"الحياة السرية..محطات غرامية فى حياة المشاهير" يروى حكايات الحب والهجران

الأحد، 03 نوفمبر 2019 08:00 م
"الحياة السرية..محطات غرامية فى حياة المشاهير" يروى حكايات الحب والهجران غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كتابه "الحياة السرية .. محطات غرامية فى حياة المشاهير" اختيار وترجمة فرح عمران، صادر عن دار كلمات للنشر والتوزيع، نقف على عتبة كتاب يحكى حكايا الحبّ والغرام التى عرفتها حياة نخبة من الأدباء والفنانين الذين جابت شهرتهم الآفاق.
 
الحياة السرية
 
يقول الكتاب "إنّها رحلة تعجُ بمعانى البوح ولفحات العشق المنعشة، حيث الصدق والمتعة والوله والكلمة الممزوجة بعطر الحبّ الفواح، وفى هذه الرحلة الممتعة، اخترنا لكم محطاتٍ لا بدّ من التوقف عندها، لنعود ونشاهد شريط غراميات كلّ شخصية، وكأنّها قد عادت إلى الوجود، فنحن الآن فى صحبة الكتّاب والفنانين الذين أحببناهم وتابعناهم، نتعرف على ملهماتهم، ونستشف منهم عمق حبّهم ونشوة عشقهم التى خلّدوها فى أعمالهم".
 
وعلق عدد من القراء على موقع good reads منهم كنان الفرحالى بالقول: هذا ذا الكتاب أشبه بصدمة كهربائية تعيدنا إلى الحياة بعد غيبوبة قوية، فنحن خاضعون للصورة الإعلامية عن المشاهير خاصة الكتاب والفلاسفة الذين أحببنا فكرهم المتنور، لكن على ما يبدو أن نور فكرهم الوهاج وبصحبة الإعلام والصحافة وميل الناس لتقديس الناجحين أو البارزين فقد أصابنا هذا النور بالعمى فلم نفكر بالبحث عن حقيقة حياة هؤلاء المبدعين.
 
هنا يجد القارئ ما يجعله يعيد التفكير فى حبه لبعض الكتّاب الذين لطالما أحببنا ما قدموه وتأثرنا به أشد تأثر بل وجعلتنا نرسم صورة وردية عن حياتهم أو علاقاتهم، لكن الحقيقة تخالف تصوّرنا أو الصورة الإعلامية المشاعة، فهذا الكاتب يواعد امرأة لسنين طويلة مهملاً زوجته أشد الإهمال، وشاعر أمريكا اللاتينية الذى يترك ابنته المريضة بمرض مستعصى حال سبيلها مع أمها ويهرب إلى أخرى ومنها إلى ثالثة.
وماذا نقول عن بيكاسوا الذى تزوج سبع مرّات! والذى كان تجسيداً للأنانية والشهوانية، وهو الذى استخدم زوجاته لأغراض عمله! وكوكو شانيل وهوغو وبوشكين المسكين و..و
ليس جميع من ورد فى هذا الكتاب على هذا المنوال فنيكوس كازنتزاكيس وأراغون وغيرهم يمنحوننا دفعة رومانسية جميلة بالفعل.
 
وعلقت Zainab Bacal قائلة: "تناول الكتاب الحياة العاطفية لعدد من مشاهير الفن والأدب وكيف كان الحب حافزا لأن ينمى إبداع الكثير منهم، ولكن للأسف فى الكفة الأخرى كان يقتل إبداع البعض خصوصا من النساء اللاتى كن يضحين بموهبتهن فى سبيل إنجاح الحياة الزوجية ودعم أزواجهن للوصول إلى النجاح والشهرة!!
 
اقتباسات:
فى الحب الحقيقى إن شخنا فقلوبنا لا تشيخ أبدا .. أنوريه دى بلزاك
الصداقة تقوم على الثقة والمشاركة، الحب المتقد والشغوف يقوم على المشاعر. وباعتقادى أن عليك محاولة دمج كل هذه الأمور، فأروع العلاقات التى شهدتها فى حياتى كانت لأناس يملكونها. .. إيزابيل الليندي
لطالما اعتبرت الزواج قرارا بمنتهى الجدية، يجب أن يتخذه المرء بروية وتأن، وأن يأخذ فى حسبانه أمرا فى غاية الأهمية وهو ملاءمة الميول والرغبات. .. أجاثا كريستى .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة