أكرم القصاص - علا الشافعي

مواسم النصب الإلكترونى والبلاك فريداى.. 3 تشريعات تصدت لمافيا "الفهلوة" أبرزها قانون التجارة الإلكترونية.. العقوبة تصل للحبس "سنة".. المشرع لم يضع تعريف لجريمة النصب.. وقانونيون يضعون روشتة لتجنب النصب

الجمعة، 15 نوفمبر 2019 03:00 م
مواسم النصب الإلكترونى والبلاك فريداى.. 3 تشريعات تصدت لمافيا "الفهلوة" أبرزها قانون التجارة الإلكترونية.. العقوبة تصل للحبس "سنة".. المشرع لم يضع تعريف لجريمة النصب.. وقانونيون يضعون روشتة لتجنب النصب بلاك فرايداي - أرشيفية
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن "البلاك فريداي" حيث تشهد المولات والمحلات التجارية في ذلك اليوم زحاما شديدا من قبل المواطنين لمتابعة المعروض من المنتجات في "البلاك فريداي"، الأمر الذي يؤدى معه في مثل تلك الأيام لانتشار ظاهرة النصب الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"توتير".  

BLACK-Friday-2019

وكما يحدث كل عام تكثف الأجهزة الأمنية من جهودها للتصدي لهذه الظاهرة التي تتنوع ما بين ممارسة النصب على المواطنين والابتزاز وإنشاء صفحات لبيع الوهم، وكذا عمليات نصب عبر ادعاءات قاموا ببثها على صفحاتهم أو صفحات تم إنشاءها، لخداع ضحاياهم في العالم الافتراضي من خلال صفحات على "فيس بوك، وتويتر"، يتم إنشاؤها بالمجان بديلاً عن المواقع الإلكترونية التي تزيد تكلفتها على 20 ألف جنيه للموقع الواحد. 

تزداد عملية إنشاء صفحات البيع والشراء على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك، وتويتر"، في يوم "البلاك فريداي"، كأحد عمليات النصب السهلة فهو الأقل تكلفة والأقل تحققاً من الشخصيات الاعتبارية – المعروفة - التي تدير الصفحة، وبذلك تحول "فيس بوك" في حقيقة الأمر إلى متهم داخل قفص الاتهام بعد أن انتشرت حالات النصب عبر الإنترنت منذ مطلع الثمانينيات من القرن الماضي وتزداد سنوياً بمعدلات كبيرة، وتقدر الخسائر العالمية نتيجة الاحتيال على الانترنت في عام 2014 كأقرب تقدير حوالي 30 مليار دولار.

2749919084322791500

الخبراء اعتبروا أن فكرة "البلاك فريداي" بمثابة نصب على المستهلك أو المواطن لشراء سلع ومنتجات عالمية والإيهام بأنه تم تخفيض أسعارها للنصف بالرغم من لجوء هذه الشركات للتلاعب في السعر الرسمي قبل وبعد عروض التخفيض، وكذا قيام البعض بالتلاعب برفع السعر الأصلي للسلع قبل يوم التخفيضات بيومين، ومن ثم يقوم بإعادة المنتج إلى سعره الأصلي في "البلاك فريداي" ليوهم الناس بأنه قام بالتخفيض، ومعظم تلك العمليات تتم من خلال صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك، وتويتر".  

تصدى القانون التجارة الالكترونى للنصب

من جانبه، يقول الخبير القانوني والمحامي أحمد عبد الرحمن الصادق، رئيس محكمة سابق، أن لفظ أو كلمة التسويق الإلكتروني هى في حقيقة الأمر تندرج في "قانون التجارة الإلكترونية" ولكن الأزمة الحقيقية هنا تكمن بشكل واضح فى استخدام عملية التسويق الإلكتروني فى النصب أو التسويق لمنتج مجهول أو بدون ترخيص أو شخصية مجهولة، ويندرج كل ذلك تحت مسمى "عمليات النصب الإلكترونية"، حيث أن قانون التجارة الإلكترونية حسم هذه المسألة ولكن يجب ألا يكون المنتج مجهولا أو باسم مستعار، لأنك بعد ذلك ستكتشف أن المنتج المبيع على الإنترنت به العديد من العيوب.

المادة 336 من قانون العقوبات

ووفقا لـ"الصادق" فى تصريح لـ"اليوم السابع" – أن هذا يتفق مع ما نصت عليه المادة 336 من قانون العقوبات على أنه: "يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك لسلب كل ثروة الغير أو بعضها، إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة، أو إحداث الأمل بحدوث ربح وهمى أو تسديد المبلغ الذى أخذ بطريق الاحتيال أو إيهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور وإما بالتصرف فى مال ثابت أو منقول ليس ملكاً له ولا له حق التصرف فيه وإما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة، أما من شرع فى النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، ويجوز جعل الجانى فى حالة العود تحت ملاحظة الشرطة مدة سنة على الاقل وسنتين على الأكثر".

11111111111111

والمشرع فى حقيقة الأمر لم يضع تعريف لجريمة النصب واكتفى عند نصه على جريمة النصب فى المادة "336 عقوبات" بأنه أورد صور وطرق التدليس التي يستخدمها الجاني في جريمة النصب وبيان العقوبة المقررة لها، ومن خصائص النصب، أنه من الجرائم التي تمثل الاعتداء على الملكية، لأن الجاني يهدف من استعمال الأساليب الاحتيالية إلى الاستيلاء على كل أو بعض مال الغير، وذلك يحمل المجني على تسليمه ماله بتأثير تلك الأساليب الاحتيالية – الكلام لـ"الصادق".  

روشتة قانونية للحماية من النصب

والمستهلك عليه دور في التصدي للتجار المتلاعبين في فترة التخفيضات" البلاك فرايدي"، حيث أنه يجب أن يتأكد من تواريخ المنتجات التي يقوم بشرائها في البلاك فرايدي، كما يجب عليه الحصول على فواتير بالسلع التي يقوم بشرائها من المتاجر الإلكترونية والإنترنت، كما يجب أن يحمي نفسه من التعرض للغش التجاري في تلك الفترة من خلال الحصول على ضمان مناسب للسلع المختلفة، وخاصة السلع المعمرة والأجهزة الكهربائية والإلكترونية.

 

مكافحة جرائم الإنترنت

فيما يؤكد الخبير القانوني والمحامي محمد الصادق، أن المادة "8" بقانون مكافحة جرائم الانترنت تنص على أن العقوبة هي الحبس لمدة لا تقل عن 3 أشهر وغرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استخدم الوسائل الحديثة دون وجه حق أو غيرها يعاقب وفقا للقانون، كما أن المادة 24 قانون جرائم البريد الإلكتروني تعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من اصطنع بريدا إلكترونيا أو موقعا أو حسابا خاصا ونسبه لآخر.

محكمة-مصرية

 

وبحسب "الصادق" فى تصريح خاص أما جرائم الانتفاع دون وجه حق بخدمات الاتصالات والمعلومات، فإن المادة 13 تنص على عقوبة الحبس مدة لا تقل عن 3 شهور وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من انتفع دون وجه حق عن طريق خدمات الاتصالات.

التعدى على سلامة البيانات

وجريمة الاعتداء على سلامة البيانات والمعلومات الخاصة، تعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أتلف أو عطل أو عدل مسارا، متعمدًا ودون وجه حق، البرامج والبيانات أو المعلومات المخزنة، أو المعالجة، أو المولدة أو المخلقة على أى نظام معلوماتي، وفيما يتعلق بجرائم الاعتداء على الحسابات الخاصة، فإن القانون يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر، وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين، كل من أتلف أو عطل أو أبطأ أو اخترق بريدا إلكترونيا أو موقعا أو حسابا لأحد – هكذا يقول "الصادق".

757119491543666070

أساليب نصب

هناك العديد من الشركات تقوم في مثل هذا اليوم مثلما حدث العام الماضي بوضع "استيكر" للسعر، وذلك على السعر القديم وتم كشف تلاعب ذلك بعد انتهاء اليوم وشراء المنتجات، إلا أن الأمر هنا ليس ضد التخفيضات أو إقامة أسواق لمصلحة المواطن، وإنما ضد التلاعب بالمستهلك فقط، حيث أن من حق أى شركة أن تقوم بعمل يوم تخفيض فيه الأسعار لأنه داخل ضمن نطاق حرية البيع، ولكن دون المساس بحقوق المستهلك، كما أنه من حق أى مواطن أن يقوم بتقديم شكوى لجهاز حماية المستهلك فى حالة التلاعب الذى يقوم بدوره برفع القضية للنيابة العامة لتتولى التحقيق وهو ما قد يؤدى إلى اغلاق الشركة نهائيًا – وفقا لـ"الصادق".

421198286145016245

متي يبدأ البلاك فرايداى 2019 

يشار إلى أنه ينطلق يوم التسوق العالمي تحت إسم "البلاك فرايداي" في عدد كبير من دول العالم وعلى رأسها مصر في أخر جمعة في شهر نوفمبر، ويتوافد المشترون منذ ساعات الفجر الأولى من اليوم الجمعة لحجز أماكنهم أمام كبرى المحلات والمتاجر والتي تفتح أبوابها منذ الصباح الباكر مع إعلانها عن تخفيضات وخصومات هائلة على منتجاتها قد تصل إلى 90%.، تأتي أخر جمعة فى شهر نوفمبر "البلاك فرايداي 2019" يوم 29 نوفمبر ومع شعبية الخصومات في ذلك اليوم أصبحت الشركات والمنصات الإلكترونية للتسويق الإلكتروني تقدم العروض طوال شهر نوفمبر مع تمييز أيام الجمع على مدار الشهر بالكامل وإتاحة عروض لمدة محدودة كعرض لمدة 48 ساعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة