس.

ووفقا لنص المادة رقم 18 من قانون الجريمة الالكترونية أنه إذا وقعت الجريمة على بريد إلكترونى أو موقع أو حساب خاص بأحد الأشخاص الاعتبارية الخاصة، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة