"الخير كتير فى مزارع القليوبية".. موسم زراعة الفراولة يقضى على البطالة بشبين القناطر وطوخ.. المزارعون: "الذهب الأحمر" مصدر دخلنا ونصدر إنتاجنا.. وزيادة المساحة المنزرعة بمقدار 550 فدانا عن العام الماضى (صور)

الجمعة، 25 أكتوبر 2019 01:00 م
"الخير كتير فى مزارع القليوبية".. موسم زراعة الفراولة يقضى على البطالة بشبين القناطر وطوخ.. المزارعون: "الذهب الأحمر" مصدر دخلنا ونصدر إنتاجنا.. وزيادة المساحة المنزرعة بمقدار 550 فدانا عن العام الماضى (صور) موسم زراعة الفراولة
القليوبية - إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر محافظة القليوبية، بزراعة الفراولة، والتى أصبح لها مذاق خاص من مزارعها، وهى مصدر دخل أساسى لبعض قرى مركزى شبين القناطر وطوخ، لترفع قرى تلك المراكز راية العمل عبادة، وعدم وجود عاطل واحد خلال موسم زراعة الفراولة، وتسعى المحافظة حاليا ممثلة فى مديرية الزراعة على زيادة نسبة المساحة المزروعة بها، وذلك فى ظل الخدمات التى تسعى الدولة على تقديمها خلال السنوات الماضية، ليحصل المزارع على هامش ربح يمكنه من المواصلة ويكون ناتجا لمجهوده طوال العام فى عملية الزراعة.

أثناء-زراعة-الفراولة
أثناء زراعة الفراولة

وفى هذا الإطار، حرص "اليوم السابع"، على معايشة انطلاق موسم زراعة الفراولة بمزارع القليوبية، والتعرف على مشاكلها من المزارعين، وسبل العمل للحصول على منتج متميز كعادتها محافظة القليوبية، فى ظل المنظومة التى حرصت مديرية الزراعة على تطبيقها بالتعاون مع صغار الفلاحين للدخول لمنظومة التكويد لتصدير المنتجات الخاصة بهم للخارج، وتحقيق أرباح جيدة مناظرة بسابقاتها.

احد-ابناء-امزارعين-مع-الفراولة
احد ابناء امزارعين مع الفراولة

فى البداية قال المهندس حسن زايد، وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، إن الدولة تسعى للوقوف بجانب المزارع المصرى، من خلال تقديم كل وسائل الدعم له على اختلاف أشكالها، من تدريب وتوفير أسمدة ومبيدات، إلى جانب المتابعة المستمرة معه للتعرف على مشاكله، مشيرا إلى أنه تم عقد عدة دورات لتدريب مزارعى الفراولة للدخول فى منظومة التكويد والتصدير، وبإشراف مديرية الزراعة بالقليوبية، حيث تم تنظيم دورات بمركزى طوخ وشبين القناطر حيث تتركز زراعات الفراولة، حضر تلك الدورات على مدار الفترة الماضية ما يزيد عن 300 مزارع.

السيدات-اثناء-زراعة-الفراولة
السيدات اثناء زراعة الفراولة

وأضاف "زايد" لـ"اليوم السابع"، أنه تم خلال هذه الدورات التعرف على مشاكل المزارعين والتى تبلورت فى عدم توفر المبيدات والمخصبات من المصادر الموثوق بها، موضحا أنه تم التأكيد على العمل على توفير تلك المبيدات والمخصبات بالإدارات الزراعية لهم، مشيرا إلى أن المشكلة الأخرى جاءت بشأن توفير الكراتين والباسكات المخصصة لعملية جمع المحصول، وتم التأكيد على أنها تتبع القطاع الخاص وسيتم حلها فور بدء إنتاج المحصول.

السيدات-يزرعون-الفراولة-بالقليوبية
السيدات يزرعون الفراولة بالقليوبية

وتابع "زايد"، أنه من بين المقترحات التى عرضتها المديرية أيضا إمكانية تقديم البنك الزراعى المصرى قروض ميسرة لمزارعى الفراولة، تصل فيها قيمة القرض بالنسبة للفدان الواحد من 37: 90 ألف جنيه، لزراعة الفراولة، بقيمة فائدة 5%، وهو ما لاقى ترحابا كبيرا من المزارعين، مشيرا إلى أنه يتم التقدم للحصول على هذه القروض بشرط التأكد من زراعة الفراولة وبعدها مباشرة يحصل على قيمة القرض، وتبدأ عملية التحصيل عقب انتهاء موسم الحصاد.

العمال-أثناء-زراعة-الفراولة-بالقليوبية
العمال أثناء زراعة الفراولة بالقليوبية

وأوضح "زايد"، أنه بلغ إجمالى المساحة المنزرعة بالفراولة بالقليوبية حتى الآن 2469 فدانا، ومن المتوقع أن يصل إجمالى المساحة المنزرعة بقرى طوخ وشبين القناطر 3000 فدان، بزيادة 550 فدانا عن العام الماضى، مشيرا إلى أن التسهيلات التى تقدمها الدولة تلقى قبولا لدى المزارعين، وهو ما يدفعهم إلى العودة مرة أخرى لزراعة الفراولة.

الفراولة-بعد-زراعتها-بالقليوبية
الفراولة بعد زراعتها بالقليوبية

ومن ناحيته قال الحاج سيد جمعة، رئيس مجلس إدارة مزارعى الفراولة بالقليوبية، إن موسم زراعة الفراولة بالنسبة للقرى التابعة لمركزى شبين القناطر وطوخ بالقليوبية يعتبر مصدر أساسى للمزارعين والعاملين بها، مشيرًا إلى أنه هناك مساحات واسعة جدا من الأرض يتم زراعتها بمحصول الفراولة، كما يعمل بها الجميع من أبناء القرى، موضحًا أنه يتم توفير قروض من جمعية الفراولة تتراوح ما بين 50 إلى 100 ألف جنيه للفدان الواحد للمزارعين لزراعة محصول الفراولة ويتم سداد قيمة القرض عقب الانتهاء من حصاد المحصول.

الفراولة-تزين-مزارع-القليوبية
الفراولة تزين مزارع القليوبية

وأضاف "جمعة" لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى أعمال تجهيز الأرض لزراعة محصول الفراولة تصل إلى 40 ألف جنيه وتتمثل فى "أعمال الحرث، والتسميد البلدى، وشبكة الرى بالتنقيط، وبلاستيك التعقيم، إلى جانب غاز التعقيم بديل البروميد، وعزيق للتقليب قبل الزراعة"، موضحا "المبلغ دا والمزارع لم يزرع شتلة واحدة للفراولة، وضيف على ذلك قيمة الشتلات المستوردة وأعمال الزراعة والمتابعة طوال العام من رى وتسميد وتثبيت شبكات ورش وقائى مستمر حتى المحصول، ومن الممكن أن تصل التكلفة للفدان الواحد 100 ألف جنيه".

المزارع-هشام-الصياد
المزارع هشام الصياد

ومن ناحيته قال هشام أحمد الصياد، أحد مزارعى الفراولة بقرية الدير بطوخ، إن زراعة الفراولة على الرغم من ارتفاع تكلفة زراعة الفدان الواحد إلا أنها تعتبر مصدر دخل للكثير من أبناء القرية، طوال فترة الزراعة حتى الحصاد، لتكون السبب الرئيسى فى انعدام البطالة بالقرية، مشيرًا إلى أن أعمال الزراعة للفراولة تبدأ منتصف أكتوبر من كل عام لتستمر حتى منتصف نوفمبر.

انطلاق-موسم-زراعة-الفراولة-بالقليوبية
انطلاق موسم زراعة الفراولة بالقليوبية

وأوضح لـ"اليوم السابع"، أن محصول الفراولة يبدأ فى الظهور بداية من منتصف ديسمبر وتستمر حتى مايو للعام التالى، وخلال هذه الفترة تتسبب الفراولة بالقرى بعدم وجود بطالة فى القرية حيث يعمل بها الأيدى العاملة والنقل والتصدير، مطالبا بالعمل على فتح سوق التصدير للفراولة، مشيرًا إلى أنه فى حالة فتح باب التصدير تشهد خلاله الفراولة موسم رائج لها.

 

 

تعديل-الفراولة
تعديل الفراولة

 

تنقية-الفراولة-من-الحشائش-عند-الزراعة
تنقية الفراولة من الحشائش عند الزراعة

 

جمعية-انتاج-وتسويق-الفراولة-بالقليوبية
جمعية انتاج وتسويق الفراولة بالقليوبية

 

حقول-الفراولة-بالقليوبية
حقول الفراولة بالقليوبية

 

حقول-الفراولة-بالقليوبية-2
حقول الفراولة بالقليوبية

 

زراعة-الفراولة-بالقليوبية
زراعة الفراولة بالقليوبية

 

زراعة-شتلات-الفراولة-بالقليوبية
زراعة شتلات الفراولة بالقليوبية

 

زراعة-محصول-الفراولة-بالقليوبية_1
زراعة محصول الفراولة بالقليوبية

 

سيد-جمعة-رئيس-جمعية-مزاري-الفراولة-بالقليوبية
سيد جمعة رئيس جمعية مزاري الفراولة بالقليوبية

 

شتلات-الفراولة_1
شتلات الفراولة

 

هشام-الصياد-احد-مزارعي-الفراولة-بالقليوبية
هشام الصياد احد مزارعي الفراولة بالقليوبية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة