خالد صلاح

عمر مروان: 80% من الدول الأعضاء بمجلس حقوق الإنسان أشادوا بتقرير مصر بالاستعراض الدورى الشامل.. ونؤمن بالتواصل مع المنظمات الدولية المُلتزمة بقواعد المهنية والموضوعية.. ووضعنا لا يختلف عن أمريكا وألمانيا

الأحد، 17 نوفمبر 2019 04:02 م
عمر مروان: 80% من الدول الأعضاء بمجلس حقوق الإنسان أشادوا بتقرير مصر بالاستعراض الدورى الشامل.. ونؤمن بالتواصل مع المنظمات الدولية المُلتزمة بقواعد المهنية والموضوعية.. ووضعنا لا يختلف عن أمريكا وألمانيا المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النوب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النوب، رئيس الوفد المصرى بالاستعراض الدورى الشامل بالمجلس الدولى لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة بجنيف، إن التقرير الخاص بحالة حقوق الإنسان فى مصر كان محل إشادة وتقدير أكثر من 80% من الدول الأعضاء بالمجلس الدولى لحقوق الإنسان.
 
 
وأوضح مروان أنه تم استعراض جهود مصر المختلفة لتعزيز حقوق الإنسان والرد على كافة الأسئلة التى وُجهت للوفد المصرى، مشيرا إلى أن التقرير تم إعداده فى إطار عملية تشاورية كاملة بين الجهات المعنية بالدولة وممثلين عن منظمات المجتمع المدنى والمجالس القومية المتخصصة.
 
 
 

الرد على أكاذيب الجماعة الإرهابية بالخارج

 
وأضاف أن التقرير تضمن ما تم تنفيذه من التوصيات التى قبلتها مصر بالدورة السابقة للمجلس الدولى لحقوق الإنسان، واعتمد على ما تم تحقيقه من إنجازات على مدار السنوات الماضية فى كافة الحقوق السياسة والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقوق المرأة والطفل والأشخاص ذوى الإعاقة وحقوق اللاجئين، ومكافحة الفساد والهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر ونشر ثقافة حقوق الإنسان والتعاون مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان.
 
 
وأشار الوزير عمر مروان إلى أن البعثة المصرية الرسمية عقدت 4 لقاءات مع المجموعات العربية والإسلامية والإفريقية ودول عدم الانحياز للرد على كل الأسئلة والرد على الزيف والبهتان الذى تروج له الجماعة الإرهابية بالخارج، لافتا إلى أن الدولة المصرية تتبنى سياسة تعمل على دعم وتعزيز حقوق الإنسان بانواعها المختلفة، بشكل متوازن دون تغليب لمجموعة من الحقوق على أخرى.
 
 
 

حريصون على التواصل مع المنظمات الدولية بقواعد المهنية والموضوعية

 
وأكد مروان على ضرورة احترام التفاوت بين الدول والمجتمعات فى ممارسة حقوق الإنسان، مشددا على أن ممارسة الحقوق ليست مُطلقة وأنه يجب أن تكون على النحو الذى ينظمه القانون، مشيرا إلى التزام الدولة المصرية بالمعاهدات والمواثيق الدولية التى صادقت عليها، مؤكدا إيمان الدولة الكامل بدور منظمات المجتمع المدنى والمجالس المتخصصة كشريك للحكومة.
 
 
كما شدد الوزير على أهمية التواصل مع كافة المنظمات الدولية الحقوقية الحكومية وغير الحكومية حول أوضاع حقوق الإنسان بقواعد المهنية والموضوعية، لافتا إلى أن مصر تلقت 372 توصية، قائلا:"وسنحدد موقفنا بعد الدراسة مع الوزارات والجهات المتخصصة"، مضيفا "وضعنا مثل الدول الأخرى فى عام 2015 الولايات للمتحدة تلقت 243 توصية، وفى 2016 تلقت ألمانيا 200 توصية".
 
 
 

مصر هى الرئة وعندما تتنفس تحيا هذه الأمة

 
 
وأكد مروان استعادة مصر لثقلها الدولى متمثلا فى حرص الدول الأعضاء على حضور الجلسة وإبداء آرائها وإشاداتها بتقرير مصر، مضيفا:"وأتذكر جملة لسفيرة إحدى الدول الشقيقة عندما قالت إن "مصر هى الرئة وعندما تتنفس تحيا هذه الأمة".
 
 
واختتم مروان حديثه، قائلا: "إذا تأملنا فى عوامل النجاح فهى عديدة، وأهم عاملين هما شبكة العلاقات الدولية القوية، وحجم الإنجازات الحقيقية التى حققتها مصر"، مضيفا "ويقف وراء كل ذلك رجل عمل بكل إخلاص دون أن يخشى لومة لائم وهو الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونتطلع إلى مزيدا من النجاح تحت قيادته".
 
 
 

رئيس مجلس النواب يُقدم الشكر لعمر مروان: عبرتم عما يدور فى الواقع المصرى

 
 
وبدوره تقدم الدكتور عبد العال، رئيس مجلس النواب، بالشكر للمستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، رئيس الوفد المصرى بالاستعراض الدورى الشامل بالمجلس الدولى لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة بجنيف.
 
 
وقال عبد العال: "باسمى وباسم جميع النواب أتقدم لك ولكل فريق العمل الذى كان له دور كبير فى إخراج هذا التقرير وما قاموا به أمام المجلس الدولى لحقوق الإنسان، لقد أبليتم بلاءً حسنا وعبرتم بكل إخلاص عما يدور فى الواقع المصرى من تقدم ملموس شهد به الجميع فى كل نواحى حقوق الإنسان".

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة