خالد صلاح

طرح "أرامكو" أكبر شركة نفط فى العالم للاكتتاب العام السبت المقبل.. 2 تريليون دولار قيمة متوقعة لأضخم طرح أولى تاريخيًا.. السعودية تتربع على عرش أكبر احتياطيات النفط.. وحوافز وأسهم مجانية للسعوديين

الأحد، 03 نوفمبر 2019 02:45 م
طرح "أرامكو" أكبر شركة نفط فى العالم للاكتتاب العام السبت المقبل.. 2 تريليون دولار قيمة متوقعة لأضخم طرح أولى تاريخيًا.. السعودية تتربع على عرش أكبر احتياطيات النفط.. وحوافز وأسهم مجانية للسعوديين المؤتمر الصحفي لمجلس إدارة شركة أرامكو
كتب شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت شركة "أرامكو" ، وهى أكبر شركة نفط فى العالم ، وثانى شركة تمتلك أكبر احتياطيات مؤكدة، رسميا ، إدراج جزء من أسهمها في السوق المالية السعودية، فيما سيتم تحديد سعر الطرح النهائي للأسهم بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر، وتضمن أرامكو توزيعات أرباح سنوية على مساهميها لا تقل عن 75 مليار دولار حتى 2024.

يأتى هذا بعدما أعلنت هيئة سوق المال موافقتها طلب تسجيل وطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام .

وأعلن رئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر الرميان، فى المؤتمر الصحفى اليوم الأحد، إن طرح أرامكو في "تداول" دليل على قدرة وعمق أسواقنا المحلية، موضحا أن الفرصة مواتية لدخول مساهمين جدد واستفادتهم من قدرات أرامكو، وتابع: "الطرح العام الأولي لأرامكو هو خطوة مهمة لتحقيق رؤية 2030".

وقال: "خلال عشرة أيام سيتم وضع تقارير المحللين لتحديد النطاق السعري لأسهم أرامكو"، متابعاً: "بعد تحديد سعر الاكتتاب بنحو خمسة أيام سيتم إدراج السهم في تداول"، موضحا أنه من الصعب التعليق على تقييم أرامكو في هذه المرحلة.

وكان وزير الطاقة السعودي، قال نهاية الأسبوع الماضي أمام مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، في الرياض، إن الطرح "سيحدث قريباً، لكنه سيحدث في الوقت المناسب وبالنهج المناسب وبالتأكيد بالقرار المناسب"، و"سيكون أولاً وقبل كل شيء قراراً سعودياً.. على وجه التحديد قرار الأمير محمد بن سلمان".

2 تريليون دولار تقييم أولى

وكانت وكالة "رويترز" نقلت أن مسؤولين ومستشارين من أرامكو عقدوا اجتماعات مع مستثمرين الأيام الماضية للوصول إلى تقييم أقرب ما يمكن إلى تريليوني دولار قبيل إعلان خطة الإدراج.

ولبلوغ التريليوني دولار، وهو التقييم الذي سيجعله أضخم طرح أولي عام في التاريخ، تحتاج الرياض إلى أن يجمع الإدراج الأولي لحصة تتراوح من واحد إلى اثنين بالمئة من الشركة في البورصة السعودية لجمع ما بين 20 مليارا إلى 40 مليار دولار على الأقل.

والإدراج هو الركيزة الأساسية لرؤية 2030 لإحداث تغيير شامل في الاقتصاد السعودي بتنويع منابعه بعيدا عن النفط، حيث يريد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن يتم في نهاية المطاف إدراج ما إجماليه خمسة بالمئة من الشركة، ومن المتوقع أن يكون هناك بيع دولي يعقب الطرح العام الأولي المحلي.

 

الحوكمة وحماية حقوق المساهمين

وأمّا في ما يتعلق بالإدراج خارج السوق السعودية فأجاب: "اتخاذ القرار بخصوص الإدراج خارج "تداول" سيتم في الوقت المناسب"، وتابع: تحديد نسبة وسعر الطرح سيتم بعد عملية بناء سجل الأوامر"، وأن الحوكمة في السوق السعودية قادرة على حماية حقوق المساهمين، ونوه بأن تنوع وعمق مجلس إدارة أرامكو يضيفان قيمة كبيرة للشركة.

رحب الرميان بالمساهمين الجدد قائلا: "أود أن أرحب بمساهمي أرامكو الجدد"، وأفاد الرميان: "نساهم في المحافظة على النمو الاقتصادي من خلال المساهمات الضريبية المستقرة".

وفي حين أشار إلى المساهمة في خلق فرص العمل ودعم النمو المستمر لسلسلة التوريد المحلية، قال: "السعودية أصبحت أكثر جاذبية للمستثمرين الأفراد والمؤسسات".

رئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر الرميان

 نظام حوافز للسعوديين ومنح أسهم مجانية

وأعلنت الشركة، إطلاق نظام حوافز للسعوديين، يتضمن منح أسهم مجانية ضمن ضوابط محددة، ويحق لكل مستثمر سعودي الحصول على سهم واحد مجاني، مقابل كل 10 أسهم مخصصة له، إذا لم يتصرف بالأسهم المخصصة له لمدة 180 يوما من تاريخ الإدراج، على ألا يزيد عدد الأسهم المجانية الممنوحة والمستحقة لكل مستثمر على 100 سهم، وتضمن أرامكو توزيعات أرباح سنوية على مساهميها لا تقل عن 75 مليار دولار حتى 2024.  

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس، أمين الناصر، إنه سيتم إعلان نشرة إصدار "أرامكو" يوم 9 نوفمبر 2019، وأن شركة أرامكو تتمتع بموقف مالي قوي وتدفقات نقدية هي الأفضل عالمياً بفضل قلة التكلفة.

وأوضح الناصر أن الاكتتاب يمنح المواطنين والمستثمرين الحق في الامتلاك المباشر لجزء قيم من أرامكو، التي تعتبر أكبر شركة متكاملة في العالم للنفط الخام والغاز.

أمين الناصر

 

وقال "أرامكو أنتجت خلال الثلاثة أعوام الماضية واحدا من كل 8 براميل نفط الخام عالمياً ، وفي الستة أشهر الأولى 2019 ، من أنتجت ما يصل 13.2 مليون برميل مكافئ نفطي يوميا، وهي تدير احتياطات السعودية من السوائل التي تقدر بنحو خمسة أضعاف احتياطيات الشركات الخمس الكبرى مجتمعة ، حسب بيانات نهاية العام الماضي.

احتياطيات المكافي النفطي العائدة للشركة 201.4 مليار برميل من النفط الخام والمكثفات و25.4 مليار برميل من سوائل الغاز الطبيعي و185.7 تريليون قدم من الغاز الطبيعي".

وأكد الناصر، أن المركز المالي لشركة أرامكو يتمتع بالقوة والمرونة والتميز بفضل منهجها الصارم في تخصيص رأس المال وتطبيق الضوابط المالية الدقيقية، خاصة أن كلفة الإنتاج هي الأقل، والشركة ستركز على "خلق قيمة أكبر لمساهميها".

68 مليار دولار أرباح 9 أشهر

وأعلنت الشركة صافي ربح قدره 68 مليار دولار لفترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر، وأن الإيرادات ومصادر الدخل الأخرى المرتبطة بالمبيعات بلغت 244 مليار دولار للفترة ذاتها.

 أبرز المصرفيين المشاركين فى الطرح 

أبرز المصرفيين المشاركن هم :
 
- ديفيد سولومون المدير التنفيذى لبنك جولدمان ساكس.
- دينا باولشريك فى الخدمات المصرفية الاستثمارية فى جولدمان ساكس.
- ريتشارد جنودى رئيس الخدمات المصرفية الدولية فى جولدمان ساكس.
- سهيل سختيان رئيس الطاقة العالمى المشارك فى جولدمان ساكس.
- أندرو فراي رئيس الطاقة العالمى فى جولدمان ساكس.
- جوناثان بينكين رئيس قسم النمو للأسواق الناشئة فى أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا فى جولدمان ساكس.
- كينيث مويليس مؤسس بنك مويليس وشركاه.
- إريك كانتور نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب فى مويليس وشركاه.
- يوريك فان سلينجلاند الرئيس المشارك لأوروبا فى مويليس وشركاه.
- ألكسندر هاجمان رئيس أسواق رأس المال فى مويليس وشركاه.
- رامي توما رئيس الشرق الأوسط في مويليس وشركاه.

السعودية تتربع على عرش أكبر احتياطيات نفطية
 

يأتى هذا في الوقت الذي أعلنت فيه الإحصائيات و دراسة مستقلة لشركة DeGolyer and MacNaughton، أن السعودية تتربع على عرش أكبر احتياطيات نفطية تقليدية في العالم، وثاني أكبر احتياطيات مؤكدة بعد فنزويلا .

فاحتياطيات النفط المؤكدة لفنزويلا تقدر بـ303 مليار برميل إلا أن 75% منها مصنف كاحتياطيات نفط ثقيل وهو كثيف الكربون ومكلف لإنتاجه وتحويله إلى منتجات قابلة للاستخدام.

أما احتياطيات النفط السعودية المؤكدة فكلها تقليدية وتبلغ تكلفة استخراجها 4 دولارات للبرميل، لتكون من بين الأقل تكلفة في العالم، وهو ما يمنح أرامكو ميزة تنافسية لا مثيل لها.

وقد كشفت الدراسة زيادة الاحتياطيات المؤكدة من النفط والغاز في المملكة، لتتجاوز التقديرات السابقة لشركة أرامكو، وأن احتياطيات النفط المؤكدة لشركة أرامكو بلغت 268.5 مليار برميل، منها 263.1 مليار برميل في منطقة امتياز أرامكو كما بنهاية عام 2017 ونحو 5.4 مليار برميل في المنطقة المقسمة المملوكة للسعودية والكويت.

أما بالنسبة لاحتياطيات الغاز، فقدرتها دراسة D and M بـ 325.1 تريليون قدم مكعبة قياسية، منها 319.5 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في منطقة امتياز أرامكو و5.6 تريليون ر قدم مكعبة قياسية في المنطقة المقسمة المملوكة للسعودية والكويت.

وتتماشى المراجعة المستقلة التي أجرتها شركة D and M مع رؤية المملكة 2030 التي تحرص على شفافية ودقة جميع البيانات الهامة خاصة مع طرح شركة أرامكو لحصة من أسهمها في أكبر اكتتاب على مستوى العالم!

وتمتلك أرامكو 4 نقاط قوة استثنائية، تجعل منها الشركة الأولى عالميا من حيث التنافسية في مجال النفط، إضافة إلى إنتاجها 5 أنواع من النفط بتكلفة إنتاج تعد الأدنى عالمياً.

فهي أكبر شركة متكاملة للنفط والغاز في العالم، مسؤولة عن إنتاج برميل من بين كل ثمانية براميل نفط في الأسواق، كما أن مخزونات أرامكو المؤكدة من السوائل 5 أضعاف تلك التابعة لأكبر 5 شركات نفط دولية مجتمعة، حيث تبلغ احتياطيات أرامكو المؤكدة من النفط 268.5 مليار برميل.

وقد أنتجت أرامكو عام 2016 مستوى قياسيا من النفط الخام بلغ نحو 10.5 مليون برميل يوميا، لتنتج عام 2017 نحو 10.2 مليون برميل يوميا، ومن ثم 10.3 مليون برميل يوميا عام 2018.

ليتراجع معدل الإنتاج في النصف الأول من العام الجاري إلى 10 ملايين برميل يوميا في ضوء اتفاق أوبك بلس وسعي المملكة لإعادة التوازن إلى السوق النفطية.

تتمتع بإحدى أدنى نسب كثافة الكربون في الصناعة، حيث تبلغ 10.2 كيلوغرامات من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل برميل من النفط الخام، بالإضافة إلى أن كثافة غاز الميثان لدى الشركة تبلغ 0.06 % فقط، وذلك يمثّل أحد أدنى المستويات في هذا القطاع.

بالإضافة إلى تحضّر الشركة لمستقبل منخفض الكربون من خلال تطوير أنظمة محركات للمركبات أقل انبعاثا للكربون. إلى جانب تطوير تقنيات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه.

لكن تبقى إحدى مميزات أرامكو هي تكاليف الإنتاج والإنفاق الرأسمالي، حيث تعد الأدنى عالميا لكل برميل نفط مكافئ. حيث تقدر كلفة الإنتاج بنحو 4 دولارات للبرميل.

وتواصل أرامكو السعودية استثماراتها في عمليات المنبع للمحافظة على قدراتها في تلبية حاجات عملائها من النفط وإبقاء قدرتها الإنتاجية القصوى عند 12.5 مليون برميل يوميا رغم نسب التراجع الطبيعية في الإنتاج من الحقول الناضجة، وتبقى القدرة الإنتاجية الفائضة وسرعة استحضارها إحدى أبرز نقاط القوة الاستراتيجية لأرامكو بل للمملكة ككل.

هيكل تصاعدي لرسوم الامتياز على "أرامكو  

تم اعتماد هيكل تصاعدي لرسوم الامتياز يستند على أسعار النفط، وأوضحت أرامكو أن "برنامج رسوم الامتياز التصاعدية" تم تحديده بنسبة 15% من سعر برنت وذلك حتى 70 دولارا، وتحتسب نسبة 45% من أي ارتفاع في سعر برنت فوق الـ70 دولارا وحتى 100 دولار، فيما تصل النسبة إلى 80% في أي ارتفاع في برنت فوق 100 دولار.

للتوضيح نأخذ المثال التالي،  والذي يفترض سعر برنت عند 110 دولارات للبرميل، حينها تحتسب رسوم الامتياز على أول 70 دولارا من السعر عند 15% ما يعادل 10.5 دولار، يضاف إليها 45% من الـ30 دولارا التي تشكل ارتفاعا فوق الـ70 دولارا وحتى الـ100، ما يعادل 13.5 دولار.

أما الـ10 دولارات الأخيرة والتي تمثل الفرق بين 100 دولار وسعر 110 دولارات فتبلغ نسبة الرسوم 80% ما يعادل 8 دولارات، بالتالي فإن إجمالي الرسوم سيبلغ 32 دولارا من كل برميل يتم بيعه.

هذا البرنامج يحل رسوم الامتياز السابقة التي كانت بنسبة 20%، وتصل إلى سقف عند50%، يضاف ذلك إلى قرار سابق بخفض ضريبة الدخل والذي يحتسب من صافي الدخل من 85% إلى 50% والذي صدر به مرسوم ملكي في 2017. لتصبح نسبة الضريبة مقاربة للمعدل العالمي لشركات النفط العالمية.

في الوقت الذي تعكف فيه أرامكو أيضا على خطة لترشيد الإنفاق الاستثماري وتركيز الإنفاق في المشروعات التي تعزز قيمة استثماراتها.

فبحسب صحيفة فاينانشال تايمز، فإن الشركة أبلغت المحللين أنها ستخفض الإنفاق الاستثماري إلى 35 - 40 مليار دولار في 2020، وإلى 45 - 40 مليار دولار في 2021. وذلك انخفاضا من نطاق يبلغ 60 - 55 مليار دولار كان مستهدفا سابقا.

شملت إصلاحات أرامكو السابقة العمل على تحسين أطر حوكمة الشركة وتعزيز الشفافية والإفصاح عن البيانات المالية، وهي إصلاحات لن تنعكس فقط على الطرح العام، والذي يستهدف فيه وصول تقييم الشركة إلى تريليوني دولار. لكنه سيرفع أيضا من كفاءة الشركة واستثماراتها، ويعزز إدارة سيولتها.

هيئة السوق المالية السعودية

وكانت هيئة السوق المالية السعودية ​أعلنت موافقة مجلس إدارتها على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، وسوف يتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب.

 

وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها، وتعتبر موافقة الهيئة على الطلب نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة