أكرم القصاص - علا الشافعي

الحوثى يهدد أمن الملاحة الدولية وكوريا تلوح باستخدام القوة.. الميلشيا تطلق سراح 3 سفن و16 بحارا.. التحالف العربى: نبذل جهدنا لحفظ أمن الملاحة البحرية.. إدانة دولية لإرهاب الحوثى.. الملك سلمان: سنظل ندعم اليمن

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 05:00 م
الحوثى يهدد أمن الملاحة الدولية وكوريا تلوح باستخدام القوة.. الميلشيا تطلق سراح 3 سفن و16 بحارا.. التحالف العربى: نبذل جهدنا لحفظ أمن الملاحة البحرية.. إدانة دولية لإرهاب الحوثى.. الملك سلمان: سنظل ندعم اليمن مليشيا الحوثى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هرولت جماعة الحوثى بالإفراج عن بحارة محتجزين لديها ووذلك بعد أن لوحت كوريا الجنوبية أمس بإرسالها ممرة للمكان الذى احتجزت فيه جماعة الحوثى سفنها، وقدا أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء أنه تم إطلاق سراح الكوريين الجنوبيين الاثنين المحتجزين لدى ميليشيات الحوثى فى اليمن.

 

وأعلن التحالف العربي، انتهاء أزمة اختطاف القاطرة (رابج-3) فى مضيق باب المندب بالبحر الأحمر، وتسليمها للشركة المالكة، مشددا على استمرار جهود حفظ أمن الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، جاء ذلك بحسب ما أفادت به شبكة سكاى نيوز الإخبارية اليوم الأربعاء.

العقيد الركن تركى المالكى

 

وكان المتحدث الرسمى باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية فى اليمن"، العقيد الركن تركى المالكى، صرح أنه مساء يوم الأحد الماضى، وأثناء إبحار القاطرة البحرية (رابج-3) بجنوب البحر الأحمر تعرضت لعملية الخطف والسطو المسلح من قبل زورقين على متنها عناصر إرهابية تتبع للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران.

الملك سلمان: ندعم اليمن

 

ومن جانبه أكد الملك سلمان بن عبد العزيز دعم المملكة لليمن فى مواجهة إرهب الحوثيين ، كما قال العاهل السعودي خلال كلمته بافتتاح السنة الرابعة من الدورة السابعة لمجلس الشورى: "أظهرت الاعتداءات التخريبية على منشآتنا النفطية في بقيق وخريص والتي استخدمت فيها الأسلحة الإيرانية، مستوى الإحباط الذي وصل إليه النظام الإيراني، مما جعل العالم يتوحد في مواجهة هذا العدوان الإجرامي".

ومن جانب آخر نقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن الوزارة قولها إنه تم إطلاق سراح 16 بحارا متعددي الجنسيات منهم اثنان من الكوريين الجنوبيين مع 3 سفن كان قد تم احتجازهم في ميناء الصليف في محافظة الحديدة باليمن.

وقال مسئول حكومي إنه تم التأكد من أن الكوريين الجنوبيين الاثنين في أمان حيث أبلغت الوزارة أسر البحارة عن إطلاق سراحهما، ومن المخطط أن تتوجه السفن نحو ميناء جازان بالسعودية قبل ظهر اليوم لتصل بعد يومين.

 

الحوثى يحتجز السفن

يشار إلى أن سفينة حرف (أونغجين جي-16) كانت ترفع علم كوريا الجنوبية وسفينتي انتشال تابعتين للسعودية (أونغجين تي-1100، رابيك 3) تم احتجازهم في المياه قبالة جزيرة كمران اليمنية من قبل جماعة الحوثيين.

وكانت السفن متجهة الى ميناء بربرة في الصومال، من ميناء جازان في السعودية وأبلغ ربان السفينة الكوري الجنوبي شركته عبر رسالة نصية بالهاتف النقال " أن السفينة استولى عليها قراصنة ".

من ثم أخطرت جماعة الحوثيين الجانب الكوري الجنوبي بأن السفينة اخترقت مياهها، وأنها ستطلق سراحها عندما تتأكد من أنها سفينة كورية جنوبية.

وكان مصدر فى وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أكد أمس أنه تم التأكد من أن طاقم السفن التى احتجزتها جماعة الحوثيين اليمنية فى أمان، وأن الحكومة أرسلت مدمرة "كانج -كام -تشان" التى كانت تقوم بمهامها لمكافحة القراصنة قبالة السواحل الصومالية، إلى مكان الحادث.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن المصدر قوله -اليوم الثلاثاء- إنه من المتوقع أن تصل المدمرة إلى موقع الحادث بعد الخميس وأن المدمرة ستتعامل مع الحادث بمرونة اعتمادا على الوضع.

وتتعاون الحكومة الكورية الجنوبية بشكل وثيق مع الدول الحليفة؛ لإنقاذ مواطنيها، وكانت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية قد أكدت اليوم إنه تم احتجاز سفينتين كوريتين وسفينة سعودية فى المياه على بعد 15 ميل من جزيرة كمران في اليمن من قبل جماعة الحوثيين اليمنية، فيما ترسو السفن الثلاث حاليا في ميناء الصليف فى محافظة الحديدة فى اليمن.

وتم احتجاز السفن الثلاث عند توجهها إلى ميناء بربرة في الصومال، من ميناء جازان في السعودية، وأبلغ أحد الكوريين الجنوبيين، شركتهما باستيلاء الحوثيين على السفينة صباح اليوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إدانة دولية

ولاقى إرهاب الحوثيين إدانة دولية واسعة ، حيث أدانت البحرين، اليوم الأربعاء، عملية الاختطاف والسطو المسلح التى تعرضت لها القاطرة البحرية (رابغ 3) من قبل مليشيات الحوثى.

ومن جانبها، وصفت وزارة الخارجية البحرينية - فى بيان لها أوردته وكالة الأنباء البحرينية - العملية بأنها "اعتداء سافر وتهديد متكرر لأمن وسلامة الممرات البحرية الإستراتيجية وحرية الملاحة البحرية الدولية".

 

وزير خارجية البحرين

وطالبت بالحفاظ على سلامة طاقم القاطرة والإفراج عنهم فورا، مشددة على ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته في التصدي لهذه الأعمال الإرهابية الخطيرة، وضمان الالتزام بالقوانين الدولية.

 

وأدانت الإمارات اختطاف ميليشيات الحوثي للقاطرة البحرية "رابج 3" التي تعرضت لعملية سطو مسلح جنوب البحر الأحمر،  ووصفت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها، أوردته قناة سكاي نيوز بالعربية الليلة، هذه الأعمال بأنها غير المسؤولة، مشيرة إلى أن هذه الأعمال تمثل تهديدا حقيقيا لحرية الملاحة الدولية والتجارة العالمية، وتعد سابقة خطيرة تمس بأمن مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

الدكتور أنور قرقاش

وأكد البيان على ضرورة الحفاظ على أمن وسلامة أفراد طاقم القاطرة المتعددي الجنسيات بحسب ما ينص عليه القانون الدولي، وطالبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإفراج عنهم في أسرع وقت ممكن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة