تعرف على رأى الأحوال الشخصية فى دعاوى رد الشبكة.. متى يتم استرجاع المصوغات حال فسخ الخطوبة؟.. القانون نظم استرجاع الهدايا العينية من الملابس والأطعمة.. واعتبر الشبكة جزءا من المهر المقدم للعروس

السبت، 05 أكتوبر 2019 07:00 م
تعرف على رأى الأحوال الشخصية فى دعاوى رد الشبكة.. متى يتم استرجاع المصوغات حال فسخ الخطوبة؟.. القانون نظم استرجاع  الهدايا العينية من الملابس والأطعمة.. واعتبر الشبكة جزءا من المهر المقدم للعروس محكمة الأسرة - أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يوجد نص صريح، ينظم وضع الشبكة المقدمة للمخطوبة حال فسخ الخطبة وإنما أرجعها القانون للعرف، فإذا كان العدول عن الخطبة من الخاطب فلا يسترد شيئا، وإذا كان العدول عن الخطبة من المخطوبة استرد الخاطب ما دفعه إليها .

وبالتعليق على تلك الأزمة التى يتعرض لها مئات الشباب والفتيات سنويا وفقا للأرقام التى تم رصدها أمام محاكم الأسرة والتى وصلت إلى 3500 دعوى خلال الفترة ما بين "2014-2018"، قال المحامى وليد خلف المختص بشئون محاكم الأسرة، أن دعوى رد الشبكة وفق قانون الأحوال الشخصية تقوم على أساس المطالبة برد أعيان الشبكة أو قيمتها، وذلك عبر إرفاق أصل فاتورة الشراء المدون بها المصوغات الذهبية، 

وتابع الخبير القانونى فى حديثه لـ" اليوم السابع": تعتبر الشبكة وفق قانون الأحوال الشخصية من الهدايا فيسرى عليها ما يسرى على الهبة، ووقتها من حق الخاطب استرداد هذه الهدايا، وفقا للمادة 500 من القانون المدنى، مؤكدا أن الخطوة التالية لتقديم الدعوى هى بإحالتها للتحقيق لاثبات واقعة عدم تسليمها للمدعى  بعد فسخ الخطبة .

وذكر خلف، أن السند القانونى والشرعى فى المقام الاول هو إعتبار الشبكة من المهر، وفى حال عدم إتمام الزيجة لأى سبب يرجع لفعل المدعى أو المدعى عليها فلا يمنع ذلك استرداد الشبكة باعتبارها مال مقدم على سبيل المهر .

واستطرد: العواقب والصعوبات التى تواجه الخاطب أمام المحكمة حال إنكار المخطوبة أخذها الشبكة أو الهدايا من الخاطب، ففى هذه الحالة يقع عبء الإثبات على الخاطب، وذلك وفقًا للمادة 1 من قانون الإثبات التى تنص على البينة على من أدعى، وترفض الدعوى إذا أثبتت المخطوبة أن الخاطب لم يقدم لها شبكة.

وتابع المختص بالشأن الأسريهناك دعوى يرفعها الخاطب إذا شك فى عذرية خطيبته، ويتهمها فيها بالتدليس والغش، وتكون عقوبتها الحبس والغرامة المالية، إذا ثبت بعد عرض الفتاة على الطب الشرعى صحتها.

متى يتم إسترجاع الشبكة!!

ومن جانبها علقت فاطمة محمود المحامية: يجوز للشاب أن يرجع فى هديته أو هبته، إذا قبلت الفتاة بذلك، فإذا لم تقبل له، جاز له أن يطلب من القضاء جواز الرجوع متى كان يستند إلى عذر مقبول، وإذا كان العدول عن الخطبة من المخطوبة لسبب يرجع إليها فهو سبب قانونى يبرر للخاطب الرجوع فى هبته ورد الشبكة.

رد الهدايا

وأضافت محفوظ: بالنسبة لدعوى رد الهدايا إذا كانت مستهلكة مثل الطعام والملابس فلا تسترد بذاتها، أو قيمتها، لأن الاستهلاك مانع من موانع الرجوع فى الهبة شرعا، أما إذا كان هناك شيء باقى من المستهلك فيرده وإذا لم يبق منه شيء فلا إلزام بالرد.

إجراءات دعوى رد الشبكة..عشان ميضعش حقك

وفى ذات السياق علق المحامى سعيد الضبع، المختص بالشأن الأسري، موضحاً إجراءات المطالبة بدعوى رد الشبكة، بأنه يتم إيداع الدعوى بمحكمة الاسرة، بالمطالبة برد أعيان الشبكة أو قيمتها، و يرفق أصل فاتورة الشراء المدون بها عيان المصوغات الذهبية وصفا و وزن و قيمة، وتحال الدعوى للتحقيق لاثبات واقعة تسليم المدعى عليها للشبكة، و عدم تسليمها للمدعى بعد فسخ الخطبة .

وتابع: السند القانونى و الشرعى، اعتبار الشبكة الذهبية من المهر و فى حال عدم إتمام الزيجة لاى سبب يرجع لفعل المدعى أو المدعى عليها فلا يمنع ذلك استرداد الشبكة باعتبارها مال مقدم على سبيل المهر .

وأكمل: الانذار السابق على الدعوى كان أحد إجراءات المطالبة قديما باعتبارها دعوى مطالبة مدنية، والسند القانونى السابق الذى يحكمها كانت المواد 500 من التقنين المدني، و ما يليها باعتبار الشبكة هبة، و ذلك قبل إحالتها لمحكمة الاسرة باعتبارها تقع فى دائرة أختصاصها الأن .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة