أكرم القصاص - علا الشافعي

الخبراء بعد إعلان "أرامكو" تفاصيل الاكتتاب العام اليوم: سيؤدى لزيادة وتدعيم الاستثمارات ومعدلات إنتاج النفط بالمملكة.. الاستفادة من تداخل الشركات العالمية.. وجذب بعض الاستثمارات الروسية داخل سلة "أرامكو"

الأحد، 03 نوفمبر 2019 01:15 م
الخبراء بعد إعلان "أرامكو" تفاصيل الاكتتاب العام اليوم: سيؤدى لزيادة وتدعيم الاستثمارات ومعدلات إنتاج النفط بالمملكة.. الاستفادة من تداخل الشركات العالمية.. وجذب بعض الاستثمارات الروسية داخل سلة "أرامكو" ارامكو
كتبت –مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد موافقة هيئة السوق المالية السعودية، على طلب شركة أرامكو السعودية، تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام وسوف يتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب وإعلان شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية عن صافى ربح قدره 68 مليار دولار لفترة الأشهر التسعة المنتهية فى 30 سبتمبر الماضى، حيث أن الإيرادات ومصادر الدخل الأخرى المرتبطة بالمبيعات بلغت 244 مليار دولار للفترة ذاتها حيث أن الشركة هى الأكثر استقرارا فى توفير الطاقة للعالم، وإن المواطنين السعوديين المكتتبين فى الإدراج سيحق لهم الحصول على أسهم مجانية.

يعد الطرح العام الأول لأرامكو هو خطوة مهمة لتحقيق رؤية 2030، حيث أن أرامكو تلتزم بتوزيع أرباح على المساهمين لا تقل عن 75 مليار دولار سنويا حتى 2024، وأن الفرصة مواتية لدخول مساهمين جدد للاستفادة من قدرات الشركة وذلك وفقا لتصريحات ياسر بن عثمان الرميان رئيس مجلس إدارة أرامكو.

ومن جانبه قال الدكتور ثروت راغب رئيس قسم هندسة البترول والغاز بالجامعة المصرية الصينية ، أن عملية طرح جزء الـ 10 % من شركة ارامكو السعودية ، سيعمل على زيادة عمليات الدخل القومى من العملة الصعبة لأنها بذلك تتيح الفرصة للشركات العالمية من أن تقوم بشراء هذه الاسهم وتوفير العملة الصعبة للمملكة العربية السعودية.

وأضاف الدكتور ثروت راغب ، لـ " اليوم السابع " أن عملية الطرح ستقوم أيضا بالإسهام بإضافة تكنولوجيا جديدة عالمية لأرامكو وزيادة معدلات الانتاج للمملكة فوق معدل الـ 10 مليون برميل يوميا عالميا بجانب زيادة استثمارات لافتا أن عملية الطرح لن يؤثر على مركز شركة ارامكو العالمى بل ستعمل على تقويتها بجانب الاستفادة من تداخل الشركات العالمية الأخرى من جانب تبادل الخبرات.

وأشار رئيس قسم هندسة البترول والغاز ، أن عملية الطرح يتم تنفيذه فى كبرى الشركات العالمية ويعد من أهم آثار الطرح عمل تقييم لشركة ارامكو كأسهم فى البورصة العالمية حيث انها تمثل الدخل القومى الاول فى المملكة العربية السعودية.

 ومن جانبهم أوضح الخبراء والمتخصصون فى مجال النفط ، أن عملية طرح ارامكو ستعمل على زيادة الاستثمارات الجديدة لدى المملكة وتدعيم استثمارات ارامكو وزيادة نشاط البحث والتنقيب على ساحل البحر الاحمر ، وزيادة قدرات المملكة من المنشأة البنية التحية حيث انها تستهدف زيادة استثمارات ارامكو بنسبة 25 % من حجم الاستثمارات الكلية لأرامكو وخاصة انها تستهدف زيادة قدراتها من انتاج الغاز الطبيعى.

وتابع الخبراء والمتخصصون ، أن هذا القرار ذو تأثير استراتيجى لوقف العداء الإيرانى، الذى اصبح استفزازيا فى مناطق بحر العرب لحركة النقل الملاحى البترولى واكثر استفزازا للمناطق البترولية للمملكة وتدمير جزءا من بنيتها التحية دون أن يكون للمملكة رد قوى يستطيع وقف مستقبل هذه العمليات مع خمول لردود الفعل العالمية سواء لمجلس الامن او حتى الجانب الامريكى.

وذكر الخبراء والمتخصصون ، أن احد تفسيرات عملية الطرح لأرامكو عملاق انتاج النفط بالعالم قد يكون جذب بعض الاستثمارات الروسية داخل سلة ارامكو ، والتى قد تكون السبيل الاوحد لتجميل الاستفزازات الايرانية على المنشأت النفطية السعودية حيث أن العلاقات بين المملكة وروسيا تشهد زخما ونشاطا ليس له سابق منذ اكثر من 60 عاما.

وقال خبراء ومتخصصون فى مجال النفط ، أن هناك كثير من التفسيرات التى جعلت ولى العهد السعودى يقوم بطرح 10 % من اسهم ارامكو بعد أن توقف هذا الموضوع عن الطرح لأكثر من سنة لكن احد التفسيرات القوية ، قد يكون رد الفعل الامريكى الذى لم يكن متوقع بعد الهجوم الاول والثانى على المنشآت النفطية واستهداف الطائرات المسيرة بأصابع الجيش الثورى الايرانى فالأولى كانت اليمن إلى عمق المنشآت النفطية على البحر الاحمر والثانية من العراق ، إلى المنشآت النفطية فى غرب السعودية هذا التفسيران لم يجد غير الشجب والتصريحات الامريكية الخاوية من أى عمل عسكرى يستطيع أن يمنع هذه الهمجات والتى كان لها تأثير سلبى وتعتبر الهجمة الاخيرة من داخل الاراضى العراقية على مستوى الانتاج على أكبر معامل التكرير بالمملكة العربية السعودية وتوقف ضخ كميات كبيرة وتوقف المملكة عن ضخ الوقود المنتج لأكثر من اسبوعين كل ذلك كان له دلالات على تعجيل عملية الطرح حتى يفتح الباب للاستمارات الخاصة والتى قد تكون دولية تستطيع أن تشارك المملكة جزء من هذه الاستثمارات ، او استخدام الجيوسياسية فى حماية المنشآت النفطية السعودية.

 وأضاف الخبراء والمتخصصون، أنه قد يكون هذا التفسير الاقرب لتعجيل المملكة بعملية الطرح التى كانت حمل لدى الملك فيصل وبذل الكثير من اجل أن تكون اسهم هذه الشركة سعودية 100 % ولكن مجريات الامور وما تم استحداثه على الساحة العالمية يوجه القيادة السعودية لاستخدام العولمة الاقتصادية لحماية الدخل القومى السعودى من النفط بمعطيات السياسية.

يذكر أن ياسر بن عثمان الرميان رئيس مجلس إدارة أرامكو، أكد خلال مؤتمر صحفى اليوم للإعلان عن اكتتاب شركة ارامكو السعودية ، أن الحكومة السعودية ستتنازل عن حقها فى توزيعات الأرباح إذا ما اقتضت الضرورة خلال الخمس سنوات المقبلة لدعم الشركة، مشددا على أنه لا يمكن تحديد تقييم الشركة فى المرحلة الحالية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، خلال الإعلان عن اكتتاب شركة أرامكو، أن طرح أسهم الشركة سيقتصر على السوق المالية السعودية "تداول"، مشددا على أن الحوكمة فى السوق السعودية قادرة على حماية حقوق المساهمين.

وشدد الرميان على أن تراجع أسعار النفط دليل على نجاح شركة أرامكو باستعادة الإنتاج المفقود بعد الهجمات الأخيرة التى تعرضت لها الشركة، متابعا أن اتخاذ القرار بخصوص الإدراج خارج "تداول" سيتم فى الوقت المناسب.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذى لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، أن شركة أرامكو تتمتع بموقف مالى قوى وتدفقات نقدية هى الأفضل عالمياً بفضل قلة التكلفة، مشددا على أن الاكتتاب يمنح المواطنين والمستثمرين الحق فى الامتلاك المباشر لجزء قيم من أرامكو، التى تعتبر أكبر شركة متكاملة فى العالم للنفط الخام والغاز مؤكداً أن نشرة الطرح العام الأولى ستصدر فى التاسع من نوفمبر كما أن أرامكو عقدت اجتماعات مع مستثمرين فى الداخل والخارج وأن الإدراج المحلى للسهم سيعزز البورصة السعودية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة