خالد صلاح

المصريون حيروا العالم.. ردود أفعال واسعة بعد هيمنة مصر على الاسكواش.. الصحف العالمية تصف نور الشربينى بالغزال.. الاتحاد الدولى يتوقع مواصلة الإنجازات لسنوات.. ونيويورك تايمز: هل السر فى مياه النيل!

الإثنين، 04 نوفمبر 2019 03:00 م
المصريون حيروا العالم.. ردود أفعال واسعة بعد هيمنة مصر على الاسكواش.. الصحف العالمية تصف نور الشربينى بالغزال.. الاتحاد الدولى يتوقع مواصلة الإنجازات لسنوات.. ونيويورك تايمز: هل السر فى مياه النيل! ابطال الاسكواش
كتبت أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت ردود الأفعال العالمية تتوالى حول أبطال الاسكواش المصرى والذين خطفوا أنظار العالم بنتائجهم المبهرة للرجال والسيدات فى اللعبة خلال الأيام القليلة الماضية بمنافسات بطولة العالم لسيدات الاسكواش وبطولة مصر الدولية للرجال واللتين استضافتهما أهرامات الجيزة.

وتوجت البطلة المصرية نور الشربينى لاعبة سبورتنج والمصنفة الرابعة عالمياً ببطولة العالم للسيدات للموسم الثانى على التوالى على حساب رنيم الوليلى لاعبة وادى دجلة والمصنفة الأولى عالمياً، فى حين توج كريم عبد الجواد، لاعب النادى الأهلى المصنف الرابع عالمياً، ببطولة مصر الدولية المفتوحة البلاتنية للرجال على حساب على فرج المصنف الأول عالمياً.

وهيمن المصريون المربع الذهبى فى التصنيف العالمى للسيدات، واحتل كل من "رنيم الوليلى، نوران جوهر، نور الطيب، ونور الشربينى" صدارة الترتيب، وفى الرجال كل من "على فرج، محمد الشوربجى، طارق مؤمن، وكريم عبد الجود".

وأفردت الصحف والمواقع العالمية الكبرى العديد من التقارير حول هيمنة مصر على الاسكواش عالمياً، سواء بالنسبة لتصنيف الرجال الذى يتصدره على فرج، وكذلك ترتيب تصنيف السيدات الذى تتربع على قمته رنيم الوليلى.

من جهته سلط موقع "يورو سبورت" العالمى الضوء على تتويج البطلة المصرية نور الشربينى بلقب سيدات الاسكواش، واصفاً إياها بـ "غزال الاسكواش المصرى"، وكذلك تتويج كريم عبد الجواد بلقب الرجال، وأصدر الموقع تقريراً مفصلاً تناول إنجازات الاسكواش المصرى ومسيرة الشربينى وعبد الجواد حتى وصولهما لتلك المكانة العالمية.

وأشاد موقع الاتحاد الدولى للاسكواش بإنجازات مصر فى الاسكواش خلال السنوات الماضية، والهيمنة المصرية للرجال والنساء على صدارة التصنيف الدولى والإطاحة بعمالقة اللعبة من مختلف دول العالم.

وأكد الاتحاد الدولى أن نجاح مصر فى تنظيم مثل هذه البطولات العالمية مؤخراً ليس غريباً بعد التطور الملحوظ والاهتمام باللعبة حتى وصل الاسكواش المصرى لتلك المكانة العالمية، مشدداً على ثقته فى قدرة أرض الكنانة على استضافة أكبر وأضخم البطولات وإخراجها بصورة مشرفة مثل تلك التى ظهرت تحت سفح الأهرامات.

وتوقع الاتحاد الدولى استمرار الهيمنة المصرية على الاسكواش لسنوات طويلة حتى تنجح دولة أخرى فى تحقيق إنجازات أحفاد الفراعنة، وهو ما يتطلب مقومات موجودة بالفعل لدى المصريين وليس من السهل وجودها فى أى بقعة من بقاع العالم.

أما صحيفة "نيويورك تايمز " الأمريكية فأبدت انبهارها بإنجازات الاسكواش المصرى، متسائلة، "كيف نجحت مصر فى السيطرة على الاسكواش فى هذه الفترة الزمنية التى لم تتعد عدة سنوات، خاصة أن هذا التفوق يعد من الألغاز المحيرة فى عالم الرياضة، لأن مصر قبل سنوات طويلة لم تكن تمتلك سوى عدد قليل من اللاعبين واللاعبات الذين يحققون مثل تلك الإنجازات، وعلى رأسهم عبدالفتاح أبو طالب أفضل لاعب مصرى فى منتصف الستينيات بعدما فاز بالبطولة البريطانية المفتوحة 3 مرات على التوالى، ومن بعدها يظهر مع مرور سنوات طويلة بطل يحقق إنجازا ثم يختفى، ليدل ذلك على أن ما وصل له الاسكواش المصرى من مكانة عالمية يثير اندهاش الصحيفة الأمريكية الكبرى.

وشددت نيويورك تايمز على أن مصر الآن تمتلك أفضل لاعبى الاسكواش على مستوى العالم، ويحتل لاعبو الاسكواش المصريون المراكز الأربعة الأولى من التصنيف العالمى للرجال وهم على فرج، محمد الشوربجى، طارق مؤمن، وكريم عبد الجواد، فضلا عن هيمنة المرأة المصرية على الاسكواش والتى أثارت إعجاب العالم، خاصة أن أفضل 4 لاعبات على مستوى العالم فى الاسكواش مصريات، بجانب احتلال رنيم الوليلي التصنيف الأول عالمياً .

واختتمت الصحيفة الأمريكية الكبرى تقريرها بسؤال، "هل السر فى مياه النيل!".. وهو ما دليل على أن نجاح الاسكواش المصرى حالياً والذى يتسبب فى حيرة وانبهار عالمى واسع الصدى.

وجاء تعليق "CNN" على إنجازات الاسكواش المصرى خلال بطولتى " CIB" من ناحية قيمة الجوائز المادية التي تم رفعها فى منافسات السيدات عن الرجال، وركزت "CNN"  على جوائز الفائز باللقب، حيث تحصل بطلة العالم على 48.460 ألف دولار فى مقابل 45.600 ألف دولار  للبطل الفائز فى منافسات الرجال، كما انه لأول مرة فى تاريخ اللعبة يأتى إجمالى مجموع الجوائز المالية لبطولة العالم لسيدات الاسكواش 430 ألف دولار ليصبح أعلى من إجمالى مجموع جوائز بطولة العالم للرجال.

وسلط الموقع الأمريكى الضوء على تصريحات البطلة المصرية رنيم الوليلي التي أعربت فيها عن فخرها لكونها جزءا من التغيير والنجاح الذى يحققه الاسكواش المصرى حالياً.

 

سي ان ان

 

سي ان ان
نيويورك تايمز
نيويورك تايمز

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة