أكرم القصاص - علا الشافعي

الأمثال الشعبية قالت إيه عن الفلوس؟ قدمت "كتالوج" فن إدارة الأموال من "القرش الأبيض" لـ"السلف تلف".. انتقدت إنفاقها فى غير محلها.. وحذرت من تأثيرها على الزواج والعلاقات الإنسانية

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 05:30 م
الأمثال الشعبية قالت إيه عن الفلوس؟ قدمت "كتالوج" فن إدارة الأموال من "القرش الأبيض" لـ"السلف تلف".. انتقدت إنفاقها فى غير محلها.. وحذرت من تأثيرها على الزواج والعلاقات الإنسانية حديث الأمثال - أرشيفية
كتبت شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يخلو التراث المصرى من الأمثال الشعبية التى تجدها مناسبة لكافة المواقف الحياتية التى نتعرض لها كل يوم، ولأن المال من أكثر الأشياء المهمة فى حياة الجميع، والتى تؤثر عليها بشكل أو بآخر، فلم تغفل الأمثال الشعبية المصرية عن التحدث عنه، قدم المصريون من خلال الأمثال الشعبية عشرات النصائح فى فن إدارة الأموال وفى تأثيرها على الحياة بشكل عام. 

السلف تلف والرد خسارة

يعد من الامثال الشعبية الشائعة، والتى تحذر من اقراض غيره للمال لأنه لن يُجنى من خلفه سوى الخسارة فقط.

اللي معاه قرش يساوى قرش

يقيس البعض غيره من الأشخاص بما يملكونه من مال، لذا كان هذا المثل الشعبي أكبر دليل على ذلك، فهو يعبر عن أن الشخص يساوى ما يملكه من مال، وإذا لم يملك شيئًا فهو بالتالى لا يساوى شيئا.

أمثال شعبية
أمثال شعبية

اللى معاه قرش محيره يجيب حمام ويطيره

ينفق بعض الأشخاص أموالهم فى أشياء ليست ضرورية كنوع من الإسراف أو السفه، لذا وصفتهم الأمثال الشعبية بهذا المثل، الذى تعود جذوره إلى العصر المملوكى، ويقال إن بعض الأغنياء من سكان القاهروا كانوا يحرصون على شراء العصافير المحبوسة من سوق الدواجن، وإطلاق سراحها كنوع من أنواع البر اعتقادًا منهم أنها تسبح بحمد الله، وأن من أعتق عصفورًا يدخل الجنة، مما دفع العامة لإطلاق هذا المثل الشعبى عليهم.

هين قرشك ولا تهين نفسك

كثيرًا ما نردد هذا المثل الشعبي في بعض المواقف التى يمكن أن تنتهى بإنفاق المزيد من المال حتى نحصل على الراحة ونحافظ على كرامتنا، لتجد أنه أول ما يتبادر إلى أذهاننا ونتبعه فى كثير من الأحيان.

أمثال شعبية عن المال
 
يا واخدة القرد على ماله بكرة يروح المال ويفضل القرد على حاله

هذا المثل الشعبي يستخدم في أغلب الأوقات في حالات الزواج، فيقال للفتاة التى تبحث عن الرجل الغني لتتزوج منه بغض النظر عن كونه مناسبًا كزوج أم لا حتى تضمن حياة رغدة بعيدة عن الفقر، ويعبر على أن نعمة المال قد تزول وتجد نفسها لم تحصل على شيء سوى رجل غير مناسب.

المال الحرام ما بيدومش

السعي من أجل كسب الرزق من أهم الأسباب التي يعمل من أجل الجميع رافعين شعار "الحلال"، ويستخدم هذا المثل الشعبي للتعبير عن عدم وجود بركة فى المال الحرام للحث عن الابتعاد عنه.

المال
المال

يا خبر النهاردة بفلوس بكرة يبقي ببلاش

هذا المثل الشعبي خير دليل على أن كل شيء يمكن تقديره بالنقود "الفلوس"، ويقال للشخص الفضولي الذي يسعى لمعرفة الأخبار طوال الوقت، رغم أنه لو انتظر قليلًا سيصبح الخبر فى متناول يده دون جهد أن عناء.

اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب

يمكن أن يدخل هذا المثل الشعبي في قائمة الأمثال التي تحث الأفراد على بعض القيم مثل الكرم دون الخوف من نفاذ ما لديهم، بل وامتلاكهم لليقين الذي يدفعهم للاعتقاد بأن المال يمكن تعويضه.

إن كنت على البير اصرف بتدبير

هذا المثل أيضًا يتشارك مع سابقه فى نفس القائمة، بل يمكن اعتباره مكمل له، فهو يحث الأفراد على عدم التبذير فى صرف المال حتى وإن كانوا يجلسوا على "بير فلوس" على حد وصفه، لأنه سينتهي.

القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود

يعد من الأمثال الشعبية التى تحث على التوفير وعدم التبذير أيضًا، فإذا لم تكن تحتاج للمال الآن بالطبع ستحتاج إليه فيما بعد.

الفلوس
الفلوس

المال السايب يعلم السرقة

هذا المثل الشعبي الذي يرتدي ثوب النصيحة في الأصل من أكثر الأمثال التي قيلت عن النقود شهرة، ويقال في أغلب الأوقات للأشخاص الذين يتركوا أموالهم دون رقابة لغيرهم.

الفلوس تخلي العجوز ننوس

الطمع في النقود سمة تتوفر لدى العديد من الأشخاص، وكتعبير عن قدرة الأموال على أن تجعل أي شخص يتغاضى عن حقيقة ما يراه، يقال هذا المثل الشعبي في حالات الزواج في كثير من الأحيان، ويعني أن الفتاة قد تتغاضى عن عمر الرجل إذا كان يملك المال الكافي حتى إن كان عجوزًا.

بفلوسك بنت السلطان عروسك

لا يختلف هذا المثل الشعبي عما سبقه كثيرًا، فهو يؤدي نفس المعنى ولكن بشكل مختلف قليلًا، فق تتنازل ابنة السلطان وتتزوج من رجل أقل منها في المكانة الاجتماعية إذا كان يمتلك المال.

ميعبش الراجل إلا جيبه

مثل شعبي شهير يقال في حالات الزواج أيضًا، كدليل على أن الرجل ليس لديه عيبًا في المطلق إلا إذا كان لا يمتلك المال في جيبه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة