بيطري الشرقية: المحافظة خالية من الأمراض الوبائية منذ أغسطس 2018 حتى الآن

السبت، 30 نوفمبر 2019 01:00 ص
بيطري الشرقية: المحافظة خالية من الأمراض الوبائية منذ أغسطس 2018 حتى الآن
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أشرف توفيق، وكيل وزارة الطب البيطرى بالشرقية، إن الشرقية خالية من أى مرض وبائي منذ شهر أغسطس 2018 حتى الآن، وذلك بمساهمة الحملات التى تقوم بها المديرية فى نطاق المحافظة الأمر الذي ساهم بشكل كبير فى رفع معدلات الإنتاج.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن مساهمة الطب البيطري كانت بمثابة الحفاظ على مستوى الإنتاج الحيواني لأنه إذا أصيبت الماشية بمرض الحمى القلاعية مثلاً يتأثر الحيوان بصورة كبيرة فى إنتاج الألبان واللحوم.

ونصح المربين بالاتجاه إلى الاعلاف البديلة واستخدام عيدان الذرة خضراء التي تكون ذات قيمة غذائية عالية واستخدام قش الأرز بعد حقنه بالأمونيا تحت إشراف إدارة الإنتاج الحيواني بـ الزراعة وذلك للتغلب على غلاء أسعار الأعلاف.

وأوضح أن المديرية بدأت حملة قومية لتحصين الماشية ضد أمراض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع خاصة بعد ظهور بعض الحالات بالسودان، مضيفًا أنه تم تحصين 60 ألف رأس منذ بدء الحملة بتاريخ 23 من السهر الجاري حتى الآن.

ولفت إلى أن الحملة تجوب القرى وتتحرك من منزل إلى منزل مستخدمة السرنجات والإبر مرة واحدة لكل ماشية وذلك بالتنسيق مع مديرية الزراعة والمحافظة.

وأوضح وكيل وزارة الطب البيطري أن عددًا من اللجان تجوب القرى لمحاربة الذبح خارج السلخانة بالتنسيق مع مباحث التموين والرقابة التموينية وتم تحرير 26 محضرًا خلال شهر نوفمبر الجارى، وأنه يوجد 24 مجزرًا بمراكز المحافظة  وتم وضع خطة زمنية لتطوير المجازر تبدأ بـ 5  منهم بمراكز  ديرب نجم وأبو حماد وفاقوس والزقازيق ومنيا القمح بالإضافة لإنشاء مجزر نصف آلى بمدينة الزقازيق وتم إنشاء مبنى مجزر بمدينة القنايات وجارٍ إنهاء تشطيبه لإدخالها الخدمة خلال شهرين.

وأشار توفيق إلى أن المديرية بدأت فى تحصين حاضنات الدواجن من عمر يوم إلى  40 يومًا مجانا وذلك تحسبًا لمرض أنفلونزا الطيور تم سحب عدد 850 عينة من مزارع التسمين قبل البيع  وإصدار التصاريح اللازمة الذبح داخل مجازر الدواجن .

ونصح توفيق، المربين باللجوء لأقرب وحدة بيطرية حال وجود أى مشاكل صحية الماشية لاتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية فورًا، لافتًا إلى أن جميع الوحدات البيطرية البالغ عددها 143 وحدة جاهزة ومؤهلة بالأطباء الأكفاء والأدوية، وأنه تم ضخ أدوية بمبلغ 3 ملايين جنيه خلال العام المالى الحالى.

وأضاف وكيل وزارة الطب البيطرى أن الدولة خصصت مبالغ لإقراض مربى الماشية من خلال تسمين البتلو وملء الفراغات بالمزارع معنى أنه من خلال المعاينة إذا كان المربى يمتلك مزرعة ذات طاقة إنتاجية مرتفعة ولا يستطيع شراء أعداد تكفى المساحة تفرضه الدولة مبالغ لشراء ماشية تكفيه وذلك عن طريق البنوك.

 

محرر اليوم السابع مع وكيل الوزارة
محرر اليوم السابع مع وكيل الوزارة

 

وكيل وزارة الطب البيطرى بالشرقية
وكيل وزارة الطب البيطرى بالشرقية

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة