الصحف العالمية اليوم: استمرار المساءلة اختبار كبير لنهج ترامب بقلب الحقائق.. الشهود الرئيسيون فى جلسات الاستماع يعسكون مدى إيمان المهاجرين بأمريكا ..حزب العمال يتعهد بالتصدى لغش الضرائب من شركات متعددة الجنسيات

السبت، 23 نوفمبر 2019 02:30 م
الصحف العالمية اليوم: استمرار المساءلة اختبار كبير لنهج ترامب بقلب الحقائق.. الشهود الرئيسيون فى جلسات الاستماع يعسكون مدى إيمان المهاجرين بأمريكا ..حزب العمال يتعهد بالتصدى لغش الضرائب من شركات متعددة الجنسيات ترامب والمساءلة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا، أبرزها استمرار مساءلة ترامب وتأثيرها على سعيه لإعادة انتخابه فى 2020، وسعى حزب العمال للتصدى لغش الضرائب من شركات متعددة الجنسيات.

 

الصحف الأمريكية

استمرار المساءلة اختبار كبير لنهج ترامب بقلب الحقائق

 

 قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الرئيس دونالد ترامب تبنى على مدار 4 عقود فى الحياة العامة نهجا تمكن من خلاله من الضغط على خصومه فى قطاع الأعمال والعقارات والسياسة للقيام بما يريده ويصب فى مصلحته، ولكن يبدو أن هذا سيتغير قريبا مع استمرار اجراءات مساءلته.

وكان الرئيس دونالد ترامب، أعلن عن رغبته  أن تمضى محاكمة المساءلة بغرض العزل قدما فى مجلس الشيوخ، لأنه سيلقى معاملة عادلة هناك، وإنه يتوقع أن يكون المرشح الرئاسى الديمقراطي جو بايدن ضمن الشهود.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن ترامب تمكن دائما من التلاعب بالحقائق، والتقليل من الأشخاص الذين تساءلوا بشأن دوافعه، ووصف أى منتقد له أو لسلوكه بأنه جزء من حملة فاسدة تهدف إلى الإضرار به. واعتبر نفسه وتصرفاته طوال هذا الوقت، بدرجة أو أخرى، على حد وصفه "مثالى".

ورغم أن هذا النهج أثبت فعاليته عندما واجه ترامب المحامي الخاص ، روبرت س. مولر ، إلا أنه على وشك أن يواجه اختبارا ضخما مع استمرار المساءلة بشأن مطالبة ترامب لنظيره الأوكرانى بالتحقيق بشأن ابن جو بايدن، بهدف الإضرار بالأخير فى السباق الانتخابى، ومضيها قدما.

ويستعد البيت الأبيض والجمهوريون في الكونجرس المتحالفون مع ترامب للمحاكمة في مجلس الشيوخ ، حيث لن يعلنوا فقط براءة الرئيس ترامب ، بل سيقدمون أيضًا نسخة من الأحداث التي تصوره على أنه ضحية مؤامرة واسعة النطاق لتقويض رئاسته حتى قبل أن تبدأ.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الرواية ستشمل مزاعم بأن الأوكرانيين تدخلوا في انتخابات عام 2016 بدلاً من الروس - وهو ادعاء لا أساس له من الصحة دحضته وكالات الاستخبارات التابعة للإدارة الأمريكية مؤخرًا هذا الأسبوع - وأن هانتر بايدن ، الابن الأصغر لنائب الرئيس جوزيف ر. بايدن جونيور. ، يستخدم اتصالات والده لكسب المال في أوكرانيا.

 

في مقابلة عبر الهاتف مع "فوكس والأصدقاء" صباح يوم الجمعة ، ذكر ترامب ما رآه من قوى ضده - "الديموقراطيون وآلهتهم ، آلة الإعلام ، وسائل الإعلام المزيفة ، الفاسدة" - وقال إنه يريد الدفاع عن نفسه ضد الاتهامات التي أثارها الديمقراطيون في مجلس النواب.

 

وقال ترامب "بصراحة ، أريد محاكمة".

 

وأضافت أنه باستخدام مزيج من القوة الحادة والإطراء ، إلى جانب مزيج من الادعاءات الكاذبة المتشابكة مع حقائق مثبتة لرسم نفسه كضحية ، قام ترامب بإعداد دليل دفاعي قام بتجميعه أثناء تحقيق مولر.

 

 

بوتين تعهد بتطوير صاروخ يعمل بالطاقة النووية

وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالمضي قدماً في تطوير صاروخ يعمل بالطاقة النووية ويُعتقد أنه كان في قلب حادث مميت . وتوفي خمسة مهندسين واثنين آخرين عندما انفجر محرك صاروخي في ميدان اختبار على البحر الأبيض في 8 أغسطس ويعتقد خبراء الدفاع أنه جزء من صاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية.

 

وتحدث الرئيس الروسي يوم الخميس الماضي أثناء حفل في الكرملين لأهالي الضحايا قائلا: "بالتأكيد سنبني هذا السلاح بصرف النظر عن أي شيء" وأضاف أن امتلاك مثل هذه التقنيات الفريدة هو في حد ذاته ضمان مهم وموثوق به للسلام على هذا الكوكب.

 

 

وفقًا لوكالة روساتوم النووية الروسية، فإن المهندسون قد أكملوا اختبارهم على منصة بحرية في ميدان اختبار نيونوكسا البحري عندما اندلع حريق وانفجر المحرك وقفز الرجال في البحر، وقتل 7 أشخاص وأصيب ستة نتيجة الانفجار الذي شهد ارتفاع مستويات الإشعاع 16 مرة عن المعدل الطبيعي في أقرب مدينة والتي تبعد 47 كيلومتراً (29 ميلاً) عن مكان الانفجار.

ولم تكن مستويات الإشعاع  مرتفعة بما يكفي للتسبب في مخاطر صحية كما لم يتم تحذير الطاقم الطبي الذي عالج المصابين من موقع الانفجار من أي خطر تلوث نووي.

 

وهناك أيضا بعض الافتراضات بأنه كان من الممكن أن يكون صاروخا مضادا للسفن أو طائرة بدون طيار بعيدة المدى تحت الماء، لكن الخبراء في روسيا والغرب يقولون إن الاختبار كان على الأرجح مرتبطًا بصاروخ 9M730 Burevestnik الجديد، الذي أطلق عليه الناتو اسم "Skyfall".

 

الصحف البريطانية

جلسات استماع مساءلة ترامب عكست مدى إيمان المهاجرين بأمريكا

تحت عنوان "كيف سيطرت قصص المهاجرين على جلسات استماع مساءلة ترامب"، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المسئولين الذين تم أخذ شهادتهم مثل سفيرة واشنطن السابقة فى أوكرانيا مارى يوفانوفيتش، وألكسندر  فيندمان، أحد أبرز المسئولين في الشأن الأوكراني وفيونا هيل، المسئولة السابقة في البيت الأبيض، ألقوا الضوء الدور البارز الذى يلعبه المهاجرون فى أمريكا، وعكسوا إيمانهم الثابت فى القيم الأمريكية.

 

ومع ذلك، لم يسلم هؤلاء من تلميحات الجمهوريين الساخرة بشأن "الولاءات المزدوجة"، وذلك نظرا لخلفياتهم من جنسيات أخرى.

وقالت الصحيفة إن الحقد الحزبي ومناقشة الأدلة الدامغة حول سوء تصرف الرئيس الأمريكي، أمور كانت متوقعة من جلسات التحقيق في قضية الإقالة هذا الأسبوع، لكن الرواية التي أدهشت الكثيرين كانت الدور الذي لعبه المهاجرون ، وقوة قصصهم وإيمانهم الثابت في المثل الأعلى لأمريكا ، حتى في عصر ترامب الذى ينادى فيه بـ "بناء الجدار" . وفي سبع جلسات على مدار خمسة أيام ، امتدت على مدار أسبوعين ، لم يكن هذا مجرد تحقيق في الكونجرس ؛ بل كان بمثابة مرآة لما تمثله أمريكا ككل.

ونقلت الصحيفة عن جوليسا أرسي ، وهي مدافعة عن حقوق الهجرة وجاءت إلى الولايات المتحدة من المكسيك عندما كانت في الحادية عشرة من عمرها "لقد اعتقدت دائمًا أن المهاجرين هم من يؤمنون بأمريكا ويحبونها أكثر من غيرها".

 

وأضافت "نحن على استعداد للمخاطرة بحياتنا وترك كل شيء ورائنا للقدوم إلى هذا البلد وإعطاء كل شيء. أشجع الناس الذين حضروا للإدلاء بشهاداتهم في الجلسات هم الذين قالوا إن عليك الكفاح من أجل الحفاظ على ديمقراطيتنا حية ".

وسلطت الصحيفة الضوء على أبرز ثلاثة من الشهود الـ 12 الذين أدلوا بشهاداتهم أمام لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس النواب وكانوا من المهاجرين فى بيانات افتتاحية مقنعة، وقالت إنهم أخبروا كيف أدت تجارب عائلاتهم إلى خدمتهم وإحساس وطني بالواجب للدفاع عن الأمن القومي الأمريكي.

ووصف اللفتنانت كولونيل الكسندر فيندمان ، خبير مجلس الأمن القومي في أوكرانيا ، كيف فرت عائلته إلى الولايات المتحدة من الاتحاد السوفيتي عندما كان عمره ثلاث سنوات.

 

وقال فيندمان ، وهو ضابط بالجيش مُنح "القلب الأرجواني" ، إنه وإخوانه شعروا أنهم مضطرون للخدمة في الجيش لتسديد دين البلاد التي وفرت لهم ملاذاً من الاضطهاد الاستبدادي.

 

حزب العمال البريطانى يتعهد بالتصدى لغش الضرائب والأجور من شركات متعددة الجنسيات

يعتزم حزب العمال البريطانى المعارض، إقامة تجمع انتخابى أمام مستودع تابع لشركة أمازون، اليوم السبت، فى إطار سعيه للتركيز على تعهد انتخابى باستهداف الشركات متعددة الجنسيات، التى يتهمها بالتهرب الضريبى وخداع العمال فيما يتعلق بالأجور، إذا فاز فى الانتخابات العامة الشهر المقبل، بحسب صحيفة "تليجراف" البريطانية.

 

وكشف حزب العمال فى بيانه الرسمى، الخميس الماضى، عن خطة لإنفاق ما يقارب 83 مليار جنيه استرلينى "106 مليارات دولار"، على برنامج تأميم واسع النطاق وخدمات عامة مجانية تمول من عائدات ضريبية من أصحاب الدخل المرتفع والشركات.

 

ويقول الحزب إن برنامج "الضريبة العادلة" سيضمن أن تدفع الشركات فى الحى المالى فى منطقة لندن والشركات الكبرى ومن يتهربون من الضرائب نصيبهم.

 

ومن المقرر أن يقول زعيم الحزب جيريمى كوربين، أمام مستودع أمازون فى يوركشير فى شمال انجلترا، إن الشركات الضخمة متعددة الجنسيات تتصرف فى العادة كما لو أن القواعد التى نلتزم بها جميعا لا تنطبق عليها، تستغل هذه الشركات الثغرات لادعاء أنها يجب ألا تدفع ضرائب، ومن السخرية أنها تستنزف عمالها لأقصى حد".

 

وتقول شركة أمازون إن ما يدعيه كوربين لا أساس له من الصحة، وقال متحدث باسم الشركة فى بيان: "الحكومة صاغت قوانين الضرائب بهدف تشجيع الاستثمار، نحن نستثمر مبالغ ضخمة فى توفير فرص عمل وإنشاء بنية تحتية فى أنحاء المملكة المتحدة، أكثر من 18 مليار جنيه استرلينى (23 مليار دولار) منذ 2010".

 

وقال رئيس حزب المحافظين جيمس كليفرلى: "جيريمى كوربين ينتقد الشركات لأنه يائس ليصرف الانتباه عن أنه ليس لديه خطة يعتد بها لتنفيذ بريكست" فى إشارة لخروج البلاد من الاتحاد الأوروبى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة