أكرم القصاص - علا الشافعي

خلال افتتاح السيسي مشروعات قومية.. "الصحة العالمة" تهنئ مصر بمنظومة التأمين الصحى: تكتبون فصلا جديدا بالتاريخ.. والهيئة الهندسية: نفذنا 2343 مشروعا بتكلفة 822 مليار جنيه.. والإسكان: نفذنا 292 مشروعا فى 5 سنوات

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 02:59 م
خلال افتتاح السيسي مشروعات قومية.. "الصحة العالمة" تهنئ مصر بمنظومة التأمين الصحى: تكتبون فصلا جديدا بالتاريخ.. والهيئة الهندسية: نفذنا 2343 مشروعا بتكلفة 822 مليار جنيه.. والإسكان: نفذنا 292 مشروعا فى 5 سنوات الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب سمير حسنى - محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • رئيس "الهيئة الاقتصادية لقناة السويس" يستعرض حجم الأعمال بالمنطقة

  • رئيس منطقة قناة السويس يشرح مراحل تطوير ميناء شرق بورسعيد

  • رئيس الهيئة الهندسية: نفذنا 2343 مشروعًا بتكلفة 822 مليار جنيه

  • وزير الشباب: إنشاء صالة مغطاة بالعريش شمال سيناء بتكلفة 92 مليون جنيه

  • وزير الإسكان: نفذنا 292 مشروعًا لإنشاء ورفع كفاءة الطرق فى 5 سنوات

  • وزيرة الصحة تستعرض أمام الرئيس استراتيجية الدولة فى القطاع الصحى والتأمين الجديد

  • وزير المالية: متوسط تكلفة المواطن الواحد فى التأمين الصحى الشامل 6 آلاف جنيه

 

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم الثلاثاء، افتتاح عدد من المشروعات القومية فى نطاق محافظتى بورسعيد وشمال سيناء، وأبرزها المرحلة الأولى من ميناء شرق بورسعيد بإجمالى 5 كم، ومحور 30 يونيو، بالإضافة لأنفاق 3 يوليو جنوب محافظة بورسعيد، والتى تعد من أكبر المشروعات القومية، وتربط منطقة جنوب بورسعيد بسيناء، كما تربط غرب مدن القناة بشرقها لتسهيل حركة التجارة فى منطقة إقليم قناة السويس، كما دشن الرئيس منظومة التأمين الصحى الشامل.

 

وتربط الأنفاق الجديدة بين قارتى أفريقيا وآسيا، وتمر أسفل المجرى الملاحى للقناة، ونفذها 6 آلاف عامل ومهندس مصرى من كبرى شركات المقاولات المحلية، وتمر أسفل قناة السويس القديمة عند العلامة الكيلو 19.150 وعلى عمق 42 مترًا من سطح القناة، لتصل بين جنوب بورسعيد لشرق التفريعة لربط مدن القناة بسيناء مباشرة.

 

"الصحة العالمية" مهنئة مصر بمنظومة التأمين الصحى: تكتبون فصلا جديدا بالتاريخ

هنأ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الرئيس عبد الفتاح السيسى، والشعب المصرى بانطلاق تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل.

 

وقال فى كلمة مسجلة بثت خلال الحفل: "أريد أن أكون معكم ولكن، منعتنى الظروف وأبعث التهانى لكم ولحكومتكم وللشعب المصر بهذه المناسبة الرائعة.. فأنتم اليوم تكتبون فصلًا جديدًا فى تاريخكم الطويل والحافل".

 

وأوضح أن قانون التأمين الصحى الشامل الصادر العام الماضى خطوة رئيسية للأمام، ومن المهم أن يكون مبنى على قناعة أن الصحة حق للجميع، وليست امتياز لمن يستطيع تحمل تكلفتها، وهذا حق كفله دستور 2014، والذى يقول أن لكل مواطن الحق فى تأمين صحى شامل، وبالتطبيق الصحيح سيمتد التأمين الصح من 58% إلى كل المصريين.

 

وواصل: "لقد أظهرتم بالفعل التزامًا بالصحة من خلال حملة 100 مليون صحة، والتى أجرت تحاليل لـ 63 مليون مواطن لفيروس سى، وهذا يوضح أن كل شيء ممكن، ويمنحنى ثقة هائلة بأن خطة التأمين الصحى الشامل ستنجح أيضًا".

 

وتابع: "التاريخ علمنا أن البلدان التى تلتزم بالتأمين الصحى لا يستثمرون فقط فى الصحة بل فى استقرار مستقبلهم ورخائهم.. أهنيء فخامتكم على هذا الحدث المبهر، ومنظمة الصحة العالمة فخورة بكونها شريكة مصر فى صياغة هذا القانون للتطبيق فى محافظة بورسعيد وسنظل ملتزمين بمساعدة الحكومة لتطبيقه فى جميع أنحاء البلاد.. معًا سنجعل الصحة للجميع حقيقة لكل المصريين".

 

رئيس "الهيئة الاقتصادية لقناة السويس" يستعرض حجم الأعمال بالمنطقة

وقدم المهندس يحيى زكى، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عرضًا مبسطًا لحجم الأعمال التى نفذت خلال الـ 3 سنوات الماضية فى المنطقة الاقتصادية، وذلك خلال افتتاح عددًا من المشروعات بنطاق محافظتى بورسعيد وشمال سيناء، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

وقال أن النطاق الجغرافى للمنطقة الاقتصادية يقع فى 5 محافظات وهى الإسماعيلية والسويس ومحافظتى جنوب وشمال سيناء، بالإضافة لبورسعيد.

 

وذكر أن المساحة الإجمالية للمنطقة الاقتصادية 460 كيلو متر مربع وبها 6 موانئ و4 مناطق صناعية، وتضم المنطقة الاقتصادية 3 موانئ على البحر المتوسط ومثلمهم على البحر الأحمر بخليج السويس.

وأوضح أن المناطق الصناعية موزعة على طول القناة، والرؤية للمنطقة الاقتصادية تستهدف استغلال الإمكانيات الضخمة لمنطقة قناة السويس، لخلق فرص عمل ضخمة بما يجعل المنطقة مركز عالمى لنقل البحرى والقطاعات المستهدفة تهدف لتكون شرائح اقتصادية متكاملة.

وأضاف أن المنطقة الاقتصادية تتمتع باستغلال توفر اتفاقيات التجارة الحرة المتعددة، وتتمتع بمزايا الاتفاقيات العالمية، مثل اتفاقيات أغادير والشراكة الاوروبية مما يسهم فى الوصول لـ 2 مليار مستهدف.

 

رئيس منطقة قناة السويس يشرح مراحل تطوير ميناء شرق بورسعيد

استعرض المهندس يحيى زكى، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أعمال تطوير ميناء شرق بورسعيد، والأعمال الهندسية، وأعمال التكريك الكاملة للميناء.

وقال فى كلمته، أن الميناء شهد 70 مليون م مكعب من أعمال التكريك، بتكلفة تتجاوز 6 مليارات جنيه، دفعتها هيئة قناة السويس، وتم الانتهاء من بناء الأرصفة الشرقية والغربية بطول 5 كيلو م، بينهم الرصيف الشرقى والغربى بتكلفة 6.5 مليار جنيه أيضًا.

وذكر المهندس يحيى زكى، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنه تم تجهيز الساحات خلف الأرصفة، بتكلفة 3 مليارات جنيه.

وأشار إلى أنه حركة البضائع بميناء شرق بورسعيد، بنسبة 17%، من 27.2 مليون طن العام الماضى لـ 31.5 مليون طن العام الحالى، كما أن حركة البضائع المحققة بالحاويات ارتفعت من 2.4 لـ 2.7 مليون حاوية، كما سيتمكن الميناء من استقبال أكبر سفن العالم العملاقة.

وأوضح أن ميناء شرق بورسعيد استقبل العام الماضى 83 سفينة عملاقة، ومن المتوقع أن يستقبل بنهاية العام الحالى 120 ناقلة، بمعدل زيادة قدرها 45%.

وتابع أنه فى منتصف ديسمبر ستدخل 3 خطوط جديدة فى منطقة بورسعيد سترفع قيمة التداول للحاويات بنسبة 15%.


رئيس الهيئة الهندسية: نفذنا 2343 مشروعًا بتكلفة 822 مليار جنيه

وكشف اللواء أركان حرب إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، عن أن الهيئة نفذت 2343 مشروع بتكلفة 822 مليار جنيه ساهم فى تنفيذها 1440 شركة وطنية و5 ملايين مهندس وفنى وعامل.

وقال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن هناك التنسيق مع وزارة الإسكان على تنفيذ 232 مشروع إسكان تم الانتهاء من تنفيذ 183 مشروع بإجمالى 250 ألف وحدة سكنية وفى نهاية العام الجارى سنصل إلى 275 ألف وحدة سكنية بمختلف محافظات الجمهورية، والانتهاء من تنفيذ 21 محطة تحلية وترشيح مياه بطاقة إنتاجية 485 ألف متر مكعب فى اليوم وجار تنفيذ 67 مشروعا.


وزير الشباب: إنشاء صالة مغطاة بالعريش شمال سيناء بتكلفة 92 مليون جنيه

أكد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، أن إنشاء الصالة الرياضية المغطاة فى العريش بمحافظة شمال سيناء بلغت نحو 92 مليون جنيه وبمساحة 23 ألف متر مربع.

وقال وزير الشباب، أن تصميم الصالة تم وفق أعلى مستوى من أجل خدمة المجتمع رياضيا وثقافيا، واستضافة الأحداث الرياضية والاجتماعية، حيث تضم 2000 كرسى وبشكل دائرى.

وأشار "صبحي" إلى ربط جميع مراكز الشباب على مستوى الجمهورية بجميع الأنشطة لخدمة شباب مصر، بالتزامن مع استراتيجية الوزارة لتطوير مراكز الشباب.

 

وزير الإسكان: نفذنا 292 مشروعًا لإنشاء ورفع كفاءة الطرق فى 5 سنوات

وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه تم تنفيذ 292 مشروعًا لإنشاء ورفع كفاءة الطرق خلال 5 سنوات.

وأوضح فى كلمته، أن محور 30 يونيو من أهم مشروعات شبكات الطرق القومية.

كما أشار إلى أن محور 30 يونيو يعمل على تنشيط حركة التجارة الداخلية، يعزز الترابط بين 4 أقاليم ويقلل زمن الرحلة بين مدن القناة القاهرة، كما يتضمن زيارة فى معدل الأمان وتقليل نسب الحوادث، ويعمل على تحقيق الميزة التنافسية للأراضى وتعظيم قيمتها الاقتصادية.

وذكر أن محور 30 يونيو مكون من قطاعين شمالى وجنوبى بتكلفة أكثر من 8 مليارات، لافتًا أنه تكريمًا لأرواح الشهداء سيتم إطلاق أسمائهم على أهم الكبارى القائمة على المحور، وأبرزها كوبرى الشهيد رائد، مصطفى محمود محمد محمود، وكوبرى الشهيد رقيب أول، أحمد سالم حسن سالم، وكوبرى الشهيد نقيب احتياط على خالد عبد العزيز، والشهيد النقيب عبد الرحمن على.

وأضاف أن محور 30 يونيو اشتركت فى تنفيذه 50 شركة وطنية و75 ألف عامل.

وزيرة الصحة تستعرض أمام الرئيس استراتيجية الدولة فى القطاع الصحى والتأمين الجديد

استعرضت الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، استراتيجية الدولة فى القطاع الصحى، ومراحل تطبيق عملية التأمين الصحى الشامل، موضحة أن التأمين الصحى الشامل هو إصلاح طبى يستهدف تقليل نفقات المصريين على العلاج.

وقالت وزيرة الصحة، أن الوزارة قامت بتنفيذ مبادرة رئاسية للصحة العامة وصولا لتنفيذ مبادرة التأمين الصحى الشامل.

وأوضحت أن هناك أمور تهدد استدامة منظومة التأمين الصحى الشامل، من ضمنها الأمراض المزمنة والعمليات الكبرى مثل فتح قلب وغيرها، وهى أمور ذات تكلفة مالية عالية.

وقالت إن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالاهتمام بصحة الإنسان المصرى كان واضحًا، فضلا عن توجيهه إلى تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل، والذى يهدف إلى توفير خدمات صحية متعددة.

وأشارت إلى أن بداية الإصلاح الصحى جاءت فى شكل مبادرات رئاسية للصحة العامة، ووصولا إلى التأمين الصحى الشامل، معقبة: "المبادرات الرئاسية ساهمت فى إصلاح العوار فى المنظومة الصحية".

وتابعت: "بدأنا إطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل بـ 20 وحدة صحية ووصلنا اليوم إلى 28 وحدة، وقمنا بإبرام اتفاقيات دولية للنهوض بالمنظومة الصحية والطبيب المصرى".

وأكدت أن تدريب القوى البشرية كان على اعلى متسوى فى منظومة التأمين الصحى الشامل.

 

وزير المالية: متوسط تكلفة المواطن الواحد فى التأمين الصحى الشامل 6 آلاف جنيه

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن النظام الجديد للتأمين الصحى الشامل يلبى طموحات الشعب المصرى فى مستوى الجودة الطبية، حيث يغطى الأسرة المصرية بالكامل، والتغطية على مدار الفترة الزمنية المقدرة.

وأوضح وزير المالية، أن متوسط تكلفة الفرد 2100 جنيه ولو دخلنا الـ 100 مليون مواطن اليوم فسنحتاج لـ 210 مليارات جنيه، ولذلك نتدرج فى تطبيق المنظومة.

وذكر أن متوسط تكلفة الفرد فى منظومة التأمين الصحى الشامل فى نهاية الـ 15 سنة المقدرة ستصل 6 آلاف جنيه للفرد، بما يعنى أن تكلفة التأمين الصحى الشامل 600 مليار جنيه، موضحًا أنه سيتم تمويل المنظومة من خلال اشتراكات المواطنين وتمثل 30لـ 40%، ثم الموارد الإضافية كرسوم مشتقات التبغ والسجائر، وكذلك مساهمة الخزانة العامة للدولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة