الصحف العالمية اليوم: المحكمة العليا الأمريكية توقف حكما يطالب ترامب بتسليم سجلاته المالية للكونجرس.. إغلاق 26 ألف موقع إلكترونى وحسابات يستخدمها تنظيم داعش.. مجلس الشيوخ يتجه لمعاقبة تركيا بسبب الأسلحة الروسية

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 02:23 م
الصحف العالمية اليوم: المحكمة العليا الأمريكية توقف حكما يطالب ترامب بتسليم سجلاته المالية للكونجرس.. إغلاق 26 ألف موقع إلكترونى وحسابات يستخدمها تنظيم داعش.. مجلس الشيوخ يتجه لمعاقبة تركيا بسبب الأسلحة الروسية
كتبت ــ ريم عبد الحميد – رباب فتحى - فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا منها وقف المحكمة العليا لحكم يطالب ترامب بتسليم سجلاته المالية للكونجرس، وإغلاق 26 ألف موقع إلكترونى وحسابات يستخدمها تنظيم داعش .

 

 

الصحف الأمريكية:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن المحكمة العليا الأمريكية أوقفت أمس الاثنين، وبشكل مؤقت، قرار محكمة استئناف يطلب تسليم شركة المحاسبة الخاصة بالرئيس ترامب لسجلات مالية للجنة تابعة لمجلس النواب.

 

 وأوضحت الصحيفة، أن قرار المحكمة لم يقدم أسبابا ولم يكن هناك معارضة. إلا أنها لفتت أن موقف المحكمة رويتنى، حيث يحافظ على الوضع القائم، بينما تقرر المحكمة ما إذا كانت ستسمع لاستئناف ترامب قى القضية. إلا أنه يشير أيضا، نظرا لأن الأمر يتطلب خمسة أصوات لمنح وضع البقاء، إلى أن المحكمة ترى المسائل القانونية التى تمثلها القضية على انها كبيرة بما يكفى لإجراء مزيد من الدراسة.

 

وحددت المحكمة جدولا زمنيا سريعا فى القضية، وطالبت ترامب بتقديم التماسه الذى يسعى للمراجعة قبل الخامس من ديسمبر. ويمكن أن تعلن المحكمة ما إذا كانت ستمع القضية فى الأسابيع المقبلة. ولو حدث ذلك، سيصدر القرار فى يونيو.

 

 ويمكن أن يصدر حكم المحكمة العليا فى القضية قرارا كبيرا فيما يتعلق بتوازن القوى بين الكونجرس والسلطة التنفيذية، وحول دور المحكمة فى تنفيذ الفصل بين السلطات.

 

وتعلق قرار المحكمة باستدعاء أصدرته لجنة الرقابة والإصلاح فى مجلس النواب فى إبريل الماضى بعدما علمت أن استمارات الإفصاح المتعلقة بالقيم الخاصة بترامب لم تشمل دين لأموال تم دفعها قبيل الحملة الانتخابية عام 2016. وقام ترامب وشركته بسداد تعويضات لمحامى الرئيس السابق مايكل كوهين، نظير ما دفعه للمثلة الإباحية ستورمى دانيالز التى كانت على علاقة بترامب.

 

ترامب يسند إدارة الجدار الحدودى لصهره جاريد كوشنر

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد جعل صهره جاريد كوشنر، المدير الفعلى لمشروع بناء الجدار الحدودى مع المكسيك، بعدما أصابه الإحباط من غياب التقدم فى واحدة من أهم اولوياته مع اتجاهه لحملة صعبة من أجل إعادة انتخابه، بحسب ما قال مسئولون سابقون وحاليون فى الإدارة الامريكية.

 

 وأوضحت الصحيفة أن كوشنر يعقد اجتماعات أسبوعية فى الجناح الغربى بالبيت الأبيض، حيث يسأل عدد من مسئولى الحكومة عن التقديم الذى تم إحرازه بشأن الجدار، بما فى ذلك تحديثات حول بيانات المتعاقدين، وتحديد بشكل تدقيق الأماكن التى سيتم البناء فيها وكيفية إنفاق التمويل. كما ينقل أمنيات الرئيس مع المجموعة، وفقا للمسئولين المطلعين على الأمر الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لمناقشة مداولات داخلية بالبيت الأبيض.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن صهر ترامب، زوج ابنته إيفانكا، والذى يشغل منصب مستشار كبير بالبيت الأبيض، يضغط على وكالة الجمارك وحماية الحدود وعلى فيلق المهندسين بالجيش الأمريكى للتعجيل بعملية الحصول على الأرض الخاصة المطلوبة للمشروع مع سعى الحكومة لتلبية هدف ترامب بإقامة 450 ميلا من الحواجز على طول الحدود الأمريكية المكسيكية قبل نهاية 2020. ويجب أن يتم تقديم أكثر من 800 طلب للحصول على الممتلكات الأخرى فى الأشهر المقبلة لو نجحت الحكومة، بحسب ما يقول المسئولون.

 

 وبحسب الصحيفة، فقد أخبر كوشنر مسئولين آخرين بالجناح الغربى أنه المسئول عن الجدار، وفقا لمساعدين،  أنه من الأساسى للرئيس ترامب أن يتم بناء 400 ميل على الأقل قبل يوم الانتخابات.

 

مجلس الشيوخ الأمريكى يتجه لمعاقبة تركيا بسبب الأسلحة الروسية

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، إن قرار تركيا المضى قدما فى نشر أنظمة الدفاع الجوى روسية الصنع، قد أثار إلحاحا جديدا فى مجلس الشيوخ لمعاقبة أنقرة.

 

 وأشارت الوكالة إلى أن الاختبارات التى تجرى فى أنقرة هذا الأسبوع لنظام إس 400 الصاروخى المضاد للطائرات سيزيد الضغط على وزارة الخزانة الأمريكية لفرض العقوبات التى أتاحها القانون الحالى.  وستقدم هذه الخطوة حافزا أكبر لمجلس الشيوخ للمضى قدما فى العقوبات الإضافية التى تم صياغتها الشهر الماضى ردا على غزو تركيا لشمال سوريا، مع تحذير أعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين لأردوغان بشكل شخصى خلال زيارته للبيت الأبيض.

 

 وحتى قبل الإعلام عن الاختبارات، قال السناتور جيم ريسك، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إن لجنته ستنظر فى التشريع فى أوائل الشهر المقبل، والذى من شأنه أن يفرض عقوبات على القادة الأتراك وصناعة الطاقة والنظام المالى الذين لهم علاقة بالعمل العسكرى ضد الأكراد فى سوريا. وكان مجلس النواب قد مرر مشروع قانون بالعقوبات فى الشهر الماضى بأغلبية كاسحة، وهناك مقترحين فى مجلس الشيوخ لفرض إجراءات عقابية مماثلة.

وقال ريسك الأسبوع الماضى إن هناك طريق واضح للمضى قدما حول مشروع القانون الذى يقوم برعايته مع السيناتور الديمقراطى بوب مينيندز، والذى يحظى بدعم من الحزبين.

 

 وتشمل مقترحات العقوبات الثلاثة بندا لتطبيق قانون عقبات مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات لعام 2017، والذى يمكن ان يقوم بتجميد الأصول التركية، ويقوم بتقييد التأشيرات عقابا على شراء الأسلحة الروسية.

 

الصحف البريطانية:

المحكمة العليا بالهند تطالب حكومات الولايات بدفع تعويض للمواطنين بسبب التلوث

أعلنت المحكمة العليا الهندية أنه سيتعين على حكومات الولايات دفع تعويضات لمواطنيها إذا لم توفر الهواء والماء النظيفين، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وقال القضاة الذين كانوا صريحين في إدانتهم لحكومات الولايات التي فشلت مرارًا وتكرارًا في معالجة هذه القضية، إن للناس الحق الدستوري في العيش بلا تلوث.

 

منحت المحكمة العليا للمحكمة العليا، المؤلفة من قاضيين آرون ميشرا وديباك جوبتا ، للحكومات ستة أسابيع لشرح سبب وجوب عدم مساءلتهم "عن فشلهم في أداء واجباتهم".

 

تم تسليط الضوء على حكومات البنجاب وهاريانا ودلهي وأوتار براديش باعتبارها تلك التي ينبغي أن تكون مسئولة عن تعويض الملايين الذين يعيشون في الضباب الدخاني السام في دلهي.

 

وقال القاضى ميشرا "لا يمكن للحكومة توفير الهواء النظيف والمياه للمواطنين في عاصمتها. ما هي الفائدة من كل هذا التطور؟ ما الهدف من كونك قوة عالمية؟ "

 

وأضاف ميشرا، أن التلوث أصبح سيئًا للغاية لدرجة أن المواطنين في المناطق الأكثر تضرراً يفضلون "الموت بالمتفجرات" بدلاً من الموت البطيء والمؤلم من الأمراض المرتبطة بالتلوث مثل السرطان.

 

وأوضحت الصحيفة، أن دلهي تحملت هذا الشهر واحدة من أسوأ فترات التلوث على الإطلاق ، حيث أدى الضباب الدخاني الكثيف البني إلى الحد من الرؤية وتسبب في حرق العينين. وصل مؤشر جودة الهواء، الذي يقيس الجسيمات المحمولة بالهواء، بانتظام إلى أكثر من 10 أضعاف المستوى الذي تعتبره منظمة الصحة العالمية صحيًا. قالت المحكمة العليا ببساطة إن "حق البشر في الحياة يتعرض للخطر" بسبب أزمة التلوث ، وطالبت بالتحرك.

 

أصدرت المحكمة العليا مؤخرًا قرارات لمحاولة حث حكومات الولايات على التحرك، بما في ذلك إصدار أمر بوقف حرق جميع محاصيل القشور، والتي لا تزال متفشية في ولايات مثل البنجاب وهاريانا، وهي مساهم كبير في تلوث دلهي. وأعرب قضاة المحكمة عن غضبهم من أن هذا القرار يبدو أنه تم تجاهله تمامًا ، حيث ثبت أن حرق المحاصيل قد زاد بالفعل.

 

الصحف الأسبانية والإيطالية:

بابا الفاتيكان ينهى أول زيارة باباوية لليابان منذ 38عاما بخطاب فى جامعة صوفيا

أكد البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، خلال لقائه السلطات والهيئة الدبلوماسية فى اليابان على أهمية الحوار لحماية الحياة والكرامة البشرية وحماية البيئة المشتركة، حسبما قالت إذاعة الفاتيكان.

وأشارت الإذاعة، إلى أنه من المقرر أن يلقى البابا فرانسيس اليوم، الثلاثاء، خطابا فى جامعة صوفيا بطوكيو، قبل مغادرته العاصمة اليابانية، وانهاء أول زيارة باباوية لليابان منذ 38 عاما.

والتقى البابا مساء أمس، الاثنين فى طوكيو، ممثلى السلطات ودبلوماسين، وشكر فى بداية حديثه الحكومة اليابانية ثم حيا الحضور جميعا، مشيرا إلى عملهم من أجل سلام وتقدم الأشخاص فى بلدانهم.

وأعرب البابا أيضا عن الشكر للقائه قبل ظهر أمس الامبراطور اليابانى، وطلب البركة للامبراطور وعائلته وللشعب اليابانى بكامله.

وذكّر البابا بما جاء فى وثيقة الأخوة الإنسانية التى وقعها مع الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر فى أبو ظبى، قائلا إن هناك قلقا مشتركا حول مستقبل العائلة البشرية، وهو ما يدفعنا إلى تبنى ثقافة الحوار ، والتعاون المشترك ، والتعارف المتبادل".

وتوقف البابا فرنسيس عند علاقة الصداقة بين الكرسى الرسولى واليابان فقال إنها علاقة قديمة متجذرة فى تقدير وإعجاب المرسلين الأوائل بهذه الأرض، وقد غذت هذه العلاقة عبر الزمن اتصالات وبعثات ثقافية ودبلوماسية ساهمت أيضا فى تجاوز لحظات توتر ومصاعب.

وأشار البابا إلى أنه جاء إلى اليابان لكى يثبت الكاثوليك اليابانيين فى إيمانهم وفى التزامهم فى أعمال المحبة، وخدمتهم للبلد الذى يشعرون بفخر أنهم مواطنوه.

وذكّر البابا بشعار زيارته الرسولية "حماية كل حياة" وذلك بالاعتراف بكرامتها التى لا يمكن أن تُمس، والتضامن مع ودعم أخوتنا وأخواتنا أمام أية احتياجات.

كما تحدث عن الشهادات التى استمع إليها من المتضررين من الكارثة الثلاثية مؤكدا تأثره بما واجهوا من مصاعب.

وانتقل البابا فرنسيس للحديث عن الإرث الثقافى الثمين الذى نجحت اليابان على مدار قرون كثيرة فى تطويره والحفاظ عليه، وهو ما تمكن قداسته من الإعجاب به خلال زيارته الرسولية إلى جانب القيم الدينية والأخلاقية العميقة التى تميز الثقافة اليابانية العريقة.

وأضاف أن العلاقات الجيدة بين الأديان المختلفة ليست أمرا أساسيا فقط من أجل مستقبل سلام، بل وأيضا لتنشئة الأجيال الحالية والقادمة على تثمين المبادئ الأخلاقية التى تشكل أساس مجتمع عادل وإنسانى بالفعل.

كما تحدث البابا فرانسيس عن البيت المشترك، الذى يتعرض لا فقط للكوارث الطبيعية ولكن أيضا للجشع والاستغلال والتدمير من قبل الإنسان.

وأوضح البابا أن الالتزام بالحماية يعنى مواجهة الفجوة المتزايدة بين الأغنياء والفقراء فى نظام اقتصادى عالمى يسمح لقليلين بالعيش فى بذخ ينما تعيش أغلبية سكان العالم فى فقر. وشدد على ضرورة أن تكون كرامة الإنسان فى مركز كل نشاط اجتماعى أو اقتصادى أو سياسى، وأشار إلى تعزيز التضامن بين الأجيال والاهتمام بالمنسيين والمستبعدين.

وتحدث أيضا عن الاهتمام بالشباب مضيفا أن حضارة بلد أو شعب لا تقاس بالقوة الاقتصادية بل بمدى اهتمامه بالمعوزين وقدرته على أن يكون معززا للحياة.

 

وفي ختام كلمته خلال لقائه مساء أمس الاثنين، أعرب قداسة البابا مجددا عن شكره على دعوته لزيارة هذا البلد، وعلى الترحيب الحار وعلى سخاء جميع من ساهموا فى النتائج الجيدة للزيارة.

 

 

يوروبول: إغلاق 26 ألف موقع إلكتروني وحسابات يستخدمها تنظيم داعش

أطلقت وكالة الشرطة الأوروبية يوروبول حملة بإغلاق حوالى 26 ألف موقع وحساب عبر الانترنت التى يستخدمها تنظيم داعش للدعاية الإرهابية، وقالت إنها وجهت ضربة قاسية لوجود داعش على الانترنت بإغلاق تلك المواقع.

 

وتم تنفيذ تلك الحملة لتفكيك أنشطة تنظيم داعش عبر الانترنت فى الفترة ما بين 21 و24 نوفمبر، بالتنسيق مع وحدة الانترنت فى الاتحاد الأوروبى، وفقا لصحيفة "كوبى" الإسبانية.

 وقالت يوروبول فى بيان، إنها عملت مع 9 من أكبر منصات الإنترنت للتصدى لعمليات الدعاية لتنظيم الدولة الإسلامية، منها جوجل وتويتر وإنستجرام وتليجرام.

 وقادت العملية محكمة التحقيق البلجيكية لمكافحة الإرهاب ومكتب المدعى الفيدرالى البلجيكى ، إلى جانب الشرطة القضائية الاتحادية البلجيكية لشرق فلاندرز.

 وفى إطار هذه العملية، نفذ الحرس المدنى فى إسبانيا القبض على شخص يشتبه فى كونه جزءًا من نشر الدعاية الإرهابية عبر الإنترنت لداعش، وتم هذا الاعتقال بالتنسيق مع محكمة التعليم المركزية رقم 3 و 5 ومكتب المدعى العام للمحكمة الوطنية ، التى أمرت بالفعل بسجنه.

 ووفقا لمصادر قانونية، أمر قاضى المحكمة الوطنية ماريا تاردون أمس الاثنين، بالسجن غير المشروط لهذا الارهابى الذى تم اعتقاله فى سانتا كروز دى تينيريفى بسبب تمجيده لأعمال إرهابية قام بها تنظيم داعش الارهابى ونشر مقاطع الفيديو الدعائية الخاصة به على الواتس اب.

 وذكرت يوروبول على موقعها الإلكترونى أنها فحصت فيديوهات دعائية وإصدارات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعى تدعم الإرهاب والتطرف العنيف، مشيرة إلى أن تيليجرام كان منصة الخدمة الإلكترونية التى وجدت بها معظم المواد المخالفة للقوانين.

 

الصحافة الإيرانية:

بعد الاحتجاجات.. حرب إعلامية شرسة بين التيارات السياسية في إيران

هجمة إعلامية سرشة وتراشق بين التيارات السياسية في إيران في خضم اضطرابات واجهت النظام خلال الأسبوع الماضى على خلفية رفع أسعار الوقود، وذكرت صحيفة آرمان ملى الإصلاحية، أن وكالة أنباء فارس التابعة للحرس الثورى قامت بفبركة بيان ونسبته للإصلاحيين.

 

ووفقا للصحيفة في عددها اليوم، الثلاثاء، زعمت الوكالة التي تتبنى مواقف متشددة تجاه الإصلاحيين، اصدار الأخير بيان يدافع فيه عن حق الاحتجاجات ويدين الاضطرابات والعنف، بينما الأسماء التي جائت موقعة في ذيل البيان نفته ونفت علمها بنشره.

 

وقالت الصحيفة، إن هذا الاجراء دليل على فشل مخططاتهم السابقة في سلب ثقة المجتمع الإيراني بالإصلاحيين لذا انتهجوا طريق آخر وصفته بـ"غير الاخلاقى"، مؤكدة على فبركة البيان التي قالت الوكالة المتشددة أن 77 من الإصلاحيين وقعوا عليه دعما لمثيرو الشغب!.

 

في المقابل استنكرت صحيفة إيران الحكومية والمقربة من روحانى بث التليفزيون الإيراني الرسمي صورا تشوه الحكومة والبرلمان، وكتبت الصحيفة على مانشيت عددها الصادر اليوم، الثلاثاء، أن ما قام به التلفزيون اجراء قبيح وعجيب في بث صورا للافتات مسيئة للحكومة والبرلمان وقرار النظام بدلا من بث صور تعمل على لم الشمل خلال تظاهرات أقيمت أمس.

 

وربطت الصحيفة ما حدث باقتراب موعد اجراء الانتخابات التشريعية ومحاولات التيار المتشدد والمعارض للحكومة من أجل تأجيج اضطرابات جديدة على اعتاب الانتحابات، ولفتت الصحيفة أن مشروع تحريك سعر الوقود كان قرار رؤساء السلطات الثلاث وبتأييد من المرشد الأعلى آية الله على خامنئى.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة