أكرم القصاص - علا الشافعي

مشروعات برائحة الحلم والأمل.. رئيس أسواق مصر إكسبريس لـ"اليوم السابع": دعم الرئيس لـ"فتاة البرجر" بداية الانطلاق لمشروع 306..المرحلة الأولى 150 شارعا بإجمالى 4500 مشروع صغير فى المحافظات.. والشمول المالى الأساس

السبت، 05 أكتوبر 2019 12:20 م
مشروعات برائحة الحلم والأمل.. رئيس أسواق مصر إكسبريس لـ"اليوم السابع": دعم الرئيس لـ"فتاة البرجر" بداية الانطلاق لمشروع 306..المرحلة الأولى 150 شارعا بإجمالى 4500 مشروع صغير فى المحافظات.. والشمول المالى الأساس أسامة الشافعى رئيس مجلس إدارة شركة أسواق مصر إكسبريس
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حوار يملأه التفاؤل والأمل وطاقة تحويل الأحلام إلى واقع، عن بداية فكرة أسواق مصر، وقصة الفتاة الجامعية صاحبة عربة البرجر التى كانت نقطة الانطلاق برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى للشباب لعمل مشروعات صغيره لهم، وحول أهمية مشروع شارع 306 والشركاء المؤسسين له وفلسفة المشروع والخدمات المقدمة من خلاله، لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، كان حوار "اليوم السابع" مع اسامة الشافعى رئيس مجلس إدارة شركة أسواق مصر إكسبريس للتطوير والإدارة التابعة لصندوق تحيا مصر.

بداية الانطلاق فتاة البرجر

فى البداية قال اسامة الشافعى إن انطلاقة المشروع كانت من قضية عربة ياسمين رحيم وشيماء محمد اللتان كسرتا التابوهات وقررتا الخروج للعمل بطريقتهما الخاصة من خلال عربة برجر فى حى النزهة، ووصول قضيتهما للرئيس السيسي بعدما أزالت البلدية عربتهما لإشغالها الطريق فتحدث الرئيس عن القضية خلال مؤتمر الشباب موجها الأجهزة المعنية بمساعدة الشباب، وهو ما تم على الفور.

شارع الشيرتون التجربة

ويكمل الشافعى الحكاية بتدخل الرقابة الإدارية لإنشاء شارع مصر بمنطقة شيراتون لتكون هى التجربة الاولى، وبعد تنفيذها ودراساتها ومعرفة نتائجها، كان لابد من تطوير الفكرة لتشمل شريحة اوسع وتفيد الاقتصاد الوطنى ليصبح المشروع كيان قائم فهو مشروع مصري أسسته شركة تحيا مصر القابضة للاستثمار والتنمية من خلال إنشاء شركة أسواق مصر إكسبريس للتطوير والإدارة بهدف تطوير وإدارة مشروعات الشباب.

حيث أن شركة اسواق مصر أكسبريس هى الذراع الإداري والتشغيلي لشركة تحيا مصر القابضة للاستثمار والتنمية، والمسئول عن تنفيذ مشروع (شارع 306) الذي يعتبر المشروع الرئيسي للشركة والذي تقرر إنشاؤه في جميع محافظات الجمهورية بهدف تجميع مشروعات دعم رواد الأعمال من الشباب في مجال خدمة تقديم الطعام وغيره من المجالات بصورة حضارية تتطابق والنظم العالمية.

WhatsApp Image 2019-09-29 at 11.12.08 AM

إضافة حقيقية لاقتصادنا الوطنى 

ويعتبر الشافعى ذلك المشروع إضافة حقيقية لاقتصادنا الوطنى سيترتب عليه فتح أسواق جديدة وتوفير فرص عمل للشباب حيث المشروع شراكة بين شركة تحيا مصر، ويهدف لإنشاء 150 موقعًا على مستوى المحافظات خلال 3 سنوات، بحيث يضم كل شارع من 30 الى 50 وحدة طبقا لعرض ومساحة الشارع المقام فيه ليكون اجمالى عدد الوحدات بالمائة وخمسون موقع حوالى 4500 وحدة بمثابة مشروع صغير للشباب.

ولفت إلى أن المشروع بالكامل رقمي، بدءًا من التسجيل عبر الموقع الخاص به على الإنترنت، واختيار المستفيدين منه، ويحرص على تطبيق الشمول المالى وتقليل التعامل بالنقود، وأن الحركة المالية جميعا تتم من خلال البنوك والكل يستفيد ويسعى المشروع لربط كافة الاطراف الكترونيا فى عملية واحدة.

WhatsApp Image 2019-09-29 at 11.12.08 AM (1)

وعن خطة المشروع خلال الفترة المقبلة قال اسامة الشافعى، أنه بحلول 2020 سيكون هناك 7 محافظات بهم مشروع شارع 306 حيث تم البدء فى تجهيز وحدات بالسويس والمعادى ودمياط والغربية والمنوفية وكفر الشيخ والقليوبية.

 دعم رواد الأعمال من الشباب

وحول كيفية دعم رواد الاعمال من الشباب اكد الشافعى، ان التعامل مع الشاب يبدأ من لحظة التسجيل على الموقع الالكترونى، حيث يمر المشروع بعده مراحل وهناك قوائم انتظار كثيرة جدا تنتظر الوحدات الجديدة، موضحا أنه لتحقيق استدامة المشروع فانه يتم تدريب الشباب على تطوير مشروعة واعداد دراسات الجدوى له وتوفير التمويل فى حال رغبته فى تمويل وحدته، أو تنفيذها.

الخدمات الرقمية

وأشار الشافعى، أن تطبيق نظام الكاشليس سيستم، هو خدمة رقمية لدعم رواد الشارع ومساعداتهم على الاستمتاع بالتواجد فيه، حيث يتم توفير سداد فواتير التليفونات والمرافق"غاز وكهرباءومياه" وعلى كل فاتورة يدها عبر وحدات الكاش ليس يأخذ خصومات15% على المنتجات، حيث يمكنه سداد الفواتير فى أى وقت خلال تنزهه مع اولاده او ارسال أى من ابناؤه لسدادها والاستمتاع، ولم تتوقف الاخدمات الالكترونية عند هذا الحد، حيث يتم ضبط منظومة البيع والشراء وسداد التكلفة ومراقبة العاملين فى المشروع المتعاونيين مع صاحب الوحدة، وذلك من خلال عملية المحفظة المالية للعميل فور دخوله شارع 306، وتحديد العملاء المميزين وعمل قاعدة معلوماتية للعملاء الجديد ومتابعتهم بكل جديد، وتفعيل محفظتهم المالية فى اى شارع من شوارع 306 على مستوى الجمهورية.

وكان شارع 306 الدقى تم افتتاحه رسميًا يوم الخميس الماضى بحضور محافظ الجيزة ومسئولى المشروع والشباب والجمهور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة