أكرم القصاص - علا الشافعي

انخفاض استهلاك المنتجات البترولية والغـازات بـ5.2% ليبلغ 19.6 مليون طن × 3 أشهر

الأحد، 24 نوفمبر 2019 12:19 م
انخفاض استهلاك المنتجات البترولية والغـازات بـ5.2% ليبلغ 19.6 مليون طن × 3 أشهر الغاز الطبيعى
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح قطاع البترول خلال الفترة الماضية في تعظيم استهلاك الغاز الطبيعي كوقود فى السيارات وكذلك التوسع بشكل كبير في خطط توصيلة للمنازل الذى شهد طفرة خلال الفترة الماضية ، ما أدى إلى نجاح فى استدامة توفير احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى ، ليستمر قطاع البترول كأحد الروافد الهامة فى دعم الاقتصاد القومى ومحرك أساسى لتحقيق خطط الدولة التنموية.
 
جاء ذلك خلال التقرير الذى تلقاه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية حول أهم نتائج الأعمال التى تحققت خلال الفترة (يوليو/ سبتمبر) من عام 2019/2020".

والتي تضمنت معدل نمو الاستهلاك المحلى والتي كانت كالتالي.. 

1-بلغ إجمالى كمية الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية والغـازات خــــلال هــــــذه الفترة حوالي  6ر19 مليون طن بانخفاض نسبته 2ر5 % عن الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك على النحو التالى:
 
1- بلغ استهلاك المنتجات البترولية حوالى 5ر7 مليون طن بنقص نسبته 7ر5% عن الفترة المماثلة من العام السابق.
 
2- انخفاض معدل استهلاك بنزين 80 بنسبة 9.5% ، وارتفع معدل استهلاك بنزين 92 بنسبة 4% بينما ارتفع استهلاك بنزين 95 بنسبة 74% وذلك لتحول شريحة كبيرة من مستخدمي السيارات لاستخدام البنزين 95 بديلاً عن 92 نظرا لتقارب سعرهما.
 
3-انخفاض استهلاك السولار بنسبة 5ر3% ويرجع ذلك الى انخفاض استهلاك السولار لقطاع الكهرباء بنسبة حوالى 56% ، وانخفض استهلاك المازوت بنسبة 19%.
 
4-بلغ استهلاك الغازات أكثر من 12 مليون طن تمثل حوالى 62.3% من إجمالى الاستهلاك المحلى وبانخفاض نسبته 9ر4 % عن الفترة المماثلة من العام السابق ويرجع ذلك إلى نقص كمية إستهلاك محطات الكهرباء من الغاز بنسبة 6% .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة