مراحل تطور ديكور "الليفنج روم" على مدار 600 عام فى 11 صورة

الخميس، 31 أكتوبر 2019 01:00 ص
مراحل تطور ديكور "الليفنج روم" على مدار 600 عام فى 11 صورة تصميم داخلى
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من لا يرغب في الحصول على غرفة معيشة جميلة ومريحة؟ إنها بيئة نقضي فيها معظم وقتنا في المنزل، ونتآخي مع العائلة، ونستريح بعد يوم حافل في العمل أو المدرسة.

قديمًا مع بدايات فن العمارة، نشأ فن التصميم الداخلي والديكور، في مصر القديمة، وتطور إلى النقطة التي نعيش فيها اليوم.

وابتكر مصممو HomeAdvisor مشروعًا جديدًا لتوضيح كيفية تطور التصميم الداخلي لغرف المعيشة على مدار أكثر من 600 عام، وفقا لموقع bored panda.

 

عصر النهضة فى الفترة من 1400_ 1600

ولد الفن والثقافة من جديد مع انتشار النهضة الفرنسية في جميع أنحاء أوروبا، ووجد المهندسون المعماريون حماسة متجددة للزخرفة والتفاصيل الدقيقة المستوحاة من شعور جديد بالإنسانية والحرية وأعادت تفاصيل الأرابيسك الآسيوية إحياء الفنون الزخرفية، وأدى الاهتمام الدقيق بالتناظر والهندسة إلى إحساس جديد بالوئام في التصميمات الداخلية الأوروبية، وزاد انتشار استخدام السجاد التركى.

عصر النهضة
عصر النهضة

 

الباروك (1590 - 1725)

تخلف السجاد التركي عن الموضة خلال عصر الباروك، حيث تطلبت العمارة الأكثر ثراءً التجهيزات اللازمة لمطابقتها، وكانت الكنيسة الكاثوليكية أول من طور هذا الإحساس الجديد بالثراء كمحاولة لإقناع الجماهير غير المتعلمة بثروتها وقوتها، وتحت النهاية المذهبة، وكان إطار الأثاث يصنع غالبًا من الخشب الاستوائي.

كانت المواد الغريبة الأخرى مثل العاج شائعة، وكانت الأسطح مثل الأرضيات وأسطح الطاولات رخامية.

الباروك
الباروك

 

روكوكو سنة 1700

قرب نهاية فترة الباروك، سرقت مجموعة فرعية من النمط لفترة قصيرة الأضواء، اشتهر أسلوب الروكوكو (من الكلمة الفرنسية rocaille، أي الزخرفة) بثلاثة عقود فقط في عهد لويس الخامس عشر.  إنه أخف وزنا غريب الأطوار وأكثر تحررا من الباروك.

تعد القوالب والزخارف النباتية في غرفة المعيشة في Rococo نموذجًا للتأثير الأكثر إمتاعًا على الأناقة على ديكور المنزل.

إذ أصبحت التجمعات الاجتماعية في المنزل أكثر شيوعًا في أوائل القرن الثامن عشر، وسمح أسلوب الروكوكو لأصحاب المنازل بإظهار ثرواتهم وذوقهم دون أن يظهروا مبهرجين".

روكوكو
روكوكو

 

الكلاسيكية الحديثة (1780 - 1880)

العصر الجورجي المتأخر بشر بعصر جديد من العمارة استجاب لفترتي الباروك والروكوكو، وأعاد اكتشاف وفهم جديد للهندسة المعمارية الرومانية واليونانية، ألهم هذا التحرك نحو مبادئ تصميم أكثر ذوقًا، راقية، وخالدة، متحررة من أبهة وحداثة اتجاه الباروك.

تم نشر مبادئ التصميم هذه في جميع أنحاء أوروبا من قبل فنانين يدرسون في الأكاديمية الفرنسية في روما. كانت الألوان خفيفة وغير مثيرة.

الكلاسيكية الحديثة
الكلاسيكية الحديثة

 

الفنون والحرف (1860 - 1910)

بدأت حركة الفنون والحرف اليدوية في إنجلترا كرد فعل ضد ميكنة الإبداع والمظالم الاقتصادية في العصر الصناعي، لم يكن أسلوبًا أكثر منه كنهج، حيث أعاد مسؤولية التصميم والحرفية إلى أيدي العمال المهرة. ومع ذلك، فإن الفنون والحرف الداخلية المشتركة تعتمد على جمال البساطة، ونوعية المواد.

امتدت أفكار ومظهر حركة الفنون والحرف اليدوية إلى غرف المعيشة الأمريكية عبر تأثير المصممين المتجولين والمجلات والمحاضرات المجتمعية، وكان جوستاف ستيكلي أول مصمم للفنون والحرف في أمريكا.

الفن والحرف
الفن والحرف

 

الفن الحديث (1890 - 1920)

كان الفن الحديث "فنًا جديدًا" لقرن جديد، قام المصممون الداخليون بإقران الحرف اليدوية بتقنيات صناعية جديدة، والتي غالبًا ما تكون عملية مكلفة.

كان الأثاث والتركيبات باهظة وعصرية، حيث ظهر تأثير الفن الياباني، الذي كان الفنانون الأوروبيون يشاهدونه لأول مرة بالقرب من نهاية القرن التاسع عشر.

الفن الحديث
الفن الحديث

 

آرت ديكو (1920 إلى 1960)

 يمكن اعتبار آرت ديكو احتفالًا ساحرًا، استُوحى المصممون الداخليون من هندسة وحركة عصر الماكينة والمواد ورموز الثقافات القديمة والبعث في الطبيعة ولم يخافوا استخدامها جميعًا معًا.

ابتكر المصممون شعورًا بالرفاهية من خلال استخدام مجموعة واسعة من المواد، بما في ذلك الخشب المصقول والزجاج الملون والفولاذ المقاوم للصدأ والألمنيوم والمجوهرات والمجوهرات والجلود، الألوان الجريئة والتناقضات ملفتة للنظر تستحضر القوة والثقة.

آرت ديكو
آرت ديكو

 

الحداثة (1880 - 1940)

"على غرار حركة الفنون والحرف، فإن الحداثة ليست أسلوبًا أكثر من كونها فلسفة، قال المهندس المعماري والمصمم السويسري لو كوربوزييه، رائد الحداثة: "المنزل عبارة عن آلة للعيش فيها"، استخدمت غرفة المعيشة الحداثة أحدث المواد والتقنيات.

وتم تصميمها لتكون مريحة وعملية وبأسعار معقولة، كان الجمال مكافأة، على الرغم من أن حلول التصميم الأنيقة كانت ذات قيمة عالية.

الحداثة
الحداثة

 

باوهاوس (1919 - 1934)

كان تصميم باوهاوس مجموعة فرعية جذرية من الحداثة، مع التركيز بشكل أكبر على الروح الإنسانية والحرفية.

كما هو الحال مع الحداثة، يتبع الشكل وظيفة، كانت تصاميم Bauhaus الداخلية حقيقية بالنسبة لموادها، مما يعني أنها لم تخفي الهيكل الأساسي لقطعة أثاث لجعلها جميلة.

باهاوس
باهاوس

 

منتصف القرن الحديثة (1930 حتى اليوم)

"برزت الحركة الحديثة في منتصف القرن باعتبارها أكثر ليونة ومرونة عن الحداثة، ودمجت العناصر الطبيعية.

قدم المصممون الداخليون عناصر ريفية واستخدام أكثر حرية للون مستوحى من اتجاهات الأثاث الاسكندنافية والبرازيلية.

منتصف القرن الحديث
منتصف القرن الحديث


 

ما بعد الحداثة (1978 - اليوم)

في غرفة معيشة ما بعد الحداثة، كل قطعة عبارة عن قطعة حديثة، إلا أن كل واحدة لها مزيج خاص، وكأنها مزدوجة تمزح بين حقبتين مختلفتين، إنها تضيف إحساس موسيقى الروك آند رول.

مابعد الحداثة
مابعد الحداثة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة