الفرق علامة.. أشياء تعتقد أنها دليل مرض نفسى ولكنها علامة صحة نفسية.. الكلام مع نفسك مش جنون بيساعد على التركيز ويعالج وحدتك.. البكاء مش اكتئاب يفرغ المشاعر السلبية بدلاً من كتمانها.. والصراخ يخفف الإجهاد

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 09:00 م
الفرق علامة.. أشياء تعتقد أنها دليل مرض نفسى ولكنها علامة صحة نفسية.. الكلام مع نفسك مش جنون بيساعد على التركيز ويعالج وحدتك.. البكاء مش اكتئاب يفرغ المشاعر السلبية بدلاً من كتمانها.. والصراخ يخفف الإجهاد الصحة النفسية - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثيرٌ من الأشياء نفعلها ونعتقد أنها دليل على الجنون والمرض النفسى، ومنها على سبيل المثال التحدث مع نفسك أو حتى الصراخ بصوت عالِ، ولكن قد أثبتت الأبحاث العلمية أن هذه الأشياء تعبر عن الصحة النفسية وأنك شخص عاقل وليس مجنون، كما تظن أو ما يقوله له من حولك.

tests-for-h-pylori-2x

الكلام مع نفسك مش جنون ده علامة صحة نفسية
 

التحدث مع النفس قد يعرضك لبعض النظرات الغريبة من الناس وأن يتهموك بالجنون، حيث أن الحديث مع النفس له عدد من الفوائد لصحتك النفسية، وفقاً لموقع "The healthy".

 

يخفف من الشعور بالوحدة

التحدث إلى نفسك يمكن أن يساعد في تقليل الشعور بالوحدة، قد يكون رد فعل مريحاً للمساعدة في ملء مكان هادئ بضوضاء صوتك عندما تكون وحدك، لكن يجب أن تقلق إذا بدأت تتخيل الأشياء ترد عليك أو تتحدث معك فهذا قد يكون مؤشراً على السلوك غير الطبيعي الذي يستدعي التحدث مع أحد الأطباء النفسيين.

 

يساعد على تنظيم أفكارك

يتيح لك التحدث مع نفسك عن جدول أعمال أن تبقى على المسار الصحيح وتنظيم الأفكار بشكل صحيح، حيث يمكن للعقل معالجة مهمة واحدة فقط في وقت واحد على الرغم من أننا نعتقد أننا نقوم بمهام متعددة، لكن  التحدث إلى نفسك يساعدك على تنظيم الأفكار والتخلص من الفوضى وترتيب أولوياتك.

يساعد على التنظيم

يساعدك على التركيز وتحقيق الأهداف

الأهداف، مهما كانت صغيرة، يمكن تحقيقها بقوة التحدث إلى نفسك، من البحث عن شيء ما في متجر البقالة إلى تذكر المهام المختلفة في العمل، يؤكد علماء النفس أن التحدث مع نفسك يتيح لك تصور سيناريو محدد لهدفك وتركيز انتباهك بشكل صحيح ومنع الانحرافات حتى تصبح أكثر نجاحًا.

 

يقلل من التوتر

في المرة القادمة التي تشعر فيها بالتوتر حيال شيء ما، تفكر في التحدث إلى نفسك، إنها طريقة طبيعية للتغلب على التوتر والقلق، وتساعد على تخفيف الضغوط في الحياة، يعمل صوتك الداخلى بشكل أساسي كسلوك معاد تأكيده، مما يعزز إمكانية فعل شيء ما والشعور بمزيد من الثقة أثناء الأوقات العصيبة، ولا تفوت هذه الاستراتيجيات في إيقاف الحديث السلبي عن النفس.

 

يساعدك على حل المشاكل

مقارنة بالأشخاص الذين لا يتحدثون مع أنفسهم، فإن الأشخاص الذين يتحدثون مع أنفسهم يقومون بحل المشكلات بأنفسهم بسهولة أكبر، فالاستماع إلى صوتك يمكن أن يعزز ثقتك ويجعلك أكثر فاعلية في حل المشكلات.

 

يعزز الثقة بالنفس

التحدث بصوت عالٍ يمكن أن يفعل المعجزات من أجل الثقة باانفس، فلماذا الانتظار للحصول على مجاملات من الآخرين؟ وأنت تستطيع أن تتحدث بشكل إيجابى مع نفسك.

فوائد البكاء
فوائد البكاء

 

البكاء مش اكتئاب يفرغ المشاعر السلبية بدلاً من كتمانها
 

توقف عن كبت مشاعرك أو التظاهر بأنك قوي، البكاء له فوائد صحية عديدة وليس دوماً دليلاً على مرض الاكتئاب كما تظن، بل إن البكاء يساعدك على التفريغ عن مشاعرك من الاحباط والخسارة والألم، وفقاً لموقع " thoughtcatalog" وهذه أبرز فوائد البكاء..

 

البكاء يخفف من التوتر

 إن الدموع الناتجة عن الإجهاد تجبر أجسامنا على التخلص من المواد الكيميائية التي تثير الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، هذا يقلل من التوتر من الجسم. البكاء ينشط أيضا الجهاز العصبي السمبثاوي، مما يساعدنا على الاسترخاء.

 

يحسن المزاج

البكاء هو مهدئ للذات، حيث يساعدنا على تنظيم عواطفنا، عندما نجبر أنفسنا على عدم البكاء وتجاهل الطريقة التي نشعر بها، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الصداع وارتفاع ضغط الدم، البكاء هو وسيلة لإطلاق المشاعر السلبية.

 

يقلل من السموم فى الجسم

عند البكاء يتم إطلاق المواد السامة من الجسم جنبا إلى جنب مع دموعنا، تمامًا مثل التعرق والزفير والتبول.

 

البكاء يقتل البكتيريا

 تحتوي الدموع على الليزوزيم، وهو قادر على قتل 90 إلى 95 % من جميع البكتيريا الضارة في خمس إلى عشر دقائق فقط، هذا يعني أن البكاء ليس مفيدًا لصحتنا العاطفية فحسب - بل لصحتنا الجسدية أيضًا.

 

يقلل من الألم

البكاء يطلق الأوكسيتوسين والإندورفين الذي يجعلنا نشعر بتحسن عاطفيا وجسديا على حد سواء ويزيد من تحمل الألم.

 

يحسن الرؤية

 الدموع تساعد على ترطيب مقل العيون والجفون، وعندما نبكي ، تساعد الدموع في غسل الغبار والحطام. كما يمنع الجفاف الذي يمكن أن يسبب ضبابية فى الرؤية.

 

تفريغ المشاعر السلبية

البكاء يساعد عملية الحزن، إنها خطوة نحو التعافى وتخطى الحزن، لأن اخفاء المشاعر يجعلنا عالقين فى الماضى والحزن عليه.

الصراخ 2
الصراخ 

الصراخ يخفف الإجهاد والتوتر
 

الصراخ يرتبط عادة بالغضب وقد يوحى الصراخ بصوت عال أنك شخص مجنون أو لا تتحكم فى أعصابك، لكن الحقيقة هي أن الصراخ يمكن أن يساعد فى تخفيف بعض التوتر والإحباط، وفقاً لما ذكره موقع " mellowed"

الصراخ على شخص ما لأنك غاضب ليس هو نفس الصراخ بسبب شعورك بالإحباط، الصراخ على الناس بدافع الغضب هو إسقاط عواطفك لشخص آخر، علاوة على ذلك، فإنه عادة لا يحل المشكلات.

الصراخ
الصراخ
 

كيف يساعد الصراخ في تخفيف التوتر؟

يمكن أن يكون للصراخ تأثير هائل، بالنسبة للبعض، إنه علاجي، عندما يكون لديك الكثير من الضغوط المكبوتة داخلك، فإن تركها بالصراخ يمكن أن يمنحك شعوراً بالراحة،  عندما تشعر بالضيق (ولست غاضبًا)، قد يؤدي إطلاقها إلى الشعور بالراحة أكثر وتقليل الوزن.

العلاج بالصراخ هو شكل من أشكال العلاج النفسي يستخدم لعلاج القلق والصدمات وحتى الإجهاد،. تعتمد على نظرية أن الذكريات المكبوتة يمكن استخدامها فعليًا لمعالجة هذه الحالات.

 

كيف تصرخ لتخفيف الإجهاد بدون أن تبدو مجنوناً؟

لنكن صادقين ستبدو مجنونًا إذا صرخت في المكتب بعملك، سوف ترغب في العثور على مكان خاص للصراخ مثل: أعلى جبل أو مكان مرتفع أو البحث عن أماكن لا يوجد بها أحد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة