تليجراف: الناتو يناقش زيادة ميزانيته تجنبا لانتقادات الرئيس الأمريكى

السبت، 30 نوفمبر 2019 01:50 م
تليجراف: الناتو يناقش زيادة ميزانيته تجنبا لانتقادات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية أن الناتو سيناقش زيادة ميزانيته تجنبا لانتقادات ترامب، حيث يسعى حلف شمال الأطلسى تجنب الدخول فى صدام مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال قمة قادة الدول الأعضاء المقررة الأسبوع المقبل فى لندن وأعلن أن أغلب الدول الاعضاء قد وافقت على زيادة حجم مشاركتها فى ميزانية الحلف.

 

وأضافت، وفقا لأجزاء من التقرير نشرها موقع "بى بى سى عربى" أن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبيرج أكد أن رومانيا وبلغاريا ضمن الدول التى وافقت على زيادة مشاركتها فى الميزانية لتصل إلى الهدف الذى حددته الدول الأعضاء سابقا.

 

وأوضحت أن أعضاء الناتو اتفقوا فى 2014 على أن تصل نسبة مساهمة كل دولة 2% من حجم ناتجها الاقتصادى المحلى بحلول العام 2024 مضيفا "أن ترامب يواصل ضغوطه على الدول الأعضاء بعدما انتقد ما وصفة بتعرض بلاده للاستغلال حيث تدفع الكثير من المال ضمن ميزانية الحلف مقارنة بدول أوروبا التى تأخذ حماية الولايات المتحدة على أنها شيء مسلم به".

 

وأشارت إلى أن ستولتنبيرج أكد أن تسع من الدول الأعضاء من ضمنها الولايات المتحدة وبريطانيا ستصل مساهماتها فى الميزانية الحد المطلوب أو تتخطاه بنهاية العام الجارى وستتبقى فقط بلجيكا وإسبانيا ولوكسمبورج تدفع نحو 1 فى المئة من ناتجها القومي.

 

ولفتت إلى أن الناتو وافق على تقليل مساهمة الولايات المتحدة فى ميزانيته من 22 % من الناتج الاقتصادى المحلى إلى 15% فقط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة