أكرم القصاص - علا الشافعي

شوقى غريب لـ"اليوم السابع": الجماهير محبطة.. رمضان متواضع وفرصة تاريخية أمام مهاجم الزمالك.. قائد المنتخب بالأقدمية.. ورمضان الأقدم.. لعبت مع مدارس كروية مختلفة لأن الأفارقة منتشرين فى كل دول العالم

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 10:00 ص
شوقى غريب لـ"اليوم السابع": الجماهير محبطة.. رمضان متواضع وفرصة تاريخية أمام مهاجم الزمالك.. قائد المنتخب بالأقدمية.. ورمضان الأقدم.. لعبت مع مدارس كروية مختلفة لأن الأفارقة منتشرين فى كل دول العالم شوقى غريب مع محرر اليوم السابع
حوار - محمد مراد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البطولة لا تحظي بإهتمام إعلامي ..والجماهير محبطة بسبب أمم أفريقيا


رمضان صبحي يلعب دور صلاح فى المنتخب الأول ولا يتكبر


قائد المنتخب بالأقدمية .. ورمضان الأقدم


مصطفي محمد امامه فرصة للتاريخ

 

لعبت مع مدارس كروية مختلفة لأن الأفارقة منتشرين فى كل دول العالم


قدمت جيل للمنتخب الأول مثل تريزيجيه وعمرو جمال وجبر وباسم


افتقد غياب محمد محمود ونيدفيد للإصابة


لا تقارنوا فترة المنتخب الأول مع المنتخب الأوليمبى


سنرد على استضافة قطر لمنافسينا فى الملعب

 
مراد 2
شوقى غريب أثناء الحوار
 
الجميع يضع الأمال على منتخب مصر الأوليمبي بقيادة شوقى غريب فى تحقيق إنجاز للكرة المصرية وتصحيح الصورة عن المنتخب الأول الذى خرج من دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 التى استضافتها مصر فى يونيو الماضى، وهو ما أكد شوقى غريب بأن هذا يمثل ضغط على الفريق ولكنه ضغط إيجابي وتحفيز اللاعبين على إسعاد جماهير بلدهم وتحقيق إنجاز لهذا الجيل الرائع من اللاعبين بالتأهل للأوليمبياد ، فكيف هى استعداد الفراعنة الصغار لبطولة أمم أفريقيا ورأي غريب فى المجموعة وهو ما سيتم كشفه من خلال الحوار التالى:

**فى البداية.. كيف ترى استعدادات المنتخب الفترة الأخيرة؟

لعبنا 18 مباراة فى أكد شوقى غريب المدير الفنى للمنتخب الأوليمبى فزنا فى 12 لقاء وهذا رقم جيد فى ظل المباريات و المدارس المختلفة التى واجهناها  مثل هولندا و أمريكا و اسبانيا و السعودية و الإمارات وأوزبكستان.

** لماذا لعبت مع مدارس مختلفة على الرغم من أنك ستخوض بطولة الأمم مع منتخبات أفريقية فقط؟

لاعبى افريقيا متواجدين فى مختلف دوريات العالم وأصبحو يلعبون بالطرق الأوروبية إلى جانب أنك تواجه منتخبات كبيرة مثل هولندا  فهذا أمر جيد ويمنح خبرة كبيرة للاعبي فريقه ، إلى جانب تجربة أكثر من لاعب ونجحنا فى الدفع بـ40 لاعبا خلال سنتين ووصلنا إلى أكثر من لاعب ممميز سيكونو نواه للمنتخب الأول فى السنوات المقبلة.

**كيف ترى بطولة أمم أفريقيا؟

البطولة ستكون صعبة للغاية ومجموعتنا تضم أفضل فرق القارة مثل مالي و الكاميرون وغانا  ولكننا سنلعب لتحقيق البطولة و التأهل للأوليمبياد وأري الحماس فى أعين اللاعبين خلال المعسكر لرغبتهم فى تحقيق أنجاز يضاف لهم ويكون طريقهم للتألق و الإحتراف والحقيقة أنهم أمام فرصة من الصعب تكرارها فهو الوصول للأوليمبياد و من ثم إثبات أنفسهم للصعود للمنتخب الأول الذى يحتاج الدعم فى بعض المراكز.

هل خروج منتخب مصر الأول من أمم أفريقيا يمثل ضغط عليك؟

بالفعل هناك الكثير من الضغوط منها أن البطولة مقامة ببلدك و ثانياً العبء بقى أكبر علينا بعد خروج المنتخب الأول من دور الـ16  في أمم أفريقيا وأصبحنا مطالبين بالتأهل للاوليمبياد ومن ثم تحقيق اللقب و اللاعبين يعرفون هذه الأمور جيداً ، ولكن لا أري اهتمام كبير للبطولة وهذا شئ يحزنني.
 
مراد 3
جانب من الحوار

**لماذا ؟

بطولة افريقيا تحت 23 سنة، لا تحظى باهتمام كبير وأتمنى أن تملأ الجماهير الملعب عندنا هدف هو الوصول للأوليمبياد والناس ممكن تكون محبطة بسبب المنتخب الاول، ووجود الجماهير لن يؤثر بالسلب على اللاعبين بالعكس ده عنصر مهم هيمنح اللاعبين دافع قوى" وهذا دور الإعلام تحفيز الجماهير لحضور المباريات خاصة أنه متبقى أيام فقط على إنطلاق البطولة.

**ما الأسس التى ستبنى عليها إختياراتك للاعبين المختارين للبطولة؟

الحقيقة الاختيارات كانت صعبة لدى 26 لاعب مميز ولكن اللائحة كانت تجبرنا على اختيار 18 لاعبا و 3 حراس مرمى، والحقيقة أن الاختيارات ستكون بناء على متطلباتي فى البطولة واتمنى التوفيق فى البطولة.

**هل تراهن على تألق رمضان صبحى؟

الحقيقة رمضان صبحى بيسير بخطوات ثابتة وهو بمثابة محمد صلاح لاعب منتخب مصر الأول وسيكون نجم البطولة وأنه من أكثر اللاعبين الملتزمين فى المنتخب كقائد للفريق بجانب انه لعب كأس العالم وشارك كتير مع المنتخب الأول، ولم يتكبر على المنتخب الأوليمبى ويؤدى بصورة جيدة .

**ماذا عن باقى اللاعبين؟

المنتخب يضم كوكبة مميزة من اللاعبين وكما قلت أمامهم فرصة لصنع تاريخ لهم مثل مصطفي محمد فالجميع يضع عليه أمال أن يكون مهاجم منتخب مصر القادم وصلاح محسن لاعب الأهلي وناصر ماهر و طاهر طاهر و عمار حمدي وأحمد أبو الفتوح و أكرم توفيق كلهم نجوم كبار ولكن هذا متوقف على أدائهم فى البطولة وتحقيق انجاز التأهل للأوليمبياد ، وتقديم جيل للكرة المصرية بعد  أن قدمت جيل للمنتخبات فى 2001 كانو نجوم مصر لمدة 10 سنوات مثل حسام غالى و محمد شوقي و رضا شحاته و جمال حمزة و محمد اليمانى ومحمد زيدان ونفس الأمر فى 2013- 2014 بتقديم جيل للمنتتخب يضم محمود تريزيجيه وباسم مرسي وعلى جبر وعمرو جمال .

**ما الفارق بين توليك مهمة المنتخب الأول و حاليا المنتخب الأوليمبى؟

الحقيقة توليت تدريب منتخب مصر الأول فى مرحلة كان يحتاج فيها للبناء وهذا لا ينفع مع المنتخب الأول والفترة كانت قصيرة وقدمت جيل من اللاعبين المميزين، اما الاوليمبي فالفترة كانت اطول ونجحنا فى تقديم لاعبين مميزين  وكما قلت أمامهم فرصة للتاريخ وعموما لا يصح مقارنة منتخب مونجحنا أيضاً فى أنه هناك الآن  80% من اللاعيبن بتلعب في الدوري الممتاز بعد ما كنا بدأنا بلاعبين بتمثل 20% بس من لاعبي الدوري"، مضيفا:"قدرنا نعمل مشاركة فعالة بدليل وجود لاعبين كتير من المنتخب الاوليمبي مع المنتخب الأول الفترات اللى فاتت".

**تواجه أزمة فى بعض المراكز منها حراسة المرمى؟

الأزمة التى تواجهني هي عدم مشاركة أي من الحراس معي بصفة أساسية مع أنديته وهذا يمثل أزمة كبيرة لى ولكن الحراس يبذلون مجهودات كبيرة فى التدريبات وأي من سيحرس الفريق يعي تماما المسئولية الملقاة على عاتقه.
 
مراد 4
شوقى غريب يتحدث لليوم السابع 
 

**هل هناك غيابات مؤثرة؟

بالفعل افتفقد ثنائي الاهلي كريم نيدفيد ومحمد محمود للاصابة واتمنى لهما الشفاء والعودة للملاعب ان الثنائي من الاعمدة الاساسية للفريق.

**هناك ضغوط موجودة عليك؟

بالفعل هناك ضعوط ولكنى غير قلق على نفسي ومستقبلى بعد البطولة، قائلا:"  ميهمنيش أنا ايه أو مصيرى إيه.. لكن أنا قلقان لأن الناس محتاجة تفرح .. احنا مش خايفين من حاجة .. لكن عاوزين نقدم للناس حاجة تفرحهم وتطمنهم على منتخب مصر"، واستقريت على طريقة اللعب والتشكيل بنسبة 80% لكن قلقي كله هو اختيار اللاعبين إنى هختار 18 لاعبا و3 حراس من بين 27 لاعبا معى فى المعسكر.. وفى نفس الوقت اللوائح بتقول اللاعب المستبعد للاصابة لازم تكون اصابته جسيمة".

** رأيك فى المنتخبات الأخرى واستعدادها بدولة قطر؟

منتخبات قوية تضم محترفين فى أكبر أندية العالم وهذا يصعب من مهمة البطولة ، أما استعداد المنتخب بدولة قطر والأنباء التى تتردد عن دعوة الدولة القطرية لهم أمر غريب ولكننا مستعدون وقادرون على تحقيق انجاز لمصر و للجماهير و الرد على المشككين و اعداء الوطن واتمنى المساندة من الجماهير فى استاد القاهرة خلال مباريات الفراعنة.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة