خالد صلاح

الصحافة العربية اليوم..السعودية تدشن وجهة سياحية عالمية الثلاثاء المقبل..مجلس الأمة الكويتى ينظر في استجوابي وزيري الداخلية والأشغال..الاحتجاجات في لبنان تدخل يومها الـ27..والمرجعية بالعراق تدعو لإصلاحات حقيقية

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 12:17 م
الصحافة العربية اليوم..السعودية تدشن وجهة سياحية عالمية الثلاثاء المقبل..مجلس الأمة الكويتى ينظر في استجوابي وزيري الداخلية والأشغال..الاحتجاجات في لبنان تدخل يومها الـ27..والمرجعية بالعراق تدعو لإصلاحات حقيقية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة العربية الصادرة اليوم، الثلاثاء، تقارير اخبارية محلية ودولية، فالمملكة العربية السعودية تواصل تدشين وجهاتها السياحية، أما فى لبنان والعراق فمازالت الاحتجاجات تخيم على المشهد هناك وتعطل الحياة، وفى الكويت مجلس الأمة ينظر اليوم فى استجواب وزارء.. وإلى ابرز ما طالعتنا به صحف العرب.

 

الرياض: السعودية تدشن مشروع "بوابة الدرعية" وجهة سياحية عالمية الثلاثاء المقبل

قالت صحيفة الرياض السعودية، تحتفل الدرعية بالتدشين الرسمي لمشروع "بوابة الدرعية" في 19 من شهر نوفمبر الجاري، لتكون وجهة سياحية عالمية تركّز على الثقافة والتراث.

 

وتقع الدرعية شمال غربي العاصمة الرياض ويعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر للميلاد، وتمثّل أهمية تاريخية بارزة كونها مهد انطلاق الدولة السعودية الأولى وموطن لأسرة آل سعود ورمزٌ لجمال وكرم المملكة العربية السعودية وشعبها الأصيل.

 

ويقع في الدرعية حي الطريف، الذي يعد أحد أهم المواقع الأثرية في المملكة والمدرج على قائمة التراث العالمي في منظمة اليونسكو منذ العام 2010، وحي البجيري التاريخي.

 

ويواجه المعلمان بعضهما البعض على الجانبين المقابلين لوادي حنيفة، مما يوجد وجهة لا مثيل لها لمن يبحث عن استكشاف التراث والتاريخ السعودي عن كثب وتجربة أسلوب الحياة التراثية في المملكة.

 

ويأتي وضع حجر الأساس في الوقت الذي ترحّب فيه المملكة بزوّارها من جميع أنحاء العالم، وتأكيداً على أهمية الدرعية كأيقونة ثقافية عالمية، وواحدة من أعظم أماكن التجمع في العالم.

 

وسيشكّل الاحتفال تدشيناً رسمياً لمشروع "بوابة الدرعية"، التي تعـد وجهةً ومقصداً سياحياً وثقافيا واجتماعياً للمملكة العربية السعودية.

 

وسيصبح المشروع الضخم، الذي يمتد على مساحة سبعة كيلومترات مربعة، واحداً من الوجهات الثقافية والاجتماعية بطابعٍ تراثي وثقافي في المملكة العربية السعودية، حيث يضم مجموعة متنوعة من المتاحف والمعارض، إضافة لتشكيلة من التجارب الثقافية والتعليمية، ومضمار سباق للفورمولا - أي، ومساحات تتسع لـ15000 مقعد، كما ستضم أكثر من 20 علامة تجارية فاخرة رائدة عالميا في عالم الضيافة، بما في ذلك منتجعات "أمان" التي ستحظى بإطلالات خلاّبة على المناطق التاريخية.

 

وتسعى "بوّابة الدرعية" بأن تكون عامل جذب للسعوديين والسيّاح من حول العالم الذين يبحثون عن تجارب أصيلة وثقافية تحتفي بالتاريخ والإرث الثقافي الغني للمملكة. وكل تلك المزايا ستجعل من بوابة الدرعية مكاناً مفعماً بالحياة ليلاً ونهاراً.

 

page0001_l (1)
 

الراي الكويتية: مجلس الأمة ينظر اليوم في استجوابي وزيري الداخلية والأشغال

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة المجلس العادية بعد رفعها نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب. وبدأ المجلس بمناقشة الرسائل الواردة بعد التصديق على المضابط وتلاوة الأمين العام لمرسومي قبول استقالة وزير المالية نايف الحجرف وتعيين مريم العقيل وزيرا للمالية بالوكالة.

 

وأعلن خمسة نواب تأييدهم لاستجواب وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان، هم: عادل الدمخي، شعيب المويزري، علي الدقباسي، عبدالله الكندري، وأسامه الشاهين.

 

 ويتضمن جدول أعمال الجلسة ثلاثة استجوابات رفع منها استجواب وزير المالية نايف الحجرف بسبب تقديم استقالته، وهناك استجواب وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون مجلس الأمة واستجواب نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح. كما يتضمن جدول الأعمال تشكيل اللجان الموقتة

 

ووافق مجلس الأمة على رسالة من وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة يطلب فيها تخصيص جزءين من إحدى الجلسات المقبلة لإحاطة النواب بالخطوات التي قامت بها الحكومة لإصلاح الطرق، وتطورات مشاريع الإسكان والطلبات الإسكانية، ويكلف مكتب المجلس بتحديد الموعد.

 

كما وافق على رسالة من رئيس اللجنة (الصحية) يطلب فيها إعادة تكليف اللجنة إعداد تقرير عن شبكات الاتصال الجديدة (5G) على أن تقدم اللجنة تقريرها بهذا الشأن خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الموافقة على الطلب.

 

 ووافق المجلس على رسالة من رئيسة لجنة الشؤون المالية والاقتصادية تطلب فيها إحالة مشروع القانون بالموافقة على الانضمام إلى اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية إلى لجنة الشؤون الخارجية للاختصاص عملًا بحكم المادة (58) من اللائحة الداخلية.

 

الراي الكويتية
الراي الكويتية

 

النهار اللبنانية: الاحتجاجات تدخل يومها الـ27

قالت صحيفة النهار اللبنانية تتواصل التحركات الشعبية لليوم الـ 27 على التوالي مع عودة قطع الطرق في بعض المناطق، وسط ترقّب للساعات المقبلة واطلالة الرئيس اللبناني ميشال عون التلفزيونية مساءً.

واستقبل عون صباح اليوم عون سفراء مجموعة الدعم الدولية للبنان، بينما أقام اللبنانيون تظاهرة أمام وزارة العدل.

وقال مسئول نقابى فى لبنان إن موظفى المصارف استجابوا لدعوة الإضراب، موضحا أن البنوك مغلقة فى بيروت ومناطق أخرى.

ومن جانبه، أكد رئيس نقابة موظفى المصارف فى لبنان أن ماكينات الصرف الآلى ستزود بالنقد.

كان اتحاد نقابات موظفى المصارف فى لبنان قد دعا موظفى القطاع إلى إضراب اعتبارا من غد الثلاثاء لدواع أمنية.

 

النهار
النهار

 

 

الصباح العراقية: المرجعية تدعو لإجراء إصلاحات حقيقية بمدة معقولة

عبر المرجع الديني الأعلى بالعراق، آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني عن ألمه الشديد وقلقه البالغ لما يجري في البلد، وبينما طالب بضرورة إجراء إصلاحات حقيقية بمدة معقولة، أكد المرجع الأعلى خلال استقباله بمكتبه في النجف الأشرف مبعوثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت أمس الاثنين “رفض التدخل الأجنبي في الشأن العراقي واتخاذ البلد ساحة لتصفية الحساب بين قوى دولية وإقليمية”.

وأفاد بيان لمكتب المرجع الديني الأعلى اطلعت عليه “الصباح”، بأن السيد السيستاني عبر خلال لقائه بعثة الأمم المتحدة عن ألمه الشديد وقلقه البالغ لما يجري في البلد، كما حذر مجددا من مخاطر تفاقم الفساد المالي والإداري وسوء الخدمات وغياب العدالة الاجتماعية، مرحباً بمقترحات الأمم المتحدة بما يخص الأوضاع الحالية.

وأكد المرجع الأعلى، على ضرورة إجراء إصلاحات حقيقية بمدة معقولة، مبدياً قلقه من عدم جدية الجهات المعنية بتنفيذ إصلاح حقيقي. كما أكد “ضرورة الكف عن استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين ووقف الاعتقال والاختطاف في صفوفهم”.

وجدد المرجع السيستاني خلال اللقاء، “رفض التدخل الأجنبي في الشأن العراقي واتخاذ البلد ساحة لتصفية الحساب بين قوى دولية وإقليمية”.

وكانت ممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، التقت فور وصولها إلى النجف الأشرف صباح أمس الاثنين، المرجع الديني الأعلى، وقالت بلاسخارت في مؤتمر صحافي عقب اللقاء: إن “المرجعية أبدت قلقها من عدم جدية القوى السياسية بإجراء الاصلاحات، وأكدت أن المتظاهرين لا يمكن أن يعودوا إلا بإجراء الإصلاحات”.

الصباح
الصباح

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة