خالد صلاح

كيف رد ترامب على جلسة العزل؟.. الرئيس يمازح الأمريكيين: سأتولى منصب رئيس وزراء إٍسرائيل.. ويحاولون منعى لأنى أقاتل من أجلكم.. والبيت الأبيض: دونالد لا يتابع الجلسات ومحاولات لإصدار محادثة أخرى مع رئيس أوكرانيا

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019 11:59 م
كيف رد ترامب على جلسة العزل؟.. الرئيس يمازح الأمريكيين: سأتولى منصب رئيس وزراء إٍسرائيل.. ويحاولون منعى لأنى أقاتل من أجلكم.. والبيت الأبيض: دونالد لا يتابع الجلسات ومحاولات لإصدار محادثة أخرى مع رئيس أوكرانيا كيف رد ترامب على جلسة العزل؟
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استحوذت جلسة عزل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على الأحداث العالمية اليوم، حيث اتهم الديمقراطيون خلال الجلسة، ترامب بالفساد والزج بأوكرانيا للتأثير على الانتخابات المقبلة، فيما اتهم الجمهوريون، الديمقراطيين بإدارة معركة "غير عادلة".

وتبادل الديمقراطيون والجمهوريون الاتهامات فى الجلسة خاصة بين الديمقراطى آدم شيف، رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، وكبير الجمهوريين وعضو اللجنة ديفين نونيس، الذى قال إن ما يحدث حملة تشويه مدبرة بعناية، ولم يلتزم الرئيس الأمريكى السكوت بل حاولا الرئيس الدفاع عن قضية عزلة بعدة خطوات على النحو التالى:

الجلسة الاولى لبدا مساءلة ترامب
الجلسة الاولى لبدا مساءلة ترامب

 

ترامب للأمريكيين: يحاولون منعى لأنى أقاتل من أجلكم

نشرت صفحة البيت الأبيض الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى تويتر، كلمة قصيرة للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قال خلالها موجها حديثه للأمريكيين،: "إنهم يحاولون منعى لأنى أقاتل من أجلكم، ولن أترك ذلك يحدث أبداً".

وتزامنت كلمة ترامب مع جلسة مجلس النواب التى تناقش عزل ترامب من منصبه بزعم الضغط على أوكرانيا للتأثير على الانتخابات المقبلة.

جلسات استماع المساءلة العامة بشأن تعاملات ترامب مع أوكرانيا
جلسات استماع المساءلة العامة بشأن تعاملات ترامب مع أوكرانيا

 

ترامب مازحا: سأتولى منصب رئيس وزراء إسرائيل إذا تم عزلى

فى كلام ساخر، أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، عن نيته تولى منصب رئيس وزراء إسرائيل إذا تم عزله عن الحكم فى الولايات المتحدة.

وشدد ترامب فى كلمة ألقاها مساء أمس الثلاثاء أمام حشد ذى أغلبية يهودية أثناء فعالية عقدت فى نيويورك ضمن إطار حملته الانتخابية، على أن إدارته تعمل جاهدة على دعم إسرائيل، مشيرا إلى أن نسبة تأييده فى الدولة العبرية تبلغ نحو 98%.

وتابع "فى الواقع، إذا حدث شيء هنا فإننى سأتوجه إلى إسرائيل وسأتولى منصب رئيس الوزراء على وجه السرعة".

جورج كينت وويليام تايلور اثناء اداء القسم
جورج كينت وويليام تايلور اثناء اداء القسم

ترامب يأمر بوقف المساعدات العسكرية المقدمة لأوكرانيا

كشف السفير السابق للولايات المتحدة لدى أوكرانيا، ويليام تايلور، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أمر بوقف المساعدات العكسرية المقدمة لأوكرانيا، وذلك خلال شهادته أمام مجلس النواب فى جلسة عزل ترامب، والتى يتهم فيها الديمقراطيين الرئيس بالضغط على أوكرانيا للتدخل فى الانتخابات الأمريكية المقررة 2020.

وآثار اعتراف تايلور تأكيداً للشكوك المثارة حول ضغط ترامب على أوكرانيا لفتح تحقيق بشأن نشاط ابن منافسه الديمقراطى المحتمل جو بايدن، فى الانتخابات المرتقبة 2020.

الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

حملات إعلانية مكثفة

يُكثف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، من الحملات الإعلانية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" لمحاربة جهود مساءلته فى الكونجرس، حيث اشترت حملته الانتخابية إعلانات حول هذا الموضوع فى الأسابيع الأخيرة أكثر من كل المرشحين الديمقراطيين فى السباق للبيت الأبيض مجتمعين.

ويوم الجمعة الماضى وحده، أرسل الرئيس أكثر من 400 إعلان على فيس بوك يطلب فيها تبرعات يحصل مقابلها المتبرعون على مكافأة شخصية عبارة عن "بطاقة عضوية للدفاع ضد المساءلة".

فيس بوك

وقال فورد أوكونيل، وهو خبير استراتيجى جمهورى، إن الإعلانات تهدف لتحفيز مؤيدى ترامب، وتشجيعهم على الخروج للتصويت فى انتخابات العام المقبل، ومساعدته على استمالة المستقلين المتشككين فى عملية المساءلة الرامية للعزل.

ويتحد المرشحون الديمقراطيون عادة لعرض إعلانات أكثر من الرئيس كل يوم، لكن حملة ترامب ومؤيديها بثوا أكثر من 2900 إعلان على فيس بوك فى الأسبوعين الماضيين وحتى يوم الجمعة يذكرون فيها "المساءلة"، وفقا لتحليل أجرته رويترز لبيانات إعلانات فيس بوك، ويقارن ذلك مع أكثر بقليل من 200 إعلان للمرشحين الديمقراطيين الخمسة عشر خلال نفس الفترة، وفق بيانات جمعها باحثون لدى كلية تاندون للهندسة بجامعة نيويورك.

السفير بيل تايلور ، القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية في أوكرانيا ؛ وجورج كينت ، نائب مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الأوروبية والأوروبية الآسيوية
بيل تايلوروجورج كينت

وقال شيف إن جلسات المساءلة العلنية ستستكشف ما إذا كان ترامب يسعى إلى استغلال ضعف أوكرانيا ، وسيعمل البيت الأبيض على استعداد أوكرانيا للمساعدة فى إعادة انتخابه ، و "ما إذا كان مثل هذا الانتهاك لسلطته متوافقًا مع الرئاسة".

وتابع، "الأمر بسيط وبسيط مثل هذا، إن إجابتنا على هذه الأسئلة لن تؤثر فقط على مستقبل هذه الرئاسة ولكن على مستقبل الرئاسة نفسها.

واردف: هل هذا ما ينبغى أن يتوقعه الأمريكيون الآن من رئيسهم؟ إذا لم يكن هذا سلوكًا غير ممكن ، فما هو؟ "

ورداً على ذلك ، أعلن نونيس أن الإجراءات هى "حملة تشويه إعلامية مدبرة بعناية" و "عملية من جانب واحد بشكل رهيب". وقال "إنها ليست أكثر من عملية عزل لمحاكمة الجندي".

المتحدث باسم البيت الأبيض: الرئيس لا يراقب جلسات عزله

أكد المتحدث باسم البيت الأبيض هوجان جيدلى عن الرئيس دونالد ترامب: "إنه لا يراقب - إنه يعمل".

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض أن ترامب فى الواقع فى المكتب البيضاوى ، وهو لا يتابع أجهزة تلفزيون.

هوجان جيدلى

وفى الوقت نفسه ، يتم تشغيل أجهزة التلفزيون فى جميع أنحاء West Wing ، بما فى ذلك فى مكاتب مساعدى الاتصالات الذين يعتبرون أنهم يستجيبون لأحداث اليوم.

إصدار محادثة أخرى لترامب مع الرئيس الأوكرانى

قال مسئولون إن البيت الأبيض يخطط أيضًا لقيام "بدائل" بالضغط على التلفزيون والإذاعة والمطبوعات والمنصات الرقمية ، بحجة أن الديمقراطيين يخفقون فى رفع دعاوى ضد ترامب ويشاركون فى عملية غير عادلة.

ويخطط ترامب ومساعدوه أيضًا لمواجهة الجلسات بعدة طرق أخرى، بما فى ذلك إصدار محادثة ترامب أخرى مع الرئيس الأوكرانى - ناهيك عن اجتماعات رفيعة المستوى مع رئيس تركيا يوم الأربعاء فضلاً عن سكرتير الناتو عام يوم الخميس.

الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى

واستدعى الديمقراطيون الذين يقودون مجلس النواب ثلاثة دبلوماسيين أمريكيين، عبروا كلهم خلال إفادات فى جلسات مغلقة عن قلقهم من تعاملات ترامب مع أوكرانيا، لتقديم تفاصيل أكثر عن تلك المخاوف تحت تغطية إعلامية واسعة النطاق.

وتمهد جلسات هذا الأسبوع الطريق لأن يوافق مجلس النواب على توجيه اتهامات رسمية لترامب. وقد يؤدى هذا لمحاكمة فى مجلس الشيوخ بشأن ما إذا كان ينبغى إدانة ترامب فى هذه التهم وعزله من منصبه. ولم يبد الجمهوريون الذين يسيطرون على مجلس الشيوخ أى تأييد يذكر لعزل ترامب.

ويركز التحقيق فى قضية المساءلة على مكالمة هاتفية فى 25 يوليو، طلب فيها ترامب من الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى التحقيق مع جو بايدن، المنافس البارز فى السباق الديمقراطى للبيت الأبيض، وابنه هنتر، الذى كان يعمل مديرا لشركة الطاقة الأوكرانية بوريسما.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة