خالد صلاح

الصحافة الإسرائيلية اليوم.. ترحيب إسرائيلى بتصريحات وزير الخارجية الأمريكى حول اعتبار المستوطنات لا تخالف القانون.. اليمين مستعد لضم حزب ليبرمان للحكومة.. كاريكاتير ميسي يخطف الأضواء من مشاورات تشكيل الحكومة

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019 03:06 م
الصحافة الإسرائيلية اليوم.. ترحيب إسرائيلى بتصريحات وزير الخارجية الأمريكى حول اعتبار المستوطنات لا تخالف القانون.. اليمين مستعد لضم حزب ليبرمان للحكومة.. كاريكاتير ميسي يخطف الأضواء من مشاورات تشكيل الحكومة نتنياهو وبومبيو
إعداد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم بتصريحات وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو بشأن اعتبار مستوطنات الضفة الغربية قانونية وشرعية .

 

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" ردود الأفعال الإسرائيلية الرسمية ، حول قرار وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو بإعلان المستوطنات لا تخالف القانون الدولى ، حيث نقلت عن رئيس الوزراء الإسرائيلي ترحيبه وقوله: الولايات المتحدة قد تبنت سياسة مهمة هذه السياسة تعترف بأن الشعب اليهودي ليس غريبًا على الضفة الغربية وتأكيداً على حق إسرائيل التاريخي فى الضفة الغربية "- على حد زعمه .

 

وقال وزير النقل بيزاليل سموتريتش إنه "يهنئ الإدارة الأمريكية على هذا القرار "، مضيفًا: "وسيتبعه اعتراف دولى وأوروبي بالمستوطنات .

 

أما رئيس مجلس المستوطنات بالضفة يوسي داجان: "هذا يوم تاريخي، حتى إن قوة العالم الكبرى تقول صراحة إن أرض إسرائيل ملك لشعب إسرائيل ، وأن الأرض ليست أرضًا محتلة على حد زعمه.

 

كما رحب رئيس المكتب الخارجي لمجلس يشع وانضم إلى الدعوات لاغتنام الفرصة لإعلان بنيامين نتنياهو ضم الضفة الغربية.

 

من جانبه، علق رئيس القائمة العربية المشتركة، عضو الكنيست أيمن عودة ، على التقرير قائلا : "لن يغير وزير الخارجية حقيقة أن المستوطنات بنيت على أرض محتلة ستقام عليها دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب دولة إسرائيل".

 

اليمين على استعداد ضم حزب ليبرمان لحكومة ضيقة

 

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن كتلة اليمين المؤلفة من 55 عضوًا، مستعدون لمناقشة ضم زعيم حزب" اسرائيل بيتنا" افيجدور ليبرمان من أجل تشكيل حكومة يمين، تشمل حزب "أسرائيل بيتنا"، بدلًا من التوجه لانتخابات ثالثة.

 

وأضافت الصحيفة أن رئيس حزب "يسرائيل بيتنا" ، أفيجدور ليبرمان، أجرى سلسلة من الاجتماعات السياسية الليلة الماضية مع ممثلي أحزاب اليمين واليسار.

 

وبدوره، قال عوديد فورير، العضو البارز في حزب "اسرائيل بيتنا" إنه لا توجد أية امكانية لانضمام الحزب إلى حكومة بنيامين نتنياهو الضيقة مع الحريديم ومع وعمير بيرتس (رئيس تحالف العمل- جيشير)".

 

 

كاريكاتير إسرائيلى.. ميسي يخطف الأضواء من مشاورات تشكيل الحكومة

 

فى رسم  كاريكاتيرى يوضح مدى الفراغ السياسى فى الشارع الإسرائيلى، فى وقت تشهد فيه إسرائيل أجواء ساخنة مع اقتراب انتهاء المهلة الممنوحة لزعيم تحالف "أزرق- أبيض" بانى جانتس لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة .

 

كاريكاتير
كاريكاتير

 

رسم بدرمان فى صحيفة "هأارتس" أحد الحاخامات وهو يشاهد التلفاز ويتابع النجم الأرجنتينى ليونيل ميسى ، حيث ستقام فى إسرائيل مساء اليوم مباراة ودية بين الأرجنتين وأورواجواى ، مرتدياً قميص منتخب الأرجنتين فى حين يقف على باب المنزل مجموعة من رؤساء الأحزاب من بينهم جانتس.

 

تجدر الإشارة إلى أنه ستنتهى مهلة تشكيل الحكومة غد الأربعاء ، ومن المتوقع ان يدعو رئيس الدولة لإجراء انتخابات ثالثة فى مارس المقبل.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة