خالد صلاح

"س و ج".. لماذا تعتبر بوليفيا مطمعا للعالم؟.. وماذا عن الليثيوم الذى أطاح بحكم موراليس؟.. وكيف ساهمت فى التوصل لحل التغير المناخى؟..وتأثير استقالة إيفو موراليس؟..ولماذا يطلق على الغاز الطبيعى بها "جوهرة التاج"؟

الجمعة، 15 نوفمبر 2019 03:00 ص
"س و ج".. لماذا تعتبر بوليفيا مطمعا للعالم؟.. وماذا عن الليثيوم الذى أطاح بحكم موراليس؟.. وكيف ساهمت فى التوصل لحل التغير المناخى؟..وتأثير استقالة إيفو موراليس؟..ولماذا يطلق على الغاز الطبيعى بها "جوهرة التاج"؟ تظاهرات بوليفيا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد بوليفيا التى تبلغ مساحتها 1.099 مليون متر مربع، ويبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، من أهم الدول فى العالم وتلعب دورا سياسيا داخل أمريكا الجنوبية وأيضا داخل منظمات مثل منظمة الدول الأمريكية، ولكن فى الآونة الأخيرة شهدت انقلابا أطاح بالرئيس البوليفى إيفو موراليس بعد موجة من الاحتجاجات، وفقا لصحيفة "بوبليكو" الإسبانية.

 لماذا تعتبر بوليفيا مطمعا للعالم؟

تضئ بوليفيا دول أمريكا اللاتينية بسبب الليثيوم، حيث تمتلك جبال الأنديز الموجودة فى بوليفيا على 21 مليون طن، وبذلك تمتلك ما بين 50 إلى 70% من احتياطيات هذا المعدن، وهو أكبر احتياطى فى العالم، والاعتماد على الليثيوم يؤدى إلى تخفيض الاستهلاك العالمى للوقود الحفرى، وهو ما يجعله السبب الرئيسى لأهمية البلد الأمريكى جنوبى.

 

 كيف تسبب الليثيوم فى الإطاحة بالرئيس إيفو موراليس؟

ما حدث من انقلاب فى بوليفيا، أعدته الولايات المتحدة ونفذته تحت شعارات النضال من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، ولكنه فى الأساس رغبة فى الوصول إلى أغنى الرواسب المعدنية فى بوليفيا، ولا سيما الليثيوم، وهو أمر لم يكن ممكناً فى عهد الرئيس موراليس.

بعد فوزه فى انتخابات ديسمبر 2005، قام موراليس بتعديل الدستور. تم إصلاح القانون الأساسى فى العام 2009. وكان الشىء الرئيس الجديد فيه هو إعلان جميع ثروات بوليفيا الباطنية ملكية وطنية.

 

 أين يوجد الليثيوم فى بوليفيا؟

 

يقع معدن الليثيوم تحت طبقات من الملح، ومن أنقى وأندر مسطحات الملح والأكبر على سطح الأرض توجد منطقة تسمى "سالار دى أيونى"  فى جبل الانديز ، والتى تغطى مساحة 100 كيلو متر بارتفاع 3600 متر ، فى بوليفيا، وهى مساحة مسطحة بيضاء تشبه الثلج.

 

 ما هو الليثيوم وفيما يستخدم؟

الليثيوم هو أحد أهم مكونات البطاريات الصغيرة، التى تمد الكثير من الأجهزة بالطاقة، ويستخدم فى صناعة الزجاج والسيراميك وبطاريات جميع أنواع الأجهزة الالكترونية مثل الهواتف المحمولة أو السيارات.

 

ويوجد الليثيوم على شكل أملاح فى المياه المعدنية ولبعض أملاح الليثيوم مثل الكربونات أثر طبى وتستخدم ضمن العلاج بالليثيوم لاضطرابات عصبية نفسية مثل الهوس والاكتئاب والاضطراب ثنائى القطب.

 

كيف تساهم بوليفيا فى التوصل لحل للتغير المناخى؟

يسمى المكان الذى يحتوى على الليثيوم فى بوليفيا بـ "سالار دى ايونى"، وهو من أجمل البقاع فى العالم، والتى بإمكانها أن تكون جزءا من حل مشكلة التغير المناخى بتوفير بديل للوقود الحفرى لامتلاكها اكبر احتياطى من الليثوم فى العالم.

 

كيف تؤثر استقالة موراليس على البلاد؟

تعتبر إيفو موراليس أكثر رئيس جعل بوليفيا أكثر استقرارا، وبعد استقالته أصبح الطريق مفتوحا أمام الشركات الغربية ،وأصبح من الممكن تغيير الدستور خاصة تشريعات البلاد التى تجعل الأجانب تسيطر على المعادن فى بوليفيا.

 

ما هى الثروات الأخرى التى تجعل بوليفيا ذات اهمية كبيرة للعالم؟

بالإضافة إلى الليثيوم ، تمتلك بوليفيا احتياطيات فى مواد تعدين أخرى مثل الذهب والفضة والرصاص والنحاس والزنك.

 

لماذا يطلق على الغاز الطبيعى فى بوليفيا "جوهرة التاج؟

الغاز على الأرجح هو جوهرة التاج فى بوليفيا، حيث وفقا لتقديرات وكالة المخابرات المركزية فى عام 2017 ، تحتل بوليفيا المرتبة 41 فى كمية احتياطيات الغاز الطبيعى فى العالم، تتلقى البلاد حوالى 1200 مليون يورو سنويًا من تصدير هذه المواد الهيدروكربونية إلى البرازيل والأرجنتين بشكل أساسى ، وفقًا لبيانات المعهد البوليفى للتجارة الخارجية فى منتصف عام 2019.

وبالطبع ، فى الأشهر الأربعة الأولى من العام فقدت 30 ٪ من قيمة مبيعاتها ، خاصة بسبب انخفاض الطلب من البرازيل ، التى بدأت شراء الغاز المسال من الولايات المتحدة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة