أحمد بن بلة يشكل حكومته كأول رئيس للجزائر بعد استقلالها.. اعرف حكايته

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 02:23 م
أحمد بن بلة يشكل حكومته كأول رئيس للجزائر بعد استقلالها.. اعرف حكايته أحمد بن بلة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم من عام 1962، تولى أحمد بن بلة "أبو الجزائريين" كما أطلق أبناء شعبه عليه رئاسة الجزائر، ليصبح أول رؤساء الجزائر بعد استقلالها عن الاحتلال الفرنسى.

ولد أحمد بن بلة فى 25 سبتمبر، ببلدة مغنية التابعة لولاية تلمسان، فى عائلة فقيرة تمتهن الفلاحة، تلقى تعليمه فى البلدة الواقعة غرب الجزائر، وبعد ذلك انتقل إلى مدينة تلمسان، ودرس فى المدرسة الابتدائية الفرنسية، التى نال منها شهادة الابتدائية ثم الإعدادية.

ونظرًا لمواقفه الوطنية ونضاله المبكر، وهو فى سن الـ16 من عمره، وانتقاده لأساتذة التاريخ والعلوم الاجتماعية الذين كانوا يشوهون التاريخ الوطنى، منعته السلطات الفرنسية من متابعة دراسته، وأجبرته على التجنيد فى صفوف الجيش الفرنسى، خلال الحرب العالمية الثانية، وكان حينها ناشطا ضمن حزب الشعب الجزائرى، وتدرج فى المناصب العسكرية ونال وسام صليب الحرب.

فى عام 1945م، توالت مجازر فرنسا ضد الجزائريين، فى سطيف وخراطة وعدد من المدن الجزائرية، مما دفعه إلى الالتحاق بصفوف الحركة الوطنية واشترك فى حركة انتصار الحريات الديمقراطية، وفى حزب الشعب الجزائرى، ثم انتخب مستشارا لبلدية مغنية حيث عمل جاهدا لخدمة الشعب ومحاربة الاستعمار.

 

كان للزعيم أحمد بن بلة تاريخ من النضال العظيم، جعله رمزًا من رموز الثورة الجزئرية، فكان مشاركًا فى تأسيس جبهة التحرير الوطنى عام 1954، وقيام الثورة التحريرية، كما كان من أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان، ليس فى الجزائر فحسب بل فى الدول العربية جميعًا.

 فى عام 1958 أعلن تأسيس حكومة جزائرية مؤقتة فى المنفى، ترأس المجلس الوزارى فرحات عباس وكان بن بلة ومحمد بوضياف نائبين لرئيس الحكومة، وفى عام 1959 بدأت المفاوضات بين جبهة التحرير والجنرال ديجول، وبعد العديد من المفاوضات بين الطرفين تم التوصل لاتفاقيات إيقيان، وتم البدء بوقف إطلاق النار فى 1962، وتم الإفراج عن القادة المسجونين وبن بلة، ثم الاستقلال عام 1962.

وفى 15 سبتمبر، أجريت الانتخابات العامة على كامل التراب الجزائرى وفى 27 سبتمبر شكل أحمد بن بلة حكومته، ومن هنا بدأ العمل الدؤوب لانضمام الجزائر للأوساط الدولية، حيث انضمت الجزائر لمنظمة الأمم المتحدة عام 1963

لم يستمرالزعيم أحمد بن بلة فى الحكم طويلا، حيث امتدت فترة رئاسته عامين من 1963 حتى 1965، واستمررئيسا للجزائر حتى انقلاب وزير الدفاع هوارى بومدين عليه، متهما إياه بالانحراف عن أهداف الثورة.

فى 11 إبريل 2012، رحل عن عالمنا أحمد بن بلة فى الجزائر عن عمر يناهز 96 عاما بعد إصابته بوعكة صحية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة