خالد صلاح

أحمد مراد: روايات نجيب محفوظ لا تتناسب مع العصر

الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 08:25 م
أحمد مراد: روايات نجيب محفوظ لا تتناسب مع العصر الروائى أحمد مراد
رسالة الشارقة أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الروائى أحمد مراد، عندما اكتب نص وسيناريو يجب أن أنسى السينما واخلص للنص، والرواية يجب أن تظل كما هى رواية.

 

وأوضح أحمد مراد خلال مشاركته فى فعاليات معرض الشارقة الدولى للكتاب بدورته 38، كما يجب أن يكون الكاتب مصورا ينقل للقارئ المشاهد داخل العمل، حتى يتخيل القارئ الوقائع.

 

وأضاف مراد، كما يجب للكاتب أن يراعى فى كتابته للرواية التطور العصرى حتى يتناسب مع التقدم من حيث سرعة الأحداث، فهناك روايات للكاتب العالمى نجيب محفوظ بها ايقاع بطئ، وهذا لا يتناسب مع الإيقاع الحديث الآن.

 

وأشار مراد، إلى أن كتابة السيناريو صعبة للغاية،  ولكل رواية قدسيتها، وحتى احذف جملة منها يحتاج أن اتمتع بالندالة الفنية، ولهذا عندما اقوم بتحويل رواية إلى سيناريو انسى تماما إننى كاتب الرواية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

الشبراوي

شيخ الروائيين

ياأستاذ أحمد روايات نجيب محفوظ وجيله من الكتاب والروائيين هي الأدب الحقيقي ، ونجيب لم يكتب للسينما بل السينما هي التي حولت رواياته لأفلام . ولايعتبر الأديب العالمي وشيخ الروائيين كاتب سيناريو ولم يفضل ابدأ كتابة السيناريو كما قال هو في بعض أحاديثه برغم أنه قد كتب السناريو لبعض الأفلام . وبالنظر لأعمالك فلازالت تحتاج لوقت لإتمام النضج الروائي واكتمال الأبعاد الفنية . أما عن عدم ملائمتها للعصر بسبب البطء في سرد الأحداث فالإيقاع السريع للمشاهد يكون ناجحاً في تكنيك السينما لأن صفحتين من الرواية يستطيع أن يلخصهم مشهد سينمائي في ثوان ولو اتبعت أسلوب المشاهد السريعة في كتابة الرواية فمن الممكن أن يشعر القاريء بانفصال الأحداث وعدم ترابطها.

عدد الردود 0

بواسطة:

الكاتب الأديب جمال بركات

نجيب محفوظ كان من المحظوظين

 أحبائي......الكاتب أحمد مراد من الكتاب الذين فتحت أمامهم الطرق علي مصراعيها فحققوا أكثر  الطموحات.........بل وصل بالكاتب مراد أن ينتقد أستاذ الرواية نجيب محفوظ رغم أنه لاتوجد مساحة مقارنة بين أعمال نجيب محفوظ الكبيرة وبين ماكتبه هو من روايات

عدد الردود 0

بواسطة:

mostafa

زمن الهزل

تتحدث عن ادب نجيب محفوظ بالمقارنه مع رواياتك -- مما جعلنى اطلع على بعض من كتاباتك -- يا اخ احمد انت امامك كثير حتى تصل الى منزلة احمد موسى😂 --- فما بالك بالشامخ نجيب محفوظ -- يا راجل استحى 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة