أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف: رأى الأهرام: تحديات المحافظين.. مرسى عطا الله: الصحافة ظالمة أم مظلومة.. عمرو عبد السميع: لبنان والجيش.. وحيد عبد المجيد: معارضو ترامب اللاهون.. خالد منتصر: ماذا حدث للثقافة العلمية فى مصر

السبت، 30 نوفمبر 2019 02:00 ص
مقالات الصحف: رأى الأهرام: تحديات المحافظين.. مرسى عطا الله: الصحافة ظالمة أم مظلومة.. عمرو عبد السميع: لبنان والجيش.. وحيد عبد المجيد: معارضو ترامب اللاهون.. خالد منتصر: ماذا حدث للثقافة العلمية فى مصر مقالات الصحف
إعداد أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح السبت، العديد من القضايا، كان على رأسها: رأى الأهرام:  تحديات المحافظين.

 

الأهرام

رأى الأهرام: تحديات المحافظين

تحدث الكاتب عن تحديات المحافظين، وأن هناك ملفات مهمة تنتظر جهد المحافظين الجدد الذين بدأوا فى ممارسة مهامهم الدستورية، تتمثل فى تحسين الخدمة الصحية والتعليمية فى المحافظات وتحسين الخدمات المرورية وتشجيع النشاط التجارى والصناعى لخلق فرص عمل جديدة تستوعب شباب الخريجية.

 

 

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطا الله: الصحافة ظالمة أم مظلومة

طالب الكاتب الصحفيين والإعلاميين بالاعتراف بأن هناك حالة من عدم الرضا عما نكتب ونقول ، ليس فقط لى مستوى  رجل الشاره وإنما على المستوى الرسمى، مشيرا إلى أن ذلك أمر طبيعى فى عصر اتسعت فيه نوافذ التعبير عن الرأى ولم تعد قصرا على أهل المهنة وأصبح المجال مفتوحا أمام كل مواطن لكى تكون له صفحة أو صحيفة على وسائل التواصل الاجتماعى.

 

 

 

عمرو-عبد-السميع
 

د. عمرو عبد السميع: لبنان والجيش

تحدث الكاتب عن أن لبنان ما زال منذ 17 أكتوبر فى حال مغالبة للقوى التى ثار ضدها وهى ما أسماه بعض المحتجين المتظاهرين الغاضبين "الطبقة السياسية الحاكمة فى البلد"، وأثناء تتابع فصول تلك الثورة كان الاتكاء على الجيش هو الوسيلة التى يلجأ إليها الحراك الشعبى من آن لأخر طالبا للحماية وخاصة بعد هجمات حزب الله وحركة أمل على المتظاهرين.

 

 

 

وحيد عبد المجيد
 

د. وحيد عبد المجيد: معارضو ترامب اللاهون

يرى الكاتب أنه من المفترض أن يكون ترامب سعيدا لأن معارضيه يلهون بموضوع عزله، على حساب الاستعداد لانتخابات رئاسية ستكون صعبة، ويخطئ قادة الحزب الديمقراطى فى مجلسى الكونجرس تقدير الأولويات، عندما يأخذون أنصاره إلى ساحة بعيدة عن الانتخابات التى لم يبق سوى شهرين تقريبا على بدء مرحلته الأولى التمهيدية فى الأول من فبراير المقبل.

 

 

الوطن

 

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: هل تقدر قطر على فاتورة المصالحة؟

يتحدث الكاتب عن أنه سيكون أسعد إنسان لو صدقت قطر فى عرضها الشفهى بالإنهاء الفعلى والتزمت بالإجراءات التقنية المصاحبة له، وللمراقبة الدقيقة من قبل دول المقاطعة للتأكد من الالتزام الصارم به، وذلك بعد حديث جريدة "وول ستريت جورنال" عن قيام وزير خارجية قطر بزيارة للرياض قدم فيها عرضاً صريحاً من قبل بلاده لقطع العلاقات مع الإخوان مقابل عودة العلاقات، ويبدو أن العرض القطرى جاء عبر وساطة قام بها وزير الخارجية العمانى بطلب من إدارة ترامب الذى يسعى إلى تهدئة ملفات المنطقة من أجل التفرغ أساساً للملف الإيرانى.

 

 

 

محمود خليل
 

د. محمود خليل: "ناصرية" العراق

 

تحدث الكاتب عن أحداث مدينة الناصرية فى العراق، والتى خلفت أكثر من 22 قتيلاً وما يزيد على 150 جريحاً، والذى يعد جزء من المشهد الكبير الذى يعيشه الشعب العراقى منذ بضعة أسابيع يوشك عدد من سقط خلالها من المتظاهرين على تجاوز رقم الـ400 مواطن، حيث خرجوا منددين بالأوضاع المعيشية المتردية، حيثكل الأطياف الطائفية خرجت فى العراق، ليهتف الجميع ضد الحكم الطائفى الذى يلف الدولة منذ أن تمكن الإيرانيون من السيطرة عليها عشية الغزو الأنجلو أمريكى.  

 

 

 

خالد-منتصر
 

خالد منتصر: ماذا حدث للثقافة العلمية فى مصر؟

يرى الكاتب أن الثقافة العلمية فى مصر صارت من العورات التى نخجل من نشرها مجتمعياً وإعلامياً وفنياً.. إلخ، لا يوجد محرر علمى متخصص، لا يوجد برنامج يقدم الثقافة العلمية على شاشاتنا، ميزانية البحث العلمى ما زالت متواضعة، مشيراً إلى أن الثقافة العلمية اهتم بها رواد التنوير فى مصر خلال النصف الأول من القرن العشرين، مثل شبلى شميل وسلامة موسى، للأسف هذه الثقافة اختفت فى العقود الأخيرة من تاريخ وطننا العزيز.  

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة