أكرم القصاص - علا الشافعي

سوثبى تبيع لوحة من لونين لـمارك روثكو بـ35 مليون دولار.. اعرف التفاصيل

الجمعة، 25 أكتوبر 2019 11:00 م
سوثبى تبيع لوحة من لونين لـمارك روثكو بـ35 مليون دولار.. اعرف التفاصيل اللوحة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دار مزادات سوثبى العالمية، عن عرضها لوحة مارك روثكو التى رسمها عام 1953، باللون الأزرق فوق الأحمر.

الصورة التي كانت في نفس المجموعة الخاصة منذ عام 2007، ظهرت للمرة الأخيرة في مزاد علني في عام 2005، عندما حققت 5.6 مليون دولار، هذه المرة، من المقدر أن تبيع ما بين 25 مليون دولار و35 مليون دولار، سيتم عرض العمل على الجمهور في دار المزادات التي تبدأ في 1 نوفمبر، ومن المقرر أن يتم البيع في 14 نوفمبر.

يأتى هذا فى وقت يبدو فيه هواة جمع العملات مترددين في التخلي عن عناصر من الدرجة الأولى أو يختارون بشكل متزايد بيعها بشكل خاص، في النصف الأول من عام 2019، انخفض إجمالي مبيعات مزاد الأعمال التي تزيد قيمتها عن 10 ملايين دولار بنسبة 35 في المائة مقارنة بالنصف الأول من عام 2018 ، وفقًا لتقرير artnet Intelligence Report الأخير. ويبدو أن هذا الاتجاه من المتوقع أن يستمر في موسم الخريف.

rothko-552x1024

ويتميز روثكو بأسلوبه المميز في التجريد، حيث يتميز بحقول ضبابية من الألوان المضيئة، من بينها اللوحات الـ 16 التي أكملها في عام 1953، ينتمي نصفها إلى متاحف مثل متحف ويتني للفن الأمريكي في نيويورك ، ومركز ووكر للفنون في مينيابوليس، والمعرض الوطني للفنون في واشنطن العاصمة.

وقال ديفيد جالبرين، رئيس مزادات سوثبي للفن المعاصر في نيويورك ، في بيان "بعض اللوحات الأكثر تحريكًا التي صنعها روثكو تعود إلى عام 1953"، "تعد اللوحات التي تعود إلى فترة الثمانينيات من القرن الماضي، نادرة للغاية للمزاد العلني، حيث يمثل شهر نوفمبر هذا العام أول مرة يتم فيها عرض لوحة تم تنفيذها في عام 1953 في مزاد علني منذ عام 2006، يعكس إتقان هذه الفترة التحولية في حياة روثكو المهنية ".

قد يكون عنوان اللوحة إشارة إلى لوحات هنري ماتيس "النافذة الزرقاء" و "ذا ريد ستوديو" ، والتي كان من الممكن أن تصادفها روثكو في متحف الفن الحديث، الذي كان يقع في أسفل الشارع مباشرةً من الاستوديو الذي انتقل إليه في شارع 53 عام 1952.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة