خالد صلاح

مراكز الشباب بشمال سيناء حلقة وصل بين "البائع والشارى".. تستقبل إنتاج الأسر المنتجة وتعرضه للجمهور.. الملابس والأكلات الشعبية أبرز المعروضات.. ووكيل مديرية الشباب: المعارض متاحة لكل المنتجين.. صور

الإثنين، 11 نوفمبر 2019 11:30 ص
مراكز الشباب بشمال سيناء حلقة وصل بين "البائع والشارى".. تستقبل إنتاج الأسر المنتجة وتعرضه للجمهور.. الملابس والأكلات الشعبية أبرز المعروضات.. ووكيل مديرية الشباب: المعارض متاحة لكل المنتجين.. صور
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستقبل مراكز الشباب بمحافظة شمال سيناء المنتجين فى منازلهم من أسر وشباب يصنعون منتجات منوعة، أشهرها الملابس التراثية التقليدية والأكلات الشعبية القديمة والمخللات.

مراكز الشباب بشمال سيناء (3)

وقال إيهاب حسن عبد الوهاب، مدير مديرية الشباب والرياضة بشمال سيناء، إن مراكز الشباب فى المحافظة مفتوحة أمام كافة المنتجين فى المنازل لعمل معارض بها تستهدف الترويج والتسويق لهذه المنتجات وتشجيع المصنعين لها، وإتاحة توفير سلع منوعة ومشغولات يدوية تحتاجها الأسر بتصنيع بجودة يدوية وسعر مناسب.

 

وأضاف: نفتخر أن هذه المنتجات تتنوع وتتميز بخصوصيتها الشديدة ولها جمهور يقبل عليها، لافتا إلى أن المعارض التى يتم إطلاقها تتم بمعرفة كل مركز شباب ، موضحا أن أهم هذه المعارض ما تم عرضه فى مراكز الشباب فى مدينة العريش وحى ضاحية السلام ومراكز الشباب بمركز بئر العبد.

 

وقال كليب راشد، وكيل مديرية الشباب والرياضة بشمال سيناء ، أن آخر هذه المعارض ما تم افتتاحه فى مركز شباب قاطية الكائن فى نطاق قرية قاطبة إحدى قرى مركز بئر العبد، وفيه تم افتتاح معرض إنتاج للشباب من المشغولات الإنتاجية وهى المشغولات الخرزية والثوب البدوى المطرز، وملابس التريكو.

مراكز الشباب بشمال سيناء (1)

وأضاف "راشد"، أن المعرض شاركت فيه أسر بمنتجات المنازل من الحلويات والأكلات والمخللات بأنواعها وحقق ميزة إتاحة الفرصة أمام أهالى القرية فى عرض إنتاج من البيوت وتفعيل ثقافة العمل الحر وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

مراكز الشباب بشمال سيناء (4)

وقال عادل شتيوى مدير مركز شباب قاطية، إن المعرض من ضمن أنشطة المركز لخدمة أعضائه وخدمة المجتمع من حوله، لافتا إلى أن الانتاج المعروض كان مناسب لكل الأسر ومن بين محتوياته مشغولات يدوية من ملابس عصرية مطرزة بخيوط تمثل الطابع السيناوى ومنها عبايات للسيدات والفتيات وشيلان والحقائب .

 

وأضاف شتيوى، أن المعروضات لقيت إقبال الجمهور وحققت مبيعات بشكل جيد .

مراكز الشباب بشمال سيناء (7)

وأشار ناصر العزازى مدير مركز شباب مدينة العريش ، إلى أن المركز ينظم بين الحين والآخر معارض متخصصة فى عرض المنتجات المحلية للشباب ومنها منتجات العجوة والفلفل العرايشى والمقرمشات والمخبوزات التقليدية إلى جانب معارض إنتاج الهاند ميد، المتخصصة فى منتجات حرفية من الخرز والخيوط والأصواف لكافة الإكسسوارات.

 

وتابع "العزازى"، أن المعارض تفتح أمام كافة الشباب وتستقبل الجمهور الذى ينتظرها، وهى تعبر عن قدرة كل بيت على الإنتاج والعرض.

مراكز الشباب بشمال سيناء (8)

وأشارت "سامية أم محمد"، التى دأبت على عرض منتجاتها من الملابس المطرزة فى معارض مراكز الشباب بشمال سيناء، إلى أنها تنتج الأثواب المطرزة بألوانها الزرقاء والحمراء والصفراء التى تباع بأسعار ما بين 300 إلى 600 وهى فى معارض الفنادق السياحية تباع بما يزيد عن 1000 جنيه، فضلًا عن إكسسوارات وشالات تباع بسعر التكلفة مع هامش ربح محدود بما يتراوح ما بين 50 إلى 75 جنيها للشال والإكسسوارات من ميداليات وجراب موبايل مطرز وغيرها بأسعار ما بين 20 إلى 40 جنيها .

 

وأوضحت "أم محمد"، أن هذه المنتجات لا تصنع فى بيت واحد حيث تشارك فيها العشرات من السيدات بينهن من يشاركن فى تصنيع الثوب الواحد لمدة تستغرق أكثر من شهر.

مراكز الشباب بشمال سيناء (2)

وتابعت الحديث نادية محمود، بقولها إنها اعتادت متابعة المعارض والبيع فيها لمنتجات تقوم بتصنيعها من كافة أنواع المعجنات، كما تقوم بإنتاج رغيف الخبز السيناوى (الفراشيح) وتحقق من مبيعاتها هامش ربح يساعدها.

 

وأضافت نادية، أن مشاركتها أثرت تجربتها فى تحويل هويتها فى هذا الإنتاج لحرفة وأملها أن تصبح فى المستقبل صاحبة مصنع متكامل لهذا النوع من الإنتاج.

مراكز الشباب بشمال سيناء (5)

وبدوره قال رامى محمد أحد الشباب فى معارض مراكز الشباب والرياضة، إننا كنا نمارس أنشطتنا الرياضية فى المراكز وأصبحنا نمارس أنشطة إنتاجية، لافتا إلى أنه ومجموعة من أصدقائه يقومون بتصنيع اللوحات الزجاجية وأشغال الخرز من منتجات الهاند ميد والتى لها جمهورها وزبائن يبحثون عنها وتباع بأسعار محدودة قياسا بالسوق وما يباع فيها مستورد، حيث تباع منتجاتهم بأسعار تصل لـ30 جنيها لعلب المناديل الورقية، و20 جنيها للطفايات، و60 جنيها للأشكال الزجاجية من التحف المنوعة.

مراكز الشباب بشمال سيناء (6)

 

مراكز الشباب بشمال سيناء (9)
 

 

مراكز الشباب بشمال سيناء (10)
 
مراكز الشباب بشمال سيناء (11)
 

 

مراكز الشباب بشمال سيناء (12)
 

 

مراكز الشباب بشمال سيناء (13)
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة