خالد صلاح

للمرة الأولى فى تاريخها.. إسرائيل تبحث عن رئيس وزراء.. تكليف الكنيست باختيار أحد أعضائه لتشكيل الحكومة بعد فشل نتنياهو وجانتس.. ورؤفين ريبلين: نحن فى فترة مظلمة من تاريخ الدولة

الخميس، 21 نوفمبر 2019 09:05 م
للمرة الأولى فى تاريخها.. إسرائيل تبحث عن رئيس وزراء.. تكليف الكنيست باختيار أحد أعضائه لتشكيل الحكومة بعد فشل نتنياهو وجانتس.. ورؤفين ريبلين: نحن فى فترة مظلمة من تاريخ الدولة الكنيست وبنيامين نتنياهو
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد فشل كلا من بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود وبانى جانتس زعيم تحالف "أزرق- أبيض" فى تشكيل الحكومة الإسرائيلية أعلن الرئيس الإسرائيلى رؤفين ريبلين، تكليف الكنيست الإسرائيلى باختيار أحد اعضاءه لتشكيل الحكومة الجديدة فى مدة لا تزيد عن 21 يوماً، وذلك تجنبا لإجراء انتخابات جديدة.

 

وقال"ريفلين" بعد يوم من إعلان بيني جانتس عدم تمكنه من تشكيل حكومة، "ابتداء من اليوم الخميس ولمدة 21 يوما يكون قرار من سيتولى مهمة تشكيل الحكومة في أيدي أعضاء الكنيست ، مضيفاً ، "نحن في فترة مظلمة في تاريخ دولة إسرائيل".

وهي المرة الأولى في تاريخ إسرائيل التي يتم فيها تكليف الكنيست اختيار أحد النواب لتشكيل حكومة، وهو الملجأ الأخير بحسب القانون الإسرائيلي عندما تعجز الشخصيات التي سماها الرئيس على تشكيل حكومة.

 

ومنذ إبريل الماضي لم يتمكن أي حزب في إسرائيل حسم نتائج الانتخابات لصالحه، لتجرى بعدها انتخابات فى شهر سبتمبر الماضي ، ولم تسفر هى الأخرى عن انتخابات حاسمة.

 

السيناريوهات المطروحة

 

ووزّع المستشار القضائي للكنيست على المشرّعين، المبادئ التوجيهية المُتعلقة بالأيام الـ 21 المقبلة. وخلال هذه الفترة، يمكن أن يوقّع عضو الكنيست الواحد على أكثر من كتاب توصية خطي على مرشّح، ليكلّفه الرئيس الإسرائيلى بتشكيل الحكومة، ويمكن لعضو الكنيست أيضا، سحب توصيته (توقيعه)، طالما لم يتم تقديم الترشيح إلى الرئيس.

 

ويحق لعضو الكنيست أن يوصي على من يشاء دون الحصول على موافقته، ولكن تقديم الترشيح للرئيس، يجب أن يكون بموافقة عضو الكنيست المُرشّح لتلقي التفويض أولا، وثانيا أن يحتوي كتاب الترشيح الخطي، على توقيع غالبية عادية من أعضاء الكنيست الـ 120، أي 61 عضوا على الأقل.

 

والموعد النهائي لتقديم الترشيحات للرئيس الإسرائيلي هو 11 كانون ديسمبر. وإذا وصل إلى ذلك التاريخ، ولم تُقدم ترشيحات للرئيس، فإن عليه الإبلاغ عن ذلك لرئيس الكنيست التي ستتفكك، وستتجه إسرائيل إلى الانتخابات.

 

أما إذا وصل إلى ذلك التاريخ، وكان للرئيس الإسرائيلي ترشيحات، فينبغي عليه أن يكلّف صاحب أكبر الحظوظ بتشكيل الحكومة في غضون يومين، أي في 13 كانون ديسمبر.

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة