أكرم القصاص - علا الشافعي

هدايا لا تنسى من القارة السمراء لملكة إنجلترا.. أول رئيس للكاميرون يهديها "فيل" على طائرة خاصة إحياء لذكرى زواجها.. و"أب ليبيريا" يمنحها فرس النهر.. شعب سيشل يعطيها سلحفاة.. ومنسوجة عن الصيد هدية مانديلا

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 09:00 م
هدايا لا تنسى من القارة السمراء لملكة إنجلترا.. أول رئيس للكاميرون يهديها "فيل" على طائرة خاصة إحياء لذكرى زواجها.. و"أب ليبيريا" يمنحها فرس النهر.. شعب سيشل يعطيها سلحفاة.. ومنسوجة عن الصيد هدية مانديلا هدية من رئيس رواندا لملكة اليزابيث مصنوعة من قشر الموز
كتبت – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سنوات طويلة مرت على الملكة إليزابيث الثانية، وهى على عرشها فى بريطانيا ورئيسة لدول الكومنولث، زارت فيها عدد من الدول الافريقية، والتقت برؤسائها، وتقبلت الكثير من الهدايا المميزة والغالية الثمن، حتى لم تعد حجرات قصرها تتسع لها، فأنشأت معرضًا  فى قصر باكنجهام  سمى "الهدايا الملكية"، حوى أكثر من 250 هدية من 100 دولة وإقليم، ولكن بعض الهدايا لها ذكريات لا تنسى، والبعض الآخر من غرابته أيضًا لا ينسى.
 
 
05-11-760x506 (1)
05-11-760x506 (1)
 

ونشر موقع أفريقى تفاصيل 6 هدايا تلقتها ملكة بريطانيا من قادة أفارقة، أثاروا الاهتمام لغرابتهم وتميزهم، فما بين فيل من الكاميرون ولوحة مرسومة بورق الموز وأطفال لفرس النهر، أبدع قادة القارة السمراء فى هداياهم التى بقيت حكاياتهم على مر الزمان لتعبر عن ثقافات شعوب هذه الدول.

 ففى عام 1972، منح أحمدو أهيدجو أول رئيس للكاميرون بعد استقلالها، الملكة إليزابيث ملكة إنجلترا، فيلًا أفريقيا، عمره 7 سنوات، يدعى "جامبو"، وذلك بمناسبة إحياء ذكرى زواجها الفضية.

وتم نقل الفيل على طائرة خاصة إلى بريطانيا، وإطعامه وجبة من الموز والأفوكادو والسكر على متن الطائرة، ومن ثم وضعه فى حديقة حيوان لندن، مرافقًا للمجموعة الملكية الموجودة هناك.

 
 

أما ويليام توبمان رئيس دولة ليبريا، فقد أهدى الملكة البريطانية عام 1961 أغرب الهدايا التى عبرت عن ثقافة شعبه، تمثلت فى زوج من أفراس النهر القوطية الليبرية.

وقال فى رسالته إن الأفراس المهداة إليها هى مواليد جديدة، وشرح كيفية تربيتهم والبيئة المناخية المناسبة لتربيتهم، حيث أن فرس النهر ينمو بين 4.9 و5.7 قدم، وتم إرسال زوج الملكة إليزابيث إلى حديقة الحيوان الوطنية.

 يذكر أن ويليام توبمان توفى فى 23 يوليو 1971 فى لندن فهو أمريكى من أصل ليبيرى، رئيس جمهورية ليبيريا عام 1944 حتى وفاته عام 1971، ويعتبر "أب ليبيريا الحديثة"، تميزت فترة رئاسته بتدفق الاستثمار الأجنبى وتحديث البلد فعرفت ليبيريا بعض الازدهار، وقاد ويليام البلاد نحو سياسية الوحدة الوطنية من أجل الحد من الفوارق الاجتماعية والسياسية بين الزنوج الأمريكيين وسكان ليبيريا الأصلين، لكنه اعتمد على النظام الديكتاتورى على نحو متزايد أثناء فترة حُكمه.

 
سلحفاة الدبرا
سلحفاة الدبرا
 
وعلى الرغم من مرور 48 عام على هدية حكومة وشعب سيشيل للملكة إليزابيث عام 1972 إلا أنها مازالت موجودة وحية ترزق، فهى "سلحفاة الدبرا" العملاقة المعمرة، والتى  تعتبر من  اكبر انواع السلاحف النادرة في العالم، وتعتبر ايضا واحدة من اطول الحيوانات التي لديها حياة طويلة في العالم ، فتعيش الي ان تصل الي 255 سنة .
 
 وتم منح السلحفاة للملكة أثناء جولتها فى سيشل، هدية  تعبر عن حسن النوايا والصداقة بين البلدين، وتم نقلها أيضًا إلى حديقة الحيوانات فى لندن.
 
مشهد صيد لوحة من نيسلون مانيدلا
مشهد صيد لوحة من نيسلون مانيدلا
 

كما قبلت الملكة من نيلسون مانديلا رئيس جنوب أفريقيا لوحة منسوجة من حرير رسم عليها مشهد صيد.

وفى عام 1961 استقبلت الملكة حيوانات أخرى من أفريقيا مازالت على قيد الحياة وهى تمساح من دولة جامبيا.

 
لوحة للملكة اليزابيث  من رواندا بالموز
لوحة للملكة اليزابيث من رواندا بالموز
 

ومؤخرًا وفى عام 2006 فى السادس من ديسمبر، تم تقديم صورة لجلالة الملكة المصنوعة من أوراق الموز المنسوجة إلى الملكة إليزابيث الثانية من قبل الرئيس بول كاجامى رئيس رواندا خلال حفل فى قصر باكنجهام..

وتم صنع اللوحة بالنسيج المدمج مع أوراق الموز المصبوغة، وتم تعليقها بالمعرض الذى نظمه القصر الملكى فى باكنجهام لهدايا الملوك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة