أكرم القصاص - علا الشافعي

10 معلومات عن المهاجم الطائر فان باستن فى عيد ميلاده

الخميس، 31 أكتوبر 2019 10:43 ص
10 معلومات عن المهاجم الطائر فان باستن فى عيد ميلاده ماركو فان باستن
كتب مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر مركز الهجوم فى كرة القدم المركز المحبب والمقرب إلى قلوب عشاق الساحرة المستديرة، فالمهاجمون هم من يمتلكون مفاتيح السعادة وهم من يهزون الشباك وينتزعون الآهات من الجماهير، لذلك فالـ"نجومية" تلاحقهم دائماً، وتجعلهم الأبرز والأكثر شهرة من بين زملائهم.

ورغم وجود العديد من المهاجمين الرائعين فى تاريخ كرة القدم، إلا أن اللعبة الأكثر شعبية فى العالم عرفت عددا قليلا من المهاجمين الاستثنائيين، الذين حفروا أسماءهم بحروف من ذهب فى التاريخ، ومن بينهم الأسطورة الهولندى ماركو فان باستن، أو كما يلقبونه بـ"المهاجم الطائر" الذى يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 55، لذلك نرصد أبرز 10 معلومات عنه فى هذا التقرير.

1ولد فان باستن فى 31 أكتوبر بمدينة أوتريخت وبدأ مداعبة الكرة وهو ابن 6 أعوام، عندما لعب فى الفريق المحلى للمدينة ويدعى "إيدو"، قبل أن ينتقل لفريق "يو فى فى أوتريخت".

2فى عام 1981 انضم فان باستن لفريق أياكس أمستردام عملاق الأندية الهولندية، والذى كان بوابته للشهرة والعالمية، بعدما قدم معه مستويات رائعة للغاية لمدة 6 سنوات، حتى 1987، وحصل على لقب هداف الدوري الهولندي فى آخر 4 مواسم مع الفريق على التوالى.

 

فان باستن
فان باستن

3 – فى موسم 1986 سجل فان باستن 37 هدفاً فى 26 مباراة، من بينهم 6 أهداف فى مباراة واحدة ضد سبارتا روتردام، وخمسة أهداف ضد هيراكليس، ليحصل فى هذا الموسم على جائزة الحذاء الذهبى، لكن هدفه الأبرز مع أياكس كان ضد "دين بوش" فى نوفمبر 1986 من تسديدة مقصية خيالية.

4 – فى عام 1987 أنهى فان باستن علاقته بأياكس وانضم إلى ميلان الإيطالى ليكتب تاريخاً جديداً فى مسيرته، برفقة مواطنيه وزميليه فى الفريق الهولندى رود خوليت وفرانك ريكارد، والذين مثلوا جميعاً ثلاث صفقات تاريخية للروسونيرى، وحققوا معه العديد من الإنجازات.

5 – فى عام 1988 حقق فان باستن إنجازه الأكبر فى مسيرته عندما قاد منتخب هولندا للفوز بكأس الأمم الأوروبية للمرة الأولى فى تاريخ الطواحين، ولن ينسى عشاقه هدفه التاريخى فى مرمى الاتحاد السوفييتى بالمباراة النهائية، والذى سجله من زاوية مستحيلة، ليكون الهدف الأفضل حتى الآن فى تاريخ البطولة.

ماركو فان باستن
ماركو فان باستن

6 - فى موسم 1988 توج فان باستن بجائزة "بالون دور" كأفضل لاعب فى أوروبا، وكرر إنجازه فى 1989 بعدما قاد ميلان للفوز بلقب الدوري الإيطالي مسجلاً 19 هدفاً فى الموسم، ودورى أبطال أوروبا عندما سجل هدفين فى المباراة النهائية أمام ستيوا بوخارست، قبل أن يفوز بالجائزة مجدداً فى 1992.

7 - خلال مسيرته تُوج فان باستن بالعديد من البطولات، حيث فاز مع أياكس بالدوري الهولندي 3 مرات، كأس هولندا 3 مرات، كأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة، ومع ميلان بالدوري الإيطالي 4 مرات، كأس السوبر الإيطالي 4 مرات، دوري أبطال أوروبا مرتين متتاليتين، كأس السوبر الأوروبى مرتين، كأس الإنتركونتيننتال مرتين، ومع هولندا بيورو 1988.

8 - فى عام 1992 توج فان باستن مسيرته بالجائزة الأبرز على الإطلاق، عندما تُوج بلقب أفضل لاعب فى العالم.

9 - انتهت مسيرته بشكل حزين بعدما تعرض لسلسلة من الإصابات فى آخر موسمين له بالملاعب، مما جعل ميلان يطالبه بعدم المشاركة مع منتخب بلاده فى كأس العالم 1994، وبالفعل أعلن فان باستن فى 17 أغسطس 1995 ان الإصابات انتصرت عليه، وأنه اعتزل كرة القدم نهائياً، فى سن الـ 31 عاماً فقط، لينهى مبكراً مسيرة لواحد من أفضل المهاجمين فى التاريخ.

10 - فى عام 2004 اختاره الأسطورة بيليه ليكون ضمن قائمته لأفضل 100 لاعب حى، ليكون ذلك تتويجاً كبيراً لمسيرته، التى أكملها بعد ذلك بخوض المجال التدريبى، حيث درب المنتخب الهولندى بين عامى 2004 و 2008، ودرب أياكس بين 2008 و 2009، وعدد من الفرق الأخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة