المسيح الفقير vs لوحاته المليونيرة.. الإنجيل يؤكد: كان يقتسم الطعام مع تلاميذه.. والمزادات جعلته أيقونات "ثراء".. أغلى لوحة فى العالم مسجلة باسمه.. وامرأة فرنسية تحصل على 24 مليون يورو ثمنًا للوحة غير مكتملة

الخميس، 31 أكتوبر 2019 08:00 ص
المسيح الفقير vs لوحاته المليونيرة.. الإنجيل يؤكد: كان يقتسم الطعام مع تلاميذه.. والمزادات جعلته أيقونات "ثراء".. أغلى لوحة فى العالم مسجلة باسمه.. وامرأة فرنسية تحصل على 24 مليون يورو ثمنًا للوحة غير مكتملة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المسيح عيسى ابن مريم "مملكتى ليست فى هذا العالم"، وبكى الفقراء حزنا على فراقه، لكن دور المزادات كان لها رأى آخر، فقد جعلت من "رسمه" بوابة للثراء فى هذه الدنيا.. فكيف كان ذلك.
 
تتفق كتب الأناجيل على أن السيد المسيح عاش إنسانًا بسيطًا بلا مركز وبلا لقب، يحيط به أشخاص مجهولون بلا مركز وبلا لقب أيضًا،  كان من عامة الناس، لم يعش فى بذخ، ولا إسراف، أتباعه مجموعة من الفقراء والمساكين. 
عاش وسط الشعب، لا وسط الرؤساء، وكان قريبًا من الصغار، بعيدًا عن الكبار والمعتبرين، يحبه الشعب ويضطهده الرؤساء، وحسنًا تنبأ عنه داود قائلًا: "الأعزاء قاموا على" (مز54: 3) "الرؤساء اضطهدونى بلا سبب" (مز119: 161).
حتى الذين استضافوه كانوا من البسطاء فدخل بيت متي، ولم يدخل بيت بيلاطس ولا بيت هيرودس ودخل بيت زَكَّا، ولم يدخل بيت حنان ولا بيت قَيافا.
 
تحول السيد المسيح إلى أيقونة فى الفن التشكيلى، وراح الفنانون الكبار والصغار خاصة فى عضر النهضة الأوروبى يغرمون برسمه، على جدران وسقوف الكنائس أو فى لوحات خاصة، هذه اللوحات عرفت طريقها فى العصور الحديثة إلى دور المزادات الكبرى وحققت أغلى الإسعار، وحطمت الأرقام القياسية.. ومن ذلك:
 

ومن أشهر اللوحات التى رسمها كبار الفنانين للمسيح: 

  

لوحة سلفاتور مندى .. الأغلى  فى العالم

إنها اللوحة الأغلى فى العالم، يسمونها "سلفاتور مندى" أو المخلص، حيث تم بيعها فى نهاية عام 2017 فى مزاد علنى من قبل دار كريتسيز للمزادات العالمية، برقم قياسى، قدره 450 مليون دولار، بالتالى فإنها اللوحة الأغلى فى العالم.

لوحة سلفاتور مندى
 

المسيح .. فى مطبخ المرأة الفرنسية

سجلت لوحة فنية للرسام الإيطالى الشهير تشمابو تحت عنوان "المسيح" رقما قياسيا فى مزاد أقيم بباريس، حيث بلغت قيمتها نحو 24 مليون يورو أو ما يعادل 6ر26 مليون دولار أمريكى.
المسيح
 
وقدر القائمين على المزاد، الذى أقيم بدار أكيتون شمال باريس، قيمة اللوحة التى ظلت مفقودة لفترة طويلة بمبلغ يتراوح ما بين 4 إلى 6 ملايين يورو، غير أنها سجلت 4 أضعاف هذا المبلغ، لكنهم رفضوا الكشف عن هوية المشترى.
وكانت اللوحة التى رسمها فنان عصر النهضة تشمابو، عثر عليها داخل مطبخ سيدة فرنسية مسنة فى وقت سابق من العام الجارى، وذلك بعد أن ظلت مفقودة لفترة طويلة.

لوحة ميلاد المسيح

رسمها الفنان الهولندى هونثروست عام 1622 وهى لوحة تصور ميلاد يسوع، تظهر الطفل ومريم ويوسف والرعاة وهم يحدقون بوجه الطفل.

ميلاد المسيح
 
وجيرارد فان هونثورست رسام هولندى ولد فى يوم 4 نوفمبر 1592، خلال مهنته زار روما وتعلم هناك الرسم، وكان كارافاجيو من أشهر الذين تعلم الرسم منه وثم عاد إلى هولندا وواصل مهنة الرسم هناك واختص برسم بورتريه الشخصيات وتوفى فى يوم 27 أبريل 1656.

أوجاع وآلام المسيح

لوحة تؤرخ للعام 1600، لأتباع الفنان دورر، تصور أوجاع وآلام المسيح، وتعرض تحت عنوان "المسيح هو رجل الأوجاع"، بيعت بسعر 9 آلاف 375 جنيه استرلينى، وكانت تقدر بسعر ما بين 3 و4 آلاف جنيه استرلينى.
أوجاع وآلام المسيح
 

لوحة الرثاء

لوحة تحت عنوان "الرثاء"، تصور السيدة العذراء وبعض الملائكة يرثون السيد المسيح بعد صلبه، رسمها تابع للسير "أنتونى فان دايك"، بيعت بسعر 6 آلاف جنيه استرلينى، وكان يقدر سعرها ما بين 6 و8 آلاف.
لوحة الرثاء
 

المسيح يحمل صليبا

وهى لوحة للرسام الإيطالى جيرولامو رومانينو ترجع إلى القرن السادس عشر، وتجسد اللوحة شخص المسيح يحمل صليبا، وسجلت هذه اللوحة رقما قياسيا للرسام فى مزاد أقيم فى دار كريستى فى نيويورك 2012 عندما بيعت مقابل 4.6 ملايين دولار.

المسيح يحمل صليبا
 

مشاهد من حياة المسيح والسيدة العذراء  

لوحة تعود للقرن الـ 16، للفنان أنطونيو فاسكيز، تحت عنوان "مشاهد من حياة المسيح والسيدة العذراء"، بيعت بسعر 90 ألف جنيه استرلينى، وكان يقدر سعرها ما بين 50 و80 ألف جنيه استرلينى.
مشاهد من حياة المسيح والسيدة العذراء









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة