أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العربية اليوم..السعودية تُقبل على عهد استثمارات جديد..الكويت تفتتح الدورة الرابعة لمجلس الأمة..الإمارات تعتمد ميزانية2020 بـ61مليار درهم.. تظاهرات لبنان تدخل يومها الـ13..وبرلمان العراق ينتفض للمتظاهرين

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 02:00 م
الصحافة العربية اليوم..السعودية تُقبل على عهد استثمارات جديد..الكويت تفتتح الدورة الرابعة لمجلس الأمة..الإمارات تعتمد ميزانية2020 بـ61مليار درهم.. تظاهرات لبنان تدخل يومها الـ13..وبرلمان العراق ينتفض للمتظاهرين الصحافة العربية اليوم
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدرت الأخبار المحلية الصفحات الأولى للصحافة العربية الصادرة اليوم، الثلاثاء، إلى جانب ذلك تواصل الصحف رصد أحداث التظاهرات التى تعم لبنان لليوم الـ 13 على التوالى والعراق.. وإلى أبرز ما جائت به صحف العرب اليوم.

الرياض: السعودية تُقبل على عهد جديد من الاستثمارات

تُقبل المملكة على عهد جديد من الاستثمارات الجادة، التي ستعزز المشهد الاقتصادي للبلاد، وتنقلها إلى مصاف الدول الجاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية على حد سواء، وذلك بما تملكه من فرص نوعية، وآليات عمل حديثة، تضمن لهذه الفرص النجاح بالنسبة الكاملة، وتحقق كامل أهدافها. وهذا المضمون سيكون هدفاً رئيساً لصندوق الاستثمارات العامة، عندما تُدشن اليوم الدورة الثالثة من مبادرة مستقبل الاستثمار، وفق رؤى، تستشرف مستقبل الاقتصاد الوطني، من بوابة الاستثمارات العملاقة في جميع المجالات والميادين.

المبادرة في نسختها الثالثة، هي جزء لا يتجزأ من رؤية المملكة 2030، التي انطلقت من ثلاثة مرتكزات أساسية، ترسم الصورة التي ستكون عليها المملكة في المستقبل، هذه المرتكزات هي "مجتمع حيوي.. اقتصاد مزدهر.. وطن طموح"، يجمعها هدف واحد وهو؛ تأهيل البلاد لعصر ما بعد النفط، وتنويع مصادر الاقتصاد، وتطوير هيكل الإنتاج، وإيجاد قطاعات جديدة مولدة للدخل، بحيث ينخفض الاعتماد الكلي على إيرادات قطاع النفط في عالم يشهد تحولًا كبيرًا نحو عصر ما بعد النفط.

المؤشرات تقول إن فعاليات المبادرة ستكون ناجحة، خاصة أن جميع المتحدثين فيها هم من فئة "صناع القرار"، وكبار المستثمرين والخبراء الدوليين، الذين يضمن وجودهم في مكان واحد، استكشاف الاتجاهات الاقتصادية والفرص المقبلة، وتسليط الضوء على الصناعات المستقبلية، وإثراء النقاش حول مدى قدرة الاستثمار على الإسهام بدفع عجلة التنمية في المملكة، وانعكاسات ذلك على التنمية في المنطقة والعالم.

ويبقى الجميل في المبادرة هذا العام، أنها ستبتعد تماماً عن آليات الاستثمار التقليدي، وستطرق أبواب المستقبل، عبر استكشاف نماذج جديدة للابتكار والاستثمار، تسهم في تعزيز العوائد المالية، وتدعم الاستدامة في جوانب الحياة التقنية لمصلحة الجميع، ليس هذا فحسب، وإنما ستعمل أيضاً على تعزيز البنية التحتية للاستثمارات الجادة ذات الجدوى العالية من خلال وضع سياسات تنظيمية وتجارية لتوجيه النمو المستقبلي في قطاع التقنية، وهدفها من ذلك، إيجاد مجتمع متقدم، وتأسيس الأنظمة، وتبني الثقافة التي تسهم في تشجيع أفضل الممارسات البشرية في عصر الآلات.

يضاف إلى ما سبق، أن المبادرة تتلمس العمق الاستراتيجي لمستهدفات رؤية 2030، ببرنامج يحوي ثلاث قمم، تتناول تأثير التغييرات في الجوانب التجارية والترفيهية والمجتمعية وانعكاساتها على دفع عجلة الابتكار وإيجاد الفرص الاستثمارية، وهو ما يعكس توجهات المملكة في الفترة المقبلة، ويهيئ المناخ الاستثماري في المملكة لاجتذاب الكثير من رؤوس الأموال، التي تتحين الفرصة المناسبة للدخول إلى أسواق المملكة للعمل وتحقيق الكسب الوفير.

page0001

الرأي الكويتية: أمير الكويت يفتتح الدورة الرابعة لمجلس الأمة

افتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الدورة الرابعة لمجلس الأمة، ودعا إلى المحافظة على الكويت، قائلا: "كويت العز والكرامة كويت الحب والوفاء كويت الكرم والعطاء فحافظوا عليها عضوا عليها بالنواجذ"، ومؤكدا أن "الكويت أمانة غالية في أعناقكم واعلموا بأن التاريخ لا يجامل ولا يرحم ولن يغفر لمن يقصر في أداء هذه الأمانة المقدسة".

وأعرب الأمير في النطق السامي الذي ألقاه اليوم إيذانا ببدء أعمال دور الانعقاد العادي الرابع للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة عن أمله في عدم الالتفات الى دعاة التشاؤم والإحباط في ظل ما "ننعم بحمدالله وفضله بوطن جميل يحسدنا عليه الآخرون نتفيأ بظلال أمنه واستقراره نتمتع بخيراته وبركاته".

وطلب من الجميع "بأن نزِن أمورنا بميزان موضوعي عادل فلدينا من السلبيات ما لا يمكن القبول باستمراره ولكن لدينا كذلك الكثير مما نفخر به ونعتز كما لدينا من الآمال والطموحات ما يقتضي أن نشمر عن سواعدنا لتحقيقه وإنجازه".

 رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة الأولى لدور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الخامس عشر وذلك بعد انتهاء حفل الافتتاح.

وتلا الأمين العام للمجلس علام الكندري أسماء الحضور والمعتذرين، ثم أبن الرئيس الغانم النائب والوزير الراحل عبدالرحمن العوضي، وقال: كان نائبا ووزيرا للصحة وهو أحد رواد العمل الصحي وله صولات وجولات للدفاع عن الحق الكويتي إبان الاحتلال العراقي.

كما عزا الغانم عائلة النائب الراحل مشاري العصيمي، وقال: تميز المغفور له بصلابة مواقفه في مواجهة الفساد والمفسدين وله أدوار وطنية أخرى من أهمها المساهمة في إنشاء مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

وأبن وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة فهد العفاسي النائبين الراحلين العوضي والعصيمي.

الرای

 

الاتحاد: الامارات تعتمد ميزانية عام 2020 بإجمالي 61 مليار درهم

ترأس الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً لمجلس الوزراء أقر خلاله ميزانية الاتحاد للعام 2020 بإجمالي 61 مليار درهم ومن دون عجز.

وقال في سلسلة من التغريدات على حسابه الرسمي في "تويتر": "ترأست اليوم اجتماعاً لمجلس الوزراء أقررنا خلاله ميزانية الاتحاد للعام 2020 بإجمالي 61 مليار درهم وبدون عجز. ثلث الميزانية تم تخصيصه لقطاع التنمية الاجتماعية وثلثه للشئون الحكومية والباقي للبنية التحتية والموارد الاقتصادية والمنافع المعيشية.. 2020 سيكون بداية لعشرية تنموية جديدة..".

وأضاف "كما أقررنا في اجتماع مجلس الوزراء صندوقاً حكومياً لدعم التعليم لتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص ورجال الأعمال في المجال التعليمي .. ولتوفير موارد مالية إضافية للبرامج التطويرية في القطاع التعليمي الوطني".

 وجاء في تغريدة أخرى "واعتمدنا اليوم مشاركة الإمارات ضمن التحالف الدولي للطاقة الشمسية .. وإعادة تشكيل مجلس الإمارات للتغير المناخي والبيئة ... جهود الإمارات في مجال التغير المناخي ستبقى مستمرة ومتسارعة كواجب دولي وتاريخي تجاه الأجيال القادمة".

الاتحاد

النهار اللبنانية: تظاهرات لبنان في يومها الـ13

في اليوم الثالث عشر على الانتفاضة، يتواصل قطع الطرق في بعض المناطق وسط انتشار أمنيّ كثيف، ودعوات متتالية للتجمّع في الساحات مع تقدّم الساعات.

الصباح

الصباح العراقية: البرلمان العراقى ينتفض للمتظاهرين

صوّت مجلس النواب العراقى على إلغاء جميع امتيازات الرئاسات الثلاث والنواب وكبار المسؤولين، كما صوت المجلس في جلسته التي عقدها أمس الاثنين برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي وحضور 222 نائباً على حل مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم وإنهاء عمل مجالس الأقضية والنواحي، وصوت المجلس على قرار بإلزام الحكومة بالتنفيذ الفوري لالغاء الجمع بين راتبين ومن ضمنها امتيازات رفحاء، وصوت المجلس أيضاً على تشكيل لجنة لتعديل الدستور تقدم توصياتها خلال أربعة أشهر.

وافتتح مجلس النواب، أمس الاثنين، جلسته الخاصة بمناقشة مطالب المتظاهرين وإصلاحات الحكومة برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي، بحضور 222 نائباً، وسبق عقد الجلسة اجتماع ضم هيئة رئاسة مجلس النواب مع رؤساء الكتل البرلمانية داخل مجلس النواب قبل بدء جلسة البرلمان الطارئة لمناقشة مطالب المتظاهرين.

ودعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الى تكثيف الجهود لحماية المتظاهرين وتلبية متطلباتهم بشكل سريع من دون انتظار.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية للمجلس تلقته "الصباح"، أن "الحلبوسي عزى باسم مجلس النواب أسر الشهداء من المتظاهرين السلميين المطالبين بحقوقهم الدستورية التي كفلها لهم الدستور، مشدداً على أهمية زيادة الزخم للمضي بحماية المتظاهرين وتلبية متطلباتهم بشكل سريع من دون انتظار".

وأًكد الحلبوسي، وفق البيان، على "ضرورة قيام القائد العام للقوات المسلحة بحفظ حياة المتظاهرين والممتلكات العامة والخاصة، واننا نرفض الاعمال التي تؤدي إلى حرف التظاهرات"، مؤكداً أن "جلسات البرلمان مستمرة لحين إجراء الإصلاحات".

وصوت مجلس النواب في الجلسة على عدة قرارات من بينها: حل مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، وإنهاء عمل مجالس الأقضية والنواحي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة