خالد صلاح

مسئول قبرصى: تركيا ترفض تقديم أدلة عن المفقودين خلال الغزو لإخفاء إعدامهم

الأحد، 03 نوفمبر 2019 10:05 ص
مسئول قبرصى: تركيا ترفض تقديم أدلة عن المفقودين خلال الغزو لإخفاء إعدامهم المفوض الرئاسى القبرصى فوتيس فوتيو
نيقوسيا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المفوض الرئاسى القبرصى فوتيس فوتيو أن تركيا تتحمل مسؤوليات كبيرة تجاه قضية الأشخاص المفقودين فى قبرص. وقال : إن الاستفزازات والتهديدات التركية يجب أن تنتهى من أجل تسهيل استئناف المفاوضات الجوهرية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها فوتيو خلال مراسم دفن أحد القبارصة اليونانيين الذى قُتل خلال الغزو التركى لقبرص عام 1974 وبقي مفقودا منذ تلك الفترة... وفقا لما نقلته وكالة الأنباء القبرصية "سى إن إيه" اليوم الأحد.


وأضاف فوتيو : هدفنا هو تحديد مصير جميع الأشخاص المفقودين... فضلا عن أن مسؤوليات تركيا بشأن هذه القضية كبيرة جدا، حيث أنها ترفض تقديم أدلة حول نقل الرفات من أماكن الدفن الأصلية إلى أماكن أخرى لا تزال مجهولة. وذلك من أجل إخفاء المسؤوليات عن عمليات الإعدام الجماعى لعدد كبير من مواطنينا الذين تم احتجازهم.


وأشار المفوض الرئاسى القبرصى إلى الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية للمشكلة القبرصية.. وقال : من الضرورى إنهاء الاستفزازات والتهديدات التركية غير المقبولة من أجل تسهيل الطريق لاستئناف المفاوضات الجوهرية.


واختتم المفوض كلمته قائلاً، إن الهدف هو التوصل إلى تسوية للمشكلة القبرصية تتفق مع القانون الدولى ومبادئ الاتحاد الأوروبى ومكتسباته وقرارات الأمم المتحدة.


وقالت " سى إن إيه القبرصية" ،إنه تم تقسيم جمهورية قبرص منذ عام 1974، عندما قامت القوات التركية بغزو واحتلال الثلث الشمالي للجزيرة. فيما تجاهلت تركيا العديد من قرارات الأمم المتحدة التى تدعو إلى انسحاب القوات التركية واحترام وحدة أراضي جمهورية قبرص وسيادتها. كما فشلت جولات متكررة من محادثات السلام التى تقودها الأمم المتحدة فى تحقيق نتائج حتى الآن. وجرت الجولة الأخيرة من المفاوضات فى صيف عام 2017 فى منتجع كران مونتانا السويسرى وانتهت دون التوصل إلى حل.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة